recent
أخبار ساخنة

أوجه التشابه بين التيار المتردد AC والتيار المباشر DC

 

تأتي الطاقة الكهربائية في نوعين متمايزين هما: التيار المتردد (AC) والتيار المباشر DC. تعمل الطاقة الكهربائية لأن الإلكترونات تتدفق من ذرة إلى ذرة في العديد من المواد وخاصة تلك الموصلة منها. على الرغم من أن المجال المغناطيسي ينتج كلا النوعين من الطاقة، إلا أن الإلكترونات السالبة في التيار المباشر تتدفق في اتجاه واحد. في التيار المتردد، تتدفق الإلكترونات السالبة في كلا الاتجاهين. فمثلاً، في الولايات المتحدة، تتغير وتتناوب كهرباء التيار المتردد في الاتجاهات بـ 120 مرة في الثانية.

التيار الكهربائي Electrical Current

في طاقة التيار المتردد والتيار المستمر، ينتج تدفق الإلكترون السالب تياراً كهربائياً. كلا النوعين من التيار عبارة عن طاقة مُسخَّرة يمكن استغلالها. يتدفق التيار عبر موصل (خطوط طاقة أو أسلاك كهربائية) بين مصدر الطاقة والجهاز الذي يستخدم تلك الطاقة. تتدفق الإلكترونات السالبة عبر الخطوط بقدر تدفق الماء عبر خرطوم. تنجذب الإلكترونات السالبة إلى الشحنة الموجبة.

الجهد الكهربائي Electrical Voltage

تقاس كهرباء التيار المتردد AC والتيار المستمر DC بوحدة الفولت. يقوم الجهد الكهربائي بدفع التيار من المصدر إلى المستخدم، ويتم قياس الجهد من حيث المسافة بين نقطتين مشحونتين. يعتمد الجهد على الواط والأمبير ويساوي مقدار الطاقة المطلوبة لتحريك التيار الكهربائي بين نقطتين. علماً أن واحد فولت يساوي جول واحد من الطاقة لكل كولوم شحنة.

لذلك، فإن الجهد هو المجال الذي يجذب الشحنات السالبة والموجبة أو يصدها. يمكنك رؤية المجال الناتج عن الجهد الكهربائي عندما تسحب عنصراً من المجفف الكهربائية (النشافة) ويكون مشحوناً بشكل ثابت. تمتد الألياف في اتجاه مجال الجهد تماماً كما تصطف برادة الحديد في الحقل فوق المغناطيس.

مقدار الطاقة اللازمة لتحريك التيار الكهربائي بين نقطتين مقسومَاً على مِقدار الشحنة يساوي جهد ذلك التيار.

القدرة الكهربائية (القوة الكهربائية) Electrical Power

إن حاصل ضرب فرق الجهد مضروب في مقدار التيار تساوي القدرة. يتم استخدام الواط لقياس كل من طاقة التيار المتردد AC والتيار المستمر DC، حيث كل واط واحد يتم تمثيله بـ واحد جول لكل الثانية.

تعمل المصابيح المتوهجة والسخانات التي بدون مراوح على أي نوع من أنواع التيار الكهربائي. تعمل بعض الأجهزة التي تعمل بالبطاريات مثل أجهزة الراديو ومشغلات الأقراص المضغوطة وأقراص DVD على البطاريات (طاقة التيار المستمر) أو على الكهرباء من مأخذ الطاقة (طاقة التيار المتردد).

المقاومة الكهربائية Resistance

تقيس المقاومة الكهربائية معارضة وممانعة المكونات الإلكترونية لتدفق الإلكترونات في الموصل الكهربائي. تقاس المقاومة الكهربائية بالأوم. تستجيب كهرباء التيار المتردد والتيار المستمر بنفس الطريقة للمقاومة.

author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent