recent
أخبار ساخنة

أهمية الكمبيوتر في الاتصال Computer Importance in Communication

تعد أجهزة الكمبيوتر ضرورية للاتصالات وهي حجر الزاوية في تكنولوجيا المعلومات. شهدت أوائل التسعينيات ظهور استخدام الإنترنت المنزلي، مما أدى في النهاية إلى الاستخدام الشائع للبريد الإلكتروني، المواقع الإلكترونية، المدونات، الشبكات الاجتماعية، الدردشة المرئية، وبروتوكول نقل الصوت عبر الإنترنت.

اليوم، يبدو أن العديد من أوضاع الاتصال التقليدية بما في ذلك البريد العادي والهواتف الأرضية قد عفا عليها الزمن.

الإنترنت والبريد الإلكتروني Email & Internet

أحدثت شبكة الويب العالمية والإنترنت والبريد الإلكتروني ثورة في طريقة تواصل الأفراد مع بعضهم البعض. بدلاً من الانتظار أياماً أو أسابيع لرؤية المعلومات، يمكننا الآن عرض جميع المعلومات بسرعة الضوء. لقد غيّر البريد الإلكتروني بشكل أساسي كيفية مشاركة الأشخاص للمعلومات وإجراء الأعمال بناءً على السرعة والمرونة التي يوفرها. يمكن لأجهزة الكمبيوتر معالجة البيانات بمعدل 20 مليون بايت تقريباً في الثانية بحيث يسهل عليها تنزيل أي بريد إلكتروني نصي وعرضه على الفور تقريباً.

تقنية الـ VoIP ودردشة الفيديو VOIP and Video Chat

حل بروتوكول الصوت عبر الإنترنت - أو VOIP - محل الحاجة إلى الهواتف الأرضية في كثير من الحالات. يمكن أن توفر هذه الخطوط اتصالاً هاتفياً فورياً عبر الإنترنت، وغالباً ما تكون أرخص من خطوط الهاتف الثابتة. كما أنها توفر القدرة على إجراء محادثات فيديو لمعرفة من تتحدث معه. تقوم منصات VOIP أيضاً بتخزين تفاصيل الاتصال لتسهيل الوصول إليها والاتصال. العيب الحالي لـلـ VoIP، أنه اعتباراً من مايو 2011، مشغلي 911 لا يمكنهم تتبع المكالمة مرة أخرى إلى الموقع المطلوب.

شبكات التواصل الاجتماعي Social Networking

تتيح مواقع الشبكات الاجتماعية بما في ذلك Facebook و Twitter و LinkedIn للمستخدمين إنشاء محتوى سريعاً للأشخاص في شبكتهم لعرضه. بدلاً من إرسال ملاحظات فردية، توفر الشبكات الاجتماعية دفقاً مستمراً من التحديثات والمعلومات. لقد اتخذت أدوات الكمبيوتر هذه خطوة أبعد من البريد الإلكتروني نظراً لقدرتها على الاتصال الفوري بتحديثات الحياة والحالة إلى شبكة كاملة من الأشخاص الذين يمكنهم الرد والتعليق على هذه الملاحظات في الوقت الفعلي. على عكس قوائم توزيع البريد الإلكتروني - التي يمكنها بشكل أساسي نقل نفس المعلومات إلى مجموعات كبيرة من الأشخاص - تمنع واجهة الشبكات الاجتماعية المبسطة وسهلة الاستخدام تحميل المعلومات الزائد الذي يحدث من محاولة نفس الوظائف في برنامج البريد الإلكتروني.

التوجيه Routing

على الرغم من أنها ليست جهاز كمبيوتر شخصي، إلا أن أجهزة التوجيه هي أنواع من أجهزة الكمبيوتر المستخدمة لتوجيه حركة الاتصالات. إنها ضرورية للتوزيع الفعال والصحيح للمكالمات أو رسائل البريد الإلكتروني أو أي حركة مرور أخرى على الإنترنت. تأخذ أجهزة التوجيه "حزماً" Packets من البيانات الإلكترونية وترسلها في الاتجاه للتواصل مع الشخص المقصود. يمكن استخدامها في المنزل، ولكن يتم الاحتفاظ بها أيضاً في مستودعات البيانات المركزية حيث يتم توجيه محاور المرور في نفس المكان.

المراجع والمصادر References

Nicky Stanton, Mastering Communication, MacMillan Education UK, 2009.

1

Caleb T. Carr, Computer-Mediated Communication : A Theoretical and Practical Introduction to Online Human Communication, ROWMAN & LITTLEFIELD, 2021.

2

 

                                                                      

author-img
العلم للجميع

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent