recent
أخبار ساخنة

فحص الخلل في التوصيلات الكهربائية في الدارات باستخدام الملتيميتر

العلم للجميع
الصفحة الرئيسية

 

تحديد موقع التوصيل الخاطئ في الدارات باستخدام الملتيميتر

إن الاستمرارية في نقل التيار الكهربائي عبر الأسلاك الكهربائية الى الأحمال الكهربائية هي من أهم الشروط الواجب توفرها في أي دارة كهربائية سواء كانت بسيطة أم معقدة. تستخدم بعض الدوائر الكهربائية الثنائيات أو المقاومات في الكثير من الحالات وذلك لتحويل تدفق الجهد أو التيار عبرها، الأمر الذي يحول لمنع حدوث قصور كهربائي.

يمكن أن يؤدي السلك الفضفاض (المخلخل) أو غير الملحوم جيداً أو المعطل إلى جعل الدائرة الكهربائية عديمة الفائدة. في حالة الاشتباه في وجود سلك تالف، أو سلك يتسبب في حدوث عطل في أي قطعة من المعدات الإلكترونية، فيمكن اختبار جودة توصيله بسهولة باستخدام مقياس جهاز الملتيميتر. أجهزة القياس الرقمية المتعددة أو المسماة بالملتيميتر Multimeter هي أدوات تشخيص محمولة باليد تمتلك عدة أوضاع قياس مختلفة بما في ذلك قيس الجهد والتيار والسعة والمقاومة.

خطوات تحديد موقع التوصيل الخاطئ باستخدام الملتيميتر

  1. الخطوة الأولى: افصل الجهاز الذي سيتم اختباره من مأخذ التيار الكهربائي أو مصدر الجهد، لتفادي خطر انتقال التيار الكهربائي اليك أو الى جهاز الفاحص الالكتروني وتلفه.
  2. الخطوة الثانية: قم بتشغيل جهاز القياس المتعدد (الملتيميتر) وضبطه على إعداد "أوم" Ohm. إذا كان المقياس المتعدد يحتوي على وضع اختبار "التوصيل" connectivity أو الصافرة، فقم بتحويله إلى هذا الإعداد بدلاً من إعداد الأوم.
  3. الخطوة الثالثة: ضع العداد السالب على أحد طرفي السلك والطرف الموجب للطرف الآخر للسلك. إذا كانت المقاومة تقرأ "0" أي لا شيء فإن السلك سيء التوصيل أو تالف. أما في وضع الصافرة، فإن السلك التالف لن يصدر صوت في جهاز الملتيميتر، فالصافرة تعمل فقط في حل أن التوصيل للسلك جيد وتام.
  4. الخطوة الرابعة: اختبر الأسلاك الكهربائية المتبقية بهذه الطريقة حتى يتم تحديد موقع السلك التالف واستبداله أو لحامه.

author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent