موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

الاثنين، 27 يناير 2020

دارة بيانو كهربائي Electronic Piano Circuit



شرح طريقة عمل وتركيب دارة بيانو كهربائي (أورغ)

مشروع بيانو كهربائي باستخدام دارة المؤقت 555

جميعنا نعرف ما هو البيانو الكهربائي. وكيف أنه يصدر أصواتاً مختلفة بحسب المفتاح الموسيقي الذي يتم الضغط عليه. حيث يخرج الصوت الصادر عن طريق سماعة كهربائية تقوم بتحويل تردد الإشارات المختلفة الى أصوات متعددة، كل بحسب تردده. فالبيانو هو آلة موسيقية تنتج أنواعاً مختلفة من الأصوات عندما نضغط على أزرار مختلفة. لذلك، سوف نوضح كيفية إنشاء دارة بيانو إلكترونية بسيطة باستخدام IC مؤقت 555 وبعض المكونات الإلكترونية الأساسية الأخرى.

تعد دارة البيانو الكهربائي من أبسط الدارات التي تشمل بعض التعقيدات في طريقة ربطها للعناصر الكهربائية بداخلها. حيث تشمل على دارة المؤقت المتكاملة التي تقوم بإخراج موجات أو ذبذبات تماثلية تتحدد قيمتها بحسب قيمة المقاومة الموضوعة على طرف الدخل Input الخاصة بها.

مكونات دارة البيانو الكهربائي

سنقوم الآن بعرض أهم العناصر الالكترونية المستخدمة في تركيب دارة البيانو الالكتروني أو الكهربائي:
1- دارة المؤقت المتكاملة NE555.
2- سماعة كهربائية ذات أي مقاومة من 35 الى 80 أوم.
3- مكثف كهربائي 10 ميكوفاراد.
4- مكثفان كهربائيان من السيراميك بمقدار 0.1 ميكوفاراد.
5- مقاومة متغيرة بحدود 1 كيلو أوم.
6- مكثف كهربائي 10 ميكوفاراد.
7- سبعة مقاومات كهربائية متغيرة بمقدار 100 كيلو أوم.
8- قابس كهربائي من النوع Push Button Switch عدد سبعة.
9- قابس كهربائي من النوع SPDT.
10- بطارية 9 فولت.

تركيب دارة البيانو الكهربائي

في المخطط التالي، دارة لتركيب وصنع بيانو كهربائي يقوم بإصدار الأصوات المختلفة عند الضغط على المفتاح الموجود أسفل كل مقاومة كهربائية. حيث يمكن التحكم بالنغمات الموسيقية الصادرة عن طريق تغير قيمة المقاومة المتغير أعلى كل مفتاح وضبطها للحصول على الصوت اللحن أو المناسب. والجدير بالذكر، أن كل مقاومة لها قيمة مختلفة عن غيرها والتي يمكنك ضبطها لتمييز الصوت الناشئ عن كل منها على حدى. والشكل التالي يوضح مخطط دائرة البيانو الكهربائي


نلاحظ أننا اخترنا سبعة مفاتيح لإصدار الأصوات المختلفة، وذلك ليمثل كل مفتاح نوطة مختلفة في السلم الموسيقي، أي: دو، ري، مي، فا، صول، لا، سي Do, Re, Mi, Fa, Sol, La, Si. أما إذا كنت ترغب في زيادة عدد النغمات في هذه الدائرة، فقم بتوصيل المزيد من المقاومات والمفاتيح الخاصة بها.
يقوم المواسع ذات الـ 10 ميكروفاراد والذي يسبق السماعة أي الموصول معها على التوالي، بتنعيم الصوت وإزالة أكبر قدر من التشويش والشوائب التي ترافق الموجات الخارجة من المخرج رقم 3 لدارة المؤقت 555 ليخرج الصوت من السماعة بشكل واضح وخالي من الارتجاج. 
علماً أن فرق الجهد الذي تعمل عليه تلك الدارة يمكن أن يتراوح ما بين 9 و 12 فولت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????