recent
أخبار ساخنة

الفرق بين المكثفات AC والمكثفات DC وتطبيقات كل منها - AC Vs DC Capacitors

 

الفرق بين المكثفات AC والمكثفات DC

المكثف عبارة عن جهاز إلكتروني يتم صناعته باستخدام لوحين من مادة موصلة للكهرباء مفصولة بمادة غير موصلة أو عازل. يتم استخدامه في التطبيقات والدوائر الكهربائية باستخدام AC (التيار المتردد) أو DC (التيار المباشر) لتحقيق نتائج معينة بناءً على قدرة المكثف على تخزين التيار وتفريغه.

تاريخ المكثفات History of Capacitors

أول جهاز يمكن تسميته مكثف هو جرة Leyden التي اكتشفها المخترع الألماني Ewald Georg von Kleist في عام 1745. كانت عبارة عن جرة زجاجية مملوءة جزئياً بالماء وموصولة بفلين، والتي كان يمر بها سلك. ينغمس السلك في الماء وعند الاتصال بمصدر منتج للكهرباء الساكنة، يتسبب في شحن الجرة. يتم تفريغ الجرة من الشحنات عندما يتلامس السلك أو عند اقترابه من مادة موصلة. في العام التالي اكتشف عالم فيزيائي هولندي يُدعى بيتر فان موشنبروك من جامعة ليدن، بشكل مستقل، نفس مبدأ السعة.

أنواع المكثفات Types of Capacitors

يتم تصنيف المكثفات بعدة طرق فيما يتعلق بتصميم البناء والمواد المستخدمة في التصنيع، ولكن هناك نوعان أساسيان فقط فيما يتعلق بالكهرباء: المستقطب Polarized وغير المستقطب Non-polarized. يجب أن تتوافق المكثفات المستقطبة، المعروفة باسم المكثفات الإلكتروليتية، بدقة مع القطبية والجهد أثناء التوصيل والربط في الدارات الكهربائية. المكثفات غير المستقطبة لها قيود على تصنيف الجهد فقط.

المكثفات من النوع DC

شكل المكثف من النوع DC

الشكل التالي يوضح المكثف من النوع DC أي من النوع الذي يعمل على التيار المستمر

 


المكثفات في دوائر التيار المستمر Capacitors in DC Circuits

تخزن لوحتا المكثف، المعزولان كهربائياً عن بعضهما البعض، الطاقة في شكل سعة. عندما يتم تطبيق تيار مستمر على دائرة ذات مقاومة وسعة فقط، فإن المكثف سوف يشحن إلى مستوى الجهد المطبق عليه. ونظراً لأن التيار المستمر يتدفق في اتجاهٍ واحدٍ فقط، فبمجرد أن يتم شحن المكثف بالكامل لن يكون هناك المزيد من التيار. تتيح هذه الخاصية للمكثفات ميزة "منع" تدفق تيار التيار المستمر والحد من تدفقه أي Block.

المكثفات من النوع AC

شكل المكثف من النوع AC

الشكل التالي يوضح المكثف من النوع AC أي من النوع الذي يعمل على التيار المتردد

 


المكثفات في دوائر التيار المتردد Capacitors in AC Circuits

في دوائر التيار المتردد، يغير التيار المتردد الاتجاه بشكل دوري، ويشحن المكثف في اتجاه واحد ثم في الاتجاه الآخر. عندما يتم تفريغ الألواح أثناء تغيير الاتجاه، يتناوب تيار خرج المكثف في الطور مع جهد التيار المتردد. هذه هي الميزة أو الخاصية التي يقال عن المكثفات بأنها "تمرر" التيار المتردد أي Pass.

استخدامات وتطبيقات المكثفات الكهربائية Uses of Capacitors

تجد المكثفات في استخدامات عديدة في الدوائر الكهربائية والإلكترونية. يمكن استخدامها في دوائر الاقتران Coupling Circuits ودوائر الفصل Decoupling Circuits ودوائر الترشيح Filtering Circuits وفي مصادر الطاقة لتنعيم إشارة الخرج. تجد المكثفات في استخدامات محددة للدوائر التي تستخدم ترددات عالية أو منخفضة، مع الاستفادة من الخصائص الكامنة في المكثفات وكيفية تفاعلها مع نطاقات مختلفة من الترددات من خلال إظهار مستويات مختلفة من الممانعة أو المعاوقة.

author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent