recent
أخبار ساخنة

طريقة فحص بطاريات الشحن باستخدام الملتيميتر Rechargeable Battery Test using Multimeter

العلم للجميع
الصفحة الرئيسية

 

كيف يتم اختبار وفحص البطارية القابلة للشحن عن طريق الملتيميتر؟

تستخدم البطاريات القابلة لإعادة الشحن، مثل البطاريات القياسية، معجوناً كيميائياً أيونياً بداخلها يوفر للبطارية القدرة على إعادة الشحن، والحفاظ على كمية ذلك الشحن بكامل السعة. أما بالنسبة للبطاريات غير القابلة لإعادة الشحن، يُفترض دائماً أن الوحدة من تلك البطاريات قد تم شراؤها بشحنة كاملة ليتم التخلص منها بعد نفادها عبر مدة من زمن الاستخدام.

من الجدير بالذكر، أن البطاريات القابلة لإعادة الشحن، من الصعب معرفة ما إذا كانت تلك البطاريات القديمة منها تقبل الشحن الكامل أم لا. لمعرفة ما إذا كانت البطارية القابلة لإعادة الشحن تقبل الشحن الكامل، يمكن استخدام جهاز الملتيميتر Multimeter لاختبارها بعد اكتمال دورة الشحن.

خطوات طريقة فحص بطاريات الشحن باستخدام الملتيميتر

  • الخطوة الأولى: ضع البطارية القابلة لإعادة الشحن في شاحن البطارية المعتمد، واترك الوحدة تشحن للمدة الزمنية الموصى بها.
  • الخطوة الثانية: قم بتشغيل الملتيميتر واضبط قرص القياس عند "قياس التيار المباشر"، مع التأكد من ضبط قيمة المقياس عند الحد الأقصى لمقدار الفولتية التي يمكن للبطارية أن توفره على الأكثر. أي باختصار إذا كان هناك عدداً على اعداد الملتيميتر يطابق مقدار الفولت الذي توفره البطارية، فقم بضبط عيار قرص القياس للملتيميتر على الرقم التالي الأعلى منه. فعلى سبيل المثال، إذا كانت لديك بطارية 3.7 فولت وكان جهاز القياس الخاص بك به إعداد 6 فولت، فاضبط القرص على قياس 6 فولت. أما إذا كانت لديك بطارية 9 فولت وكان جهاز القياس الخاص بك به إعداد 9 فولت، فاضبط القرص على قياس أعلى من ذلك الرقم مثل العدد 12 فولت.
  • الخطوة الثالثة: قم بلمس الطرف المعدني لسلك المجس الأسود للمقياس بالنهاية السالبة (-) للبطارية أو طرفها، ثم قم بلمس الطرف المعدني لسلك المجس الأحمر للمقياس بالنهاية الموجبة (+) للبطارية أو طرفها. عند ملامستها للبطارية، راقب قراءة الجهد على شاشة جهاز القياس المتعدد. إذا كان الجهد الكهربي أقل بكثير مما يجب أن تكون عليه البطارية بعد الشحن الكامل، فقد تكون البطارية قد اقتربت من نهاية عدد المرات الفعالة لإعادة الشحن.

author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent