recent
أخبار ساخنة

الأمر CD في نافذة موجه سطر الأوامر CMD

 

وظيفة الأمر CD

تمنحك أداة موجه الأوامر على أجهزة حاسوب Microsoft Windows وصولاً مباشراً إلى وظائف نظام التشغيل الرئيسية، دون الحاجة إلى النقر فوق جميع المربعات أو النوافذ التي تشكل واجهة المستخدم العادية. تتيح لك الأداة البسيطة إدخال أوامر نصية لتنفيذ الإجراءات الإدارية المتقدمة واستكشاف مشكلات Windows المحددة وإصلاحها. يرمز الأمر "CD" إلى "دليل التغيير" أي Change Directory وهذا يسمح لك بفتح أدلة أو مجلدات مختلفة على محرك الأقراص الثابتة.

خطوات استخدام الأمر CD في نافذة موجه سطر الأوامر Command Prompt

  1. الخطوة الأولى: اضغط على المفاتيح Windows + r على لوحة المفاتيح، لتظهر لك نافذة التشغيل، ثم اكتب الكلمة cmd في الحقل Open في مربع التنفيذ Run، ثم اضغط على زر موافق OK لفتح نافذة موجه سطر الأوامر.
  2. الخطوة الثانية: اكتب الأمر cd/ ثم اضغط على زر التنفيذ Enter للانتقال إلى الدليل الجذري root لمحرك الأقراص الصلب C، أي سيظهر لك الدليل الجذري c:\> الخاص بجهازك. علماً أن الأمر cd/ سيعود دائماً إلى الدليل الجذري الأصلي لمكان التخزين.
  3. الخطوة الثالثة: اكتب الأمر cd يليه اسم الدليل الذي تريد فتحه، واضغط على زر التنفيذ Enter للانتقال إلى هذا الدليل في نافذة موجه الأوامر cmd. على سبيل المثال، لفتح مجلد Program Files، اكتب الأمر CD Program Files.
  4. الخطوة الرابعة: انتقل عبر الدليل باستخدام الأمر CD، من وإلى جانب اسم الدليل الفرعي. إذا كنت تعرف مسار الملف بالضبط والذي ترغب في التنقل إليه، فيمكنك كتابته بعد أمر "القرص المضغوط" (وهو القرص C في معظم الأحيان). على سبيل المثال، لفتح دليل تعليمات Windows، اكتب "CD Windows \help" واضغط على زر التنفيذ Enter، ليفتح لك دليل المسار C:\Windows\Help>
  5. الخطوة الخامسة: إذا كنت ترغب في الرجوع الى الدليل (المجلد) السابق، اكتب الأمر CD.. واضغط على مفتاح التنفيذ Enter للعودة إلى الدليل السابق.

الفرق بين الأمر CD.. والأمر CD/

  • الأمر CD.. يقوم بالرجوع خطوة واحدة الى الخلف، أي الى مسار الدليل السابق بمقدار خطوة.
  • أما الأمر CD/ فيقوم بإرجاع المستخدم الى الدليل الأصلي (الجذري) لمسار الدليل المطلوب.

مثال على الأمر CD.. والأمر CD/

لنفرض أننا نقف على المسار الفرعي C:\Windows\Help في نافذة سطر الأوامر Command Prompt، فإذا نفذنا الأمر cd.. سيظهر لنا المسار C:\Windows أما عند استخدام الأمر cd/ سيظهر لنا فقط قرص التخزين الأساسي الذي ينبع منه ذلك المسار أي C:\ (أي المكان الأصلي الذي يتم تخزين جميع الأدلة والأدلة الفرعية داخله).

author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent