موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

السبت، 4 يوليو 2020

رموز الحالة في بروتوكول نقل النص التشعبي HTTP Status Code

شرح رموز الحالة الخاصة في بروتوكول التصفح HTTP

ما هي رموز الحالة HTTP؟

تتكون رموز الحالة، أو رموز الخطأ، أو أكواد الحالة الخاصة في بروتوكول نقل النص التشعبي HTTP من رقم مكون من ثلاث خانات. فالرمز 200 يعتبر من الرموز الأكثر شيوعاً والذي يمثل استجابة رد ناجحة. يحدد الرقم الأول ما يُعرف بفئة رمز الحالة. إذا كان الرمز يبدأ بالرقم 2، كما في رمز الخطأ 200، فهذا يمثل استجابة ناجحة للطلب؛ فمعظم روابط مواقع الويب عبر الانترنت تكون ناجحة في الاتصال عن طلب الموارد.

هناك رموز الحالة التي تبدأ بـ 1 والذي تمثل هذه الرسائل الإعلامية مثل رمز الحالة 100، 101، 102 و 103، حيث نادراً ما يتم رؤيتها. يمثل رمز الخطأ ذات النمط 3XX استجابة إعادة توجيه. والجدير بذكره هنا، أنه في العادة سيتعامل المتصفح مع هذه الحالات دون تفاعل المستخدم ويحصل على المورد من الموقع الجديد أو البديل بدلاً من ذلك.
أما رموز الخطأ التي تبدأ بالرقم 4 والرقم 5 كما في النمط 4XX و 5XX فتشير الى أن هنالك وجود خطأ من جانب العميل ومن جانب الخادم على التتالي. وكل منها تبدأ من مستوى الخطأ 400 للنمط 4XXX ومستوى الخطأ 500 للنمط 5XX. فرمز الخطأ الذي يبدأ بالعدد 4 يشير الى وجود خطأ من جانب العميل؛ أي مثل قيام المستخدم بكتابة عنوان URL غير صحيح في شريط العناوين. بينما رمز الخطأ الذي يبدأ بالعدد 5 يشير الى وجود خطأ من جانب الخادم أي مثل أن ينهار خادم قاعدة البيانات أو ربما تنفد مساحة القرص. والجدول التالي يوضح ويلخص معنى رمز الحالة بناء ومستنداً على الرقم في المنزلة الأولى:

جدول رموز الحالة حسب بداية الرقم

الرقم في بداية الخطأ
الوصف باللغة الانجليزية
الوصف باللغة العربية
1XX
Informational response
رسائل الاستجابة الاعلامية
2XX
Success
رسائل النجاح
3XX
Redirection
رسائل إعادة التوجيه
4XX
Client errors
أخطاء متعلقة بالعميل
5XX
Server errors
أخطاء متعلقة بالخادم

يستخدم رمز بروتوكول التصفح (HTTP) بعض الرموز الخاصة والتي تشير الى تحديد نتيجة طلب الاتصال والإشارة إلى نوع الخطأ إن وجد للعميل أو المستخدم. يعتبر هذا الرمز الرقمي مخصص فقط للمعالجة التلقائية من قبل وبواسطة برنامج عميل بروتوكول نقل النص الفائق أي HTTP.
عندما تتصفح الويب أو الانترنت، فإنك تعمل على نظام الاستجابة للطلب. تطلب موردا معين، مثل صفحة ويب أو صورة، وتستعيد الرد، أو على الأقل متصفحك يفعل ذلك. وبفضل خدمة بروتوكول HTTP التي تضعها قبل عنوان تحديد المصادر، أي الـ URL عند الكتابة في شريط عنوان المتصفح، فإن الطلبات والردود سيكود لها بنية تركيبية محددة مسبقاً. وكما هو محدد من قبل بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP)، فإن جزء مهم ولا يتجزأ من تلك البنية هو رمز الحالة أو رمز الخطأ الذي يعرف بالعبارة Status Code.
فعلى سبيل المثال، تتضمن نتيجة فحص الروابط التالفة جميع عناوين URL التي تستجيب برمز حالة أكبر من أو يساوي 300. حيث تستجيب عناوين URL المعاد توجيهها برمز الحالة بين 300 و 399 وإذا كانت عمليات إعادة التوجيه تعمل بشكل جيد، فإنها لا تظهر إلا إذا قمت بتمكين إشارة عمليات إعادة التوجيه في علامة تبويب النتيجة. يتم دائماً عرض عناوين URL التي لها رمز حالة أكبر أو يساوي 400 إذا تم تمكين العلامة الرئيسية لفئة عنوان URL (الروابط أو الصور أو مقاطع الفيديو). لذلك في كثير من الأحيان تظهر لدينا كودات أثناء التصفح تشير الى خطأ ما في المتصفح مع وجود رقم.

ماذا تعني رموز الخطأ في المتصفح أثناء التصفح؟

هنالك العديد من رموز الخطأ والتي تعني وتشير الى نوع ذلك الخطأ. لكن عند تشغيل مدقق الارتباط أي فحص الروابط التالفة فإن كل من رموز الخطأ تلك تعني شيئاً معيناً. ومن هنا سنتطرق الى ذكر أهما وهي على النحو التالي:

أولاً: رموز الحالة ذات معنى خاص (Status Codes with Special Meaning)

رمز الخطأ
عبارة الخطأ الظاهرة
معلومات عن وصف أسباب الخطأ
403
Forbidden
عند الحصول على رمز الحالة أو الخطأ 403 مرة أخرى من طلب HTTP يعني أن الوصول إلى المورد محظور. فهذه ليست مشكلة مصادقة؛ وإنما تعد هذه أخطاء 401 أي (غير مصرح بها). أحد الأسباب الشائعة لأخطاء 403 هو احتفاظ الخادم بالقائمة البيضاء للأجهزة التي يمكنها الوصول إلى هذا النظام وعدم وجود جهاز المستخدم عليه. إذا لم تعد شهادة العميل صالحة (أو كانت مفقودة)، فهذا سبب آخر لاستجابة الخطأ 403. عادة لا يوجد حل لاسترداد الطلب من هذه، دون المحاولة من جهاز مختلف. أخيراً، هناك أيضاً إمكانية وجود أذونات خاطئة مرتبطة بالملفات. غالباً ما تحدث في أنظمة التشغيل Linux وأحياناً في Windows، ولن يتمكن خادم الويب من الوصول إلى ملفات الموقع بسبب الأذونات الخاطئة، مم سيؤدي هذا سلباً الى حدوث وظهور الخطأ 403. والحل الأمثل لمثل هذه الحالة هو أن يقوم مالك الخادم إلى تغيير أذونات الملف لإصلاح ذلك الأمر.
404
Not Found
وهو رمز الخطأ الأكثر شيوعاً على الاطلاق. يعني رمز الحالة 404 أن الصفحة أو المورد المطلوب عبر الويب لم يعد متاحاً، أو لم يتم العثور عليه إن صح التعبير. هل كانت متاحة هناك من قبل؟ الجواب هو: لا تعرف. أنت تعلم أن موقع الويب أو ذلك الرابط غير متوفر هناك الآن.
500
Internal Server Error
بالانتقال إلى رموز الخطأ من جانب الخادم، فإن الخطأ 500 هو هو خطأ عام ويطلق عليه المصطلح catchall. عندما لا يكون أي من رموز الخطأ 500 الأخرى منطقية، أو إذا كان المبرمج يعاني الكسل أو الإهمال ولم يحدد المشكلة المحددة، يتم إرجاع رمز الحالة 500. في العادة، يمكنك إعادة محاولة الطلب مرة أخرى وربما تحصل على رد مختلف.
502
Bad Gateway
عرض الخادم استجابة غير صالحة عندما حاول مدقق الارتباط الوصول إلى عنوان URL
503
Service Unavailable
يشير رمز الحالة 503 بأن الخدمة غير متاحة مشكلة مؤقتة. هذا يعني أساساً أن خادم الويب غير متاح. لماذا ا؟ لا تعرف. ربما تم إعادة تشغيل خادم الويب للتو وهو في منتصف التهيئة. ربما يكون الخادم محمل بشكل زائد ولا يمكنه معالجة أي طلبات أخرى متزامنة. أو ربما أن الخادم في حالة الصيانة. لذلك، قد تعمل على إعادة محاولة الطلب أو قد يظهر الخطأ 503 مرة أخرى.
504
Gateway Timeout
يشير رمز الخطأ 504 إلى انتهاء مهلة البوابة. أي لم يتمكن مدقق الارتباط من الوصول إلى URL لأنه انقضت مهلته. يحتاج الخادم الوكيل إلى الاتصال بخادم ويب ثانوي، مثل خادم أباتشي apache، وقد انتهت مهلة الوصول إلى هذا الخادم. قد تكون هناك مشكلة في نظام أسماء النطاقات، أو قد يكون جهاز الشبكة معطلاً، أو قد يكون الجهاز الآخر مشغولاً للغاية وغير قادر على معالجة الطلب في الوقت المناسب. يمكن أن يحدث هذا فقط في الإعداد حيث يخدم خادم التخزين المؤقت أو الخادم الوكيل مباشرة صفحة الويب ولا يمكن الوصول إلى خادم الويب الفعلي خلفها. وكما هو الحال مع الأخطاء الأخرى على مستوى الـ 5XX، فقد تؤدي إعادة محاولة الطلب إلى استجابة ناجحة.

ثانياً: رموز الحالة المخصصة (Custom Status Codes)

رمز الخطأ
عبارة الخطأ الظاهرة
معلومات عن وصف أسباب الخطأ
601
Blocked by robots
لم يتمكن مدقق الارتباط من الوصول إلى عنوان URL لأنه تم حظر الوصول بواسطة بروتوكول استبعاد الروبوتات.
602
HTML parse error
تعذر تحليل رمز HTML لهذه الصفحة بسبب وجود خطأ في التعليمات البرمجية أو لأن الصفحة كانت أكبر من 50 ميغابايت.
603
Unknown authority error
يعني رمز الحالة هذا أن الشهادة تم توقيعها من قبل مرجع مصدق غير معروف. إذا كان الوصول إلى الصفحة يعمل في متصفح الويب الخاص بك، فربما تكون سلسلة الشهادات المقدمة معطلة. يمكن لمعظم المتصفحات، وليس جميعها، التعامل مع مثل هذا الموقف وتنزيل الشهادات المفقودة على الفور. إذا تم اكتشاف الخطأ على موقع الويب الخاص بك، يجب عليك إصلاح أصل المشكلة وتقديم الروابط المتسلسلة بأكملها لجميع العملاء.

ثالثاً: رموز أخطاء أخرى شائعة الظهور (Most Common HTTP Error Codes)

هنالك كما ذكرنا سابقاً العديد من رموز الخطأ الخاصة في بروتوكول الـ HTTP، ولمعرفة جميعها؛ بإمكانك الدخول الى الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" للحصول على شرح مفصل بكل من تلك الأخطاء.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك لنا أي سؤال أو تعليق ونحن نسعد بخدمتكم وإجابة استفساراتكم

???????