موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020

12 فولت بدل من 9 فولت 12 Volts instead of 9 Volts


هل يمكن استخدام 12 فولت للتطبيقات الكهربائية التي تعمل على 9 فولت؟

في معظم الحالات نعم، لكن هنالك بعض الأمور التي يجب مراعاتها والتي من شأنها أن تحدث مشاكل كهربائية أو تقنية. قبل توصيل أي محول في الجهاز الكهربائي، من المهم أن تفهم متطلبات الطاقة الخاصة بذلك الجهاز. يمثل الجهد جزءً واحدً فقط من ذلك الأمر، وحتى إذا نجحت عملية توصيل الجهد الكهربائي الأعلى على الجهاز الكهربائي بشكل صحيح، فمن الممكن أن يفسد مصدر الطاقة ذلك الجهاز أو حدوث خلل أو أمور غير متوقعة. 

اليكم بعض من تلك الأمور أو المشكلات التقنية التي يمكنها أن تحدث نتيجة توصيل فرق جهد 12 فولت بدل من 9 فولت.
1- قد يسبب فرق الجهد الزائد مرور كمية تيار كهربائي أكبر من تلك التي صمم الجهاز لاحتمالها، مما يؤدي سلباً الى تلف ذلك الجهاز.
2- في حال أن الجهاز قد عمل بشكل سليم، ستقوم المكثفات الداخلية لذلك الجهاز بالتخزين المفرط للشحنات الكهربائية، الأمر الذي من شأنه أن يعيق عملها بشكل سليم وعدم إمكانية التفريغ الكهربائي الكامل عند الحاجة، مما يؤدي عدم استجابة الجهاز وتعليق عملياته البرمجية الداخلية، مما يضطر الى إعادة التشغيل المستمر للعودة للعمل مرة أخرى بطريقة سليمة. وقد نجد ذلك الأمر في موجه الانترنت أي الراوتر وغيره من التطبيقات الكهربائية الأخرى.
3- تقصير عمر أو مدة عمل الجهاز، فكما نعلم؛ إن معظم الأجهزة الكهربائية تمتلك ساعات تشغيلية محددة من شأنها أن تخدم المستخدم لمدة من الزمن قد تصل الى سنين مديدة وطويلة، لكن في حال توصيل مصدر فولتية عالي الى جهاز يعمل على فولتية أقل، وحتى وإن عمل بشكل سليم؛ فإن ذلك من شأنه أن يؤدي الى تسارع اهتلاك ذلك الجهاز وتقليل فترة عمله بكفاءة من سنين طويلة الى زمن أقل بكثير وأحياناً قد لا يتعدى الأسبوع الواحد.
4- في معظم الحالات، تبقى محولات الكهرباء في القابس الكهربائي حتى عند الخروج من المنزل، ومن هنا يجب الحذر من أن عدم تلائم فرق الجهد أو الفولتية بين المحول الكهربائي والجهاز الموصول بذلك المحول من شأنه أن يرفع من درجة حرارة ذلك الجهاز أو المحول الكهربائي مم قد يؤدي الى اشتعاله ونشوب الحرائق في المنزل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك لنا أي سؤال أو تعليق ونحن نسعد بخدمتكم وإجابة استفساراتكم

???????