موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

الأربعاء، 5 أغسطس 2020

تخفيض استهلاك الكهرباء في المكيفات Reduce Air Conditioner Power Consumption



شرح طريقة تخفيض استهلاك الكهرباء في المكيفات

كم يستهلك المكيف من الطاقة الكهربائية؟

كما يعلم أي شخص، فإن ارتفاع فاتورة الكهرباء خاصة في فصل الصيف، يكمن في مدة تشغيل المكيف واستهلاك ذلك المكيف للطاقة الكهربائية، خاصة وأن مكيف الهواء لديك تكلفة استهلاك كبيرة وعالية نسبياً وحتى غير متوقعة.
لمحاولة فهم التكاليف الخاصة بك، يمكنك البدء بتصنيف وحدة طاقة التيار المتردد (تحقق من الملصق الخارجي الموجود على وحدة التكثيف)، والذي سيخبرك بمقدار الطاقة التي تستخدمها في الظروف المثالية. في الحياة الواقعية، نادراً ما تكون الظروف مطابقة للظروف المثالية.
هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدى كفاءة عمل مكيف الهواء AC الخاص بك ومقدار الطاقة التي تستخدمها، بما في ذلك عمر الوحدة وحالتها، ومخطط المساحة الخاصة بالغرفة الموجود بها ذلك المكيف، وتصميم مجاري الهواء، ومدى ضيق المساحة، وبالطبع حالة الطقس. هذا هو السبب في أن حساب نفقاتك ليس بالعلم الدقيق أبداً.
ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على فكرة عامة عن مقدار الطاقة التي تستخدمها، فهناك أدوات عبر الإنترنت يمكن أن تساعدك في حساب تكلفة كهرباء مكيف الهواء.
والآن، إذا كان هدفك هو تقليل استهلاك طاقة مكيف الهواء للكهرباء، فإليك عدد من الاستراتيجيات التي تحقق ذلك الهدف.

8 طرق لتقليل تكلفة استهلاك الكهرباء في مكيف الهواء

1. ارفع درجة واحدة

هل يمكنك معرفة الفرق بين درجة الغرفة 23 درجة مئوية والغرفة 24 درجة مئوية؟ لا يمكن ملاحظة ذلك الفرق لمعظم الناس. لذا إذا كنت تحاول تقليل استخدام الطاقة، فحاول ضبط منظم الحرارة الخاص بك على درجة حرارة واحدة فقط أعلى من المعتاد عليها. سيساعد ذلك في تشغيل التيار المتردد بشكل أقل وبالطبع استهلاك طاقة أقل.
ستجعلك هذه الممارسة المعتادة على إدراك أفضل تعيين لمنظم الحرارة أي الثرموستات الخاص بالمكيف. يزداد استهلاك طاقة مكيف الهواء كثيراً لكل درجة فوق درجة الحرارة في الخارج أي المحيطة به، لذا فإن هذه التغييرات الصغيرة ستضيف فرقاً في الاستهلاك الكهربائي على المدى الطويل.
أما إذا كان هنالك من يشاركك استخدام المكيف، فتأكد من أن الجميع في مكان عملك أو سكنك يعرفون أهدافك المتعلقة بكفاءة الطاقة. وذلك عن طريق شرح الخطوات التي ستتخذها وكيف يمكن للجميع المساهمة في تلك الخطوة. حيث أنك لن تتمكن من تقليل استهلاك طاقة مكيف الهواء إذا كنت الوحيد الذي يعمل ضمن تلك الاستراتيجية.

2. استخدم منظم حرارة ذكي وقم ببرمجة جدول زمني

لاستخدام مكيف الهواء بكفاءة، عليك التأكد من أنه يعمل فقط عند الحاجة، ويتم ضبط درجة الحرارة بشكل مناسب في جميع الأوقات.
لحسن الحظ، ليس عليك تتبع ذلك بنفسك. فباستخدام منظم الحرارة الآلي أو الذكي، يمكن تقليل استهلاك طاقة مكيف الهواء بسهولة. إن استخدم ثرموستات بجدول قابل للبرمجة لتعيين مكيف الهواء الخاص بك بحيث لا يبرد عندما لا يكون هناك أحد في المكان أو الجوار. يمكن أن تتعلم بعض منظمات الحرارة جدولك الزمني بمرور الوقت وتبرمج نفسها. تأتي بعض أجهزة الثرموستات الذكية مع تطبيق يتيح لك التحكم في درجة الحرارة عن بُعد في حالة نسيان ضبطها. تم تصميم العديد من أجهزة الثرموستات هذه مع مراعاة توفير الطاقة، حتى يمكنها مساعدتك في الحصول على مزيد من التفاصيل حول استخدامك للطاقة وتقليلها الى أكبر حد ممكن.

3. الحفاظ على قنوات نظيفة وتدفق هواء ممتاز

سيستخدم التيار المتردد طاقة أقل إذا لم يكن يعاني من تحشير واحتقان في فتحات التهوية أي سد وتقليل تدفق الهواء. لذلك، سيساعد الحفاظ على نظافة الفتحات والقنوات مكيف الهواء في العمل بكفاءة أكبر. تأكد من أن أثاثك وتصميم الغرفة لا يتعارضان مع تدفق الهواء من الفتحات الخاصة بالمكيف والتي يخرج منها الهواء المكيف.

4. جدولة زيارات الصيانة الدورية

إذا تمكنت من رؤية ما يراه فنيو التيار المتردد عندما يأتون لخدمة مكيف الهواء القديمة والمهملة، فستفهم سبب أهمية الصيانة المنتظمة. يؤدي تنظيف المكونات، وإصلاح التوصيلات الكهربائية الداخلية، واستبدال الأجزاء البالية إلى جعل نظامك يعمل بكفاءة أكبر ويستهلك كهرباء أقل. في الواقع، تظهر الدراسات أن صيانة مكيفات الهواء تساعد وحدتك على الحفاظ على 95٪ من كفاءتها الأصلية.

5. تغيير فلاتر الهواء

قد لا تعتقد أن فلتر مكيف الهواء المسدود قد يتسبب في ارتفاع استهلاك طاقة مكيف الهواء. لكن الفلتر المسدود يشبه حوض المغسلة المسدود، والذي قد يمر من خلاله شيء ما لكن بصعوبة ووقت أكبر، لكنه سيعمل بسلاسة أفضل إذا كانت مصفاة الحوض صافية ونقية. يمكن أن تصبح الفلاتر مسدودةً بالغبار، وإذا تجاوزت الحد المسموح به، فسوف يتجمع الغبار على المراوح والمحركات ويبطئ نظام التبريد في المكيف، مما يؤدي سلباً إلى تشغيله لفترة أطول واستخدام المزيد من الطاقة الكهربائية.
في حال أنك تريد توفير ثمن استبدال تلك الفلاتر أو المرشحات، قم بتنظيفها بالماء والصابون بعد حلها، على الأقل مرتين في كل شهر، مما يوفر عليك أيضا ثمن زيارات الصيانة الدورية. ومع ذلك، اعتماداً على مدة استخدام نظام التكييف الخاص بك، قد تحتاج إلى تغييرها بشكل متكرر.

6. عزل المساحة الخاصة بك للحفاظ على الهواء البارد

لن تحصل على أقصى استفادة من تكييف الهواء الموفر للطاقة إذا تركت كل هذا الهواء البارد يبتعد. يمكن أن يكون العزل أيضاً خطوة مفيدة نحو تقليل استهلاك طاقة مكيف الهواء، إذا لم تتمكن بعد من استبدال وحدة تكييف الهواء. لن يضطر جهاز التكييف الخاص بك إلى العمل بكافة هيئته وبكفاءة وبجد للحصول على نفس درجة الحرارة، خاصة إذا لم تتمكن من سد نقاط تسريب الهواء في المنزل. أيضاً، كما ويمكن أن تكون مكونات أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف (HVAC) مثل الأنابيب والقنوات والمنافذ من أهم نقاط الأولوية للعزل الإضافي.

7. قم بتحديث وحدة التكييف الخاصة بك

هل تعلم أنه يمكنك ترقية الأجزاء على وحدة التكييف القديمة لجعلها أكثر كفاءة في استخدام الطاقة؟ نعم، يمكن أن تكون عملية التعديل التحديثي خياراً جيداً وموقفاً وذلك في حال أنك لم تكن مستعداً للترقية بالكامل والاستبدال إلى طراز أحدث. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل استهلاك طاقة مكيف الهواء الخاص بك والتي تستقل كلياً عن التيار المتردد المزود للمكيف، بما في ذلك إضافة المزيد من مخارج التهوية، أو ضوابط مروحة المكثف واعدادها، أو استبدال الضاغط.
قد يكون التعديل التحديثي خياراً جيداً، وذلك إذا تم استخدام نظام التبريد أو التكييف كثيراً أي مدة طويلة، ويستخدم الكثير من الطاقة، وتمت صيانته بانتظام (أي أنه لا يزال في حالة جيدة). التعديل التحديثي هو حل وسط جيد لتحصل على بعض مزايا النظام الأحدث دون استثمار مبلغ كبير في الاستبدال الكلي.

8. الترقية إلى مكيف هواء موفر للطاقة

إذا كنت في السوق لاستبدال وحدة التكييف الخاصة بك، فلا تحاول أن تحصل أو تشتري على نفس الصنف أو بالأحرى نوع النظام الذي كان لديك من قبل. على الرغم من أن الجهاز الجديد سيكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، فقد تتمكن من تقليل استهلاك طاقة مكيف الهواء بشكل أكبر باستخدام نوع مختلف ومعين من المكيفات.
فعلى سبيل المثال، يمكن أن تحصل العديد من أنواع المنازل والشركات على ظروف راحة أفضل وكفاءة طاقة أفضل باستخدام نظام تدفق غاز التبريد المتغير (VRF). تعمل معظم أنظمة التيار المتردد بطاقة كاملة طوال الوقت. يتم ضبط نظام VRF ليعمل بالسعة المطلوبة بالتكيف مع الظروف الحالية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إعداده أيضل للعمل للتحكم الفردي في مناطق مختلفة ضمن المساحة المتوفرة، وحتى إعادة استخدام الحرارة المتبقية من عملية التبريد لتوفير الحرارة في مناطق أخرى. هذا التصميم الذكي يعني أن النظام يستخدم طاقة أقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك لنا أي سؤال أو تعليق ونحن نسعد بخدمتكم وإجابة استفساراتكم

???????