recent
أخبار ساخنة

الأمر CHKDSK في نافذة موجه سطر الأوامر CMD

 

وظيفة الأمر CHKDSK

يتيح تشغيل CHKDSK بشكل دوري في موجه الأوامر CMD لنظام Windows مسح المعلومات وإصلاحها واستعادتها من أخطاء محرك الأقراص الثابتة. يمكنك تشغيل الأداة المساعدة CHKDSK، المعروفة باسم Check Disk، عن طريق إدخال أوامر في سطر الأوامر مع معلمات محددة تسمى Parameters.

تخبر هذه المعلمات الأداة المساعدة CHKDSK بالإجراءات التي تريدها أن تقوم بها أثناء الفحص. يجب عليك فتح موجه الأوامر بامتيازات إدارية أي "فتح كمسؤول نظام" Open as Administrator قبل تشغيل الأمر CHKDSK.

خطوات استخدام الأمر CHKDSK في نافذة موجه سطر الأوامر Command Prompt

نظراً لأن CHKDSK هي أداة مساعدة لسطر الأوامر، فأنت بحاجة إلى فتح موجه الأوامر للوصول إليها. يتطلب تنفيذ الأمر chkdsk وصولاً إدارياً إلى Windows للعمل بفعالية. لذلك قم بتنفيذ الخطوات التالية:

  1. الخطوة الأولى: افتح شاشة ابدأ في Windows ثم اكتب عبارة cmd.exe لإجراء عملية البحث.
  2. الخطوة الثانية: انقر بزر الماوس الأيمن فوق "موجه الأوامر" CMD في نتائج البحث ثم حدد "تشغيل كمسؤول" Open as Administrator.
  3. الخطوة الثالثة: انقر فوق "نعم"، أو إذا لزم الأمر، قم بالمصادقة باستخدام حساب إداري. بعد ذلك، ستظهر نافذة موجه الأوامر بمؤشر بعد المسار C: \Windows\system32> بشكل افتراضي.
  4. الخطوة الرابعة: قم بتشغيل CHKDSK عن طريق إدخال الأمر "chkdsk" في سطر الأوامر Command Prompt.

ملاحظة هامة عند استخدام أمر تفحص الأقراص CHKDSK

على الرغم من إمكانية تشغيل الأداة بدون أي معلمات Parameters، فإنها لن تصلح الأخطاء التي تكتشفها على وحدة التخزين. لذلك، اكتب الأمر chkdsk /f ثم اضغط على زر التنفيذ Enter لتشغيل فحص CHKDSK القياسي ليعمل على إصلاح الأخطاء تلقائياً.

مثال على استخدام الأمر CHKDSK

لفحص محرك أقراص معين، أدخل الأمر chkdsk D: /f واستبدل اسم القرص D: بحرف محرك الأقراص المطلوب. أما لإجراء عمليات إضافية، أضف معلمات إضافية - مع مسافات بينهما - إلى الأمر. على سبيل المثال، يحدد المقطع "/r" موقع القطاعات التالفة ويستعيدها وتفصل المعلمة "/x" محرك الأقراص قبل المسح.

 

author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent