recent
أخبار ساخنة

ستة أنواع من الاتصالات الإلكترونية Six Types of Electronic Communications

 

يعود تاريخ الاتصال الإلكتروني إلى التلغراف الذي استخدم شفرة مورس لإرسال الرسائل لمسافات طويلة عبر الأسلاك. بعد ذلك، أضافت صناعة الإلكترونيات الهاتف السلكي والراديو اللاسلكي والتلفزيون. منذ ذلك الحين، انفجرت الصناعة. يشارك المستهلكون الآن المعلومات مع بعضهم البعض في أي مكان وفي أي وقت وبطرق متنوعة.

صفحات الانترنت Web Pages

يقوم مستخدمو شبكة الويب العالمية بنشر المحتوى على مواقع الويب ليتمكن الآخرون من مشاهدته. قد يكون المحتوى نصاً بسيطاً، ولكنه قد يحتوي أيضاً على ملفات وسائط متعددة بما في ذلك الصور، أو الأصوات، أو مقاطع الفيديو، أو محتوى متدفق. على عكس العديد من أشكال الاتصال الإلكتروني الأخرى، يتم سحب معظم محتوى الويب من الويب بواسطة المستخدمين الذين يسعون للحصول على المعلومات، بدلاً من دفعه إلى المشتركين. في حين أنها ليست دائمة مثل الوسائط التقليدية مثل الورق، يمكن لصفحات الويب أرشفة المعلومات لفترات طويلة.

البريد الإلكتروني Email

البريد الإلكتروني هو وسيلة تهدف في الأصل إلى تقليد البريد العادي. يتم تسليم الرسائل من عنوان محدد إلى واحد أو أكثر من العناوين المحددة. يتم تنبيه المستخدمين إلى وجود رسائل جديدة في صناديق البريد الوارد الخاصة بهم عن طريق عملاء البريد الإلكتروني الذين يعرضون المحتوى ويوفرون فرصة للرد. الرسائل هي نصوص في الأساس، ولكنها قد تتضمن مرفقات ملفات من أنواع مختلفة بما في ذلك الصور والأفلام القصيرة. على عكس الرسائل الفورية، لا يُتوقع عموماً قراءة رسائل البريد الإلكتروني فور استلامها. يتتبع معظم قراء البريد الإلكتروني المحادثات التي تتضمن عدة أشخاص من خلال استخدام سلاسل الرسائل. وبالتالي فإن البريد الإلكتروني مناسب بشكل مثالي للمحادثات الطويلة والمتضمنة بين شخصين أو بين مجموعات صغيرة من الأشخاص.

المنتديات Forums

المحادثات التي تستمر إلى أجل غير مسمى، والتي تتضمن أعداداً كبيرة من الأشخاص أو تحتاج إلى أرشفتها ليست مناسبة تماماً للبريد الإلكتروني. توفر المنتديات، التي يتم استضافتها غالباً على الويب، بديلاً يجمع بين العديد من جوانب البريد الإلكتروني وصفحات الويب. إنها تنطوي على مناقشات حول موضوع واحد محدود، ولكن يمكن أن تتم على مدى شهور أو سنوات وتشمل العشرات أو حتى المئات من المشاركين. يستخدم معظمهم هيكلاً يشبه الشجرة يسمح للمشاركين بالقفز إلى أي مستوى تكون تعليقاتهم أكثر ملاءمة.

الرسائل النصية والفورية Text and Instant Messaging

تستخدم الرسائل النصية موجات الهواء الخلوية والبروتوكولات لتوصيل الرسائل النصية من هاتف خلوي إلى آخر أو من هاتف إلى مجموعة من الهواتف الأخرى. عادةً ما يُقصد من المراسلة النصية أن تكون اتصالاً شبه فوري ويمكن أن تكون أسرع من مكالمة هاتفية لأن المرسل لا يتعين عليه انتظار رد المستلم قبل تسليم الرسالة. نظراً لأن المراسلة النصية غير رسمية وسهلة، فإنها تسمى أحياناً بالدردشة Chat. يمكن للرسائل النصية أيضاً تسهيل المناقشات الخاصة عندما يكون هناك احتمال سماع مكالمة هاتفية. تشبه المراسلة الفورية الرسائل النصية، ولكنها تُنقل عبر الإنترنت بدلاً من موجات البث الهوائي للهواتف المحمولة.

شبكات التواصل الاجتماعي Social Networking

تسهل مواقع التواصل الاجتماعي التواصل بين الأشخاص ذوي الاهتمامات أو الانتماءات المشتركة. توفر بعض المواقع مثل Facebook و LinkedIn أماكن يتفاعل فيها الأشخاص، وأحياناً في الوقت الفعلي. تتيح خدمات المدونات الصغيرة مثل Twitter  إرسال رسائل نصية قصيرة لا تزيد عن 140 حرفاً إلى جمهور كبير. على عكس الرسائل النصية، التي يتم تسليمها إلى مجموعات صغيرة فقط، فإن منشورات المدونات الصغيرة تهدف إلى أن يراها جميع متابعي المستخدم. يمكن لمستخدمي Microblog إعادة نشر الرسائل التي يرغبون في مشاركتها مع متابعيهم، بحيث يمكن أن ينتشر منشور المدونة الصغيرة بسرعة. يُطلق على الرسالة المعاد نشرها على نطاق واسع رسالة فيروسية Viral Post.

دردشة الفيديو Video Chat

مثل المراسلة الفورية، يتم إجراء معظم محادثات الفيديو عبر بروتوكولات الإنترنت التي تقوم بدفق الصور من جهاز إلى آخر. في بعض الأحيان، لا شيء يتفوق على المحادثة وجهاً لوجه. توفر محادثات الفيديو ميزة فورية للمحادثة. نظراً لأن نبرة وملامح الشخص غالباً ما تكون أسهل في القراءة عندما يمكنك رؤية وجهه، غالباً ما تستخدم الشركات مؤتمرات الفيديو للمساعدة في الاجتماعات الافتراضية Virtual Meeting.

author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent