موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

الأحد، 12 يوليو 2020

مقارنة الفرق بين وحدة البلوتوث HC-05 والوحدة HC-06


مقارنة بين وحدة البلوتوث HC-05 والوحدة HC-06؟ وما الفرق بينهما؟

في هذا الشرح البسيط، سنقوم بعمل مقارنة نوضح فيها أهم الفروق والاختلافات بين وحدة البلوتوث ذات الطراز HC-05 ووحدة البلوتوث ذات الطراز HC-06
ومن هنا، ستساعدك تلك المقارنات بأن تقرر من هي وحدة البلوتوث الأنسب لمشاريك الالكترونية، سواء تم استخدام الأردوينو، أم تم استخدام أي وحدات تحكم أخرى. سنقوم بعرض تلك الاختلافات على شكل نقاط:
أولاً: تمتلك وحدة البلوتوث النمطية HC-05 على 6 أطراف توصيل، بينما تمتلك وحدة البلوتوث HC-06 عل أربعة دبابيس توصيل فقط.
ثانياً: تشمل وحدة البلوتوث النمطية HC-05 على زر صغير (أي مفتاح كهربائي) للدخول في وضع أوامر AT، ولا تمتلك وحدة البلوتوث HC-06 على مثل هذا الزر.
ثالثاً: تعمل كل من وحدتي البلوتوث HC-05 وHC-06 على برنامج تشغيلي (Firmware) مختلف عن الآخر. حيث تعمل وحدة البلوتوث HC-05 على فيرم وير Firmware يسمى 2.0-20100601 by HC/Wavesen، بينما تعمل وحدة البلوتوث HC-06 على نظام تشغيلي داخلي (Firmware) يسمى Linvor 1.8.
رابعاً: تستطيع وحدة البلوتوث HC-05 العمل والاتصال مع أكثر من جهاز آخر مثل الحاسوب والموبايل المحمول وأي جهاز يشمل على بلوتوث بداخله بنفس الوقت، وهذا يعني أنها تستطيع أن تعمل في وضع التابع Slave أو الوضع الرئيسي Master. أما وحدة البلوتوث HC-06 فهي تعمل كوحدة تابعة فقط أي Slave، مما يعني أنها لا تقبل سوى الاتصال من جهاز آخر واحد فقط، ولا تبادر بالاتصال بأي جهاز أخر غير المتصل بها.
خامساً: يكون الثنائي الضوئي الداخلي (أي الليد LED) في وحدة البلوتوث HC-05 متصل بالطرف أو الدبوس الجانبي رقم 31 والليد الآخر بالرقم 32. أما في وحدة البلوتوث HC-06 فيكون الليد متصل بالطرف الجانبي رقم 24 للبوردة الموديول كما سيتم توضيحه في الشكل الذي في الأسفل.
سادساً: تكون دبابيس التوصيل الجانبية ذات الأرقام 31 وحتى 34 لوحدة البلوتوث HC-06 غير متصلة بالبوردة الأساسية (أي أنها غير موصولة بأي دارة داخلية للـ HC-06) ومن هنا نستطيع القول بأن الموديول HC-06 لا يحتوي على دبابيس 31-34 متصلة. أما في وحدة البلوتوث HC-05 فتكون جميعها متصلة كما في الشكل التالي:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك لنا أي سؤال أو تعليق ونحن نسعد بخدمتكم وإجابة استفساراتكم

???????