recent
أخبار ساخنة

توصيل مكثف مع محرك كهربائي Electrical Capacitor Motor Wiring

 

كيفية توصيل مكثف لتشغيل محرك كهربائي

المكثفات هي أجهزة إلكترونية مصممة لتخزين الشحنات الكهربائية. عند توصيله بمصدر طاقة، يشحن المكثف حتى سعته المقدرة. إذا تمت إزالة مصدر الطاقة، فسيظل المكثف مشحوناً. عندما يتم توصيل طرفي المكثف معاً، يقوم المكثف بتفريغ كل طاقته مرة واحدة. إذا تم توصيل حمل كهربائي ذات مقاومة معينة بالمكثف المشحون، فسوف يتم تفريغ المكثف بمعدل يعتمد على مقاومة ذلك الحمل الكهربائي. إذا تم توصيل المقاومة والمكثف والمحرك بشكل صحيح، فيجب أن يكون المكثف قادراً على تشغيل المحرك لفترة قصيرة من الزمن.

دارة توصيل مكثف لتشغيل محرك كهربائي

الشكل التالي يوضح طريقة توصيل كل من المكثف والمقاومة الكهربائية والمحرك معاً، لتنفيذ مشروع دارة تشغيل المحرك الكهربائي باستخدام المكثف أو المواسع

 


خطوات توصيل الدارة

  • الخطوة الأولى: قم بتوصيل الطرف الموجب للمحرك الصغير بالطرف الأول للمقاومة. قم بتوصيل الطرف الثاني للمقاومة بالطرف الموجب للمكثف. استخدم مقاومة كهربائية في نطاق من 10 كيلو أوم الى 100 كيلو أوم كبداية. يجب أن يكون المكثف في النطاق من 1 إلى 100 فاراد. المفتاح SW1 هو مفتاح يقوم بشحن المكثف عند اغلاقه،  بحيث يمكنه تخزين شحنة كافية لبدء تشغيل المحرك. تحتاج أيضاً إلى مقاومة كبيرة بما يكفي لإبطاء هذا الشحن حتى يتعرف المحرك على أكثر من مجرد نبضة واحدة.
  • الخطوة الثانية: قم بتوصيل الطرف السالب للمكثف بالطرف الأول للمفتاح SW2 أحادي القطب. قم بتوصيل الطرف الثاني للمفتاح أحادي القطب بالطرف السالب للمحرك.
  • الخطوه الثالثة: افتح المفتاح SW2، وتأكد من توصيل المحطات الموجبة والسالبة لمصدر طاقة التيار المستمر بالأطراف الموجبة والسالبة للمكثف، ثم اشحن المكثف عن طريق ضغطه مطوله بحدود عشرة ثواني على المفتاح SW1 لتتم عملية شحن المكثف. افصل مصدر الطاقة عن المكثف بمجرد شحنه (أي ارفع الضغط عن المفتاح SW1).
  • الخطوة الرابعة: أغلق المفتاح الثاني SW2، ثم لاحظ كيف يستجيب المحرك. جرب استخدام حجم مقاومة وحجم مكثف مختلف لتحديد ودراسة كيفية استجابة المحرك ودورانه.

ما الهدف من توصيل مكثف مع المحرك الكهربائي؟

هنالك ثلاث أسباب لتوصيل المكثف الكهربائي أو المواسعات بالمحرك الكهربائي وهي كالآتي:

  1. تقليل العبئ على مصدر فرق الجهد الذي يزود الدارة وتقليل كمية التيار المتدفق عند بدء التشغيل.
  2. بقاء المحرك في حالة دوران مستقرة وبدون تقطيع.
  3. التصدي الى التيار الحثي العكسي الناتج من دوران المحرك.

 

 

author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent