recent
أخبار ساخنة

أقطاب بطارية الهاتف النقال Mobile Battery Terminals

شرح أطراف بطارية الموبايل (أو الجوال)

كيف أعرف القطب الموجب والسالب في بطارية الموبايل؟

كما نعلم فإن أي بطارية في العالم من البطاريات الجافة، الكهرلية وحتى الجلفانية تشمل على قطبين هما القطب الموجب والقطب السالب، لكن عند النظر الى بطاريات الليثيوم التي يعمل عليها الموبايل فقد تجد أن هنالك أكثر من جهة توصيل، فبعض من تلك البطاريات يشمل على ثلاث أقطاب توصيل أو ثلاثة نحاسات بارزة من تلك البطارية، وأحيانا قد تجد أن بطارية الموبايل تشمل على أربع أقطاب توصيل أي أربعة نحاسات توصيل. 

ومن هنا يكمن السؤال؛ وهو ما هي تلك الأقطاب الزائدة التي يتم وضعها في البطاريات عند صناعتها. الشكل التالي يوضح صورة لبطارية هاتف نقال مكونة من 3 أطراف وأخرى تشمل على 4 أطراف مع توضيح التسمية لكل طرف


بطاريات الموبايل ذات الثلاث أطراف توصيل  

عند التمعن في هذا النوع من البطاريات تجد أن هنالك ثلاث أطراف توصيل هي الطرف الموجب من اليمين، الطرف السالب من اليسار، أما الطرف الأوسط أو الوسط فهو يسمر طرف الـ BSI أو الطرف BTEMP. حيث يرمز الطرف BSI الى Battery Status Indicator أو Battery System Indicator أي طرف مؤشر حالة البطارية. أما الرمز BTEMP فيرمز الى العبارة Battery Temperature أي طرف مراقبة درجة حرارة البطارية في الموبايل.

ما هي المهام الذي يقوم بها الطرف BSI في بطارية الموبايل؟

الوظيفة الأساسية للطرف الثالث الأوسط في البطارية BSI هو ارسال معلومات الى المعالج الخاص بالهاتف مثل نوع البطارية، حجم البطارية أو السعة التخزينية لتلك البطارية، كفاءتها وغيرها من الخصائص الأخرى المتعلقة بالبطارية مثل مراقبة كمية الجهد والتيار الكهربائي التي توفره أثناء التفريغ وأثناء عملية الشحن. فعند امتلاء البطارية بعد الشحن، يقوم مؤشر البطارية BSI بإرسال أوامر الى المعالج بفصل مصدر التيار الذي يزود البطارية، مما يؤدي ايجاباً الى زيادة عمر البطارية الى أقصى حد ممكن.
كما وأن هذا الطرف (BSI) أي طرف معلومات حالة وضع البطارية يوفر ميزة هامة جداً مثل ارسال اشارت لإيقاف عمل المعالج الداخلي للهاتف النقال (الموبايل)، عند سحب البطارية من الجهاز وهو يعمل، خوفاً من حدوث تلف في أقسام ذلك الموبايل وفقد المعلومات المخزنة ضمن نظامه الداخلي.  

ما هي المهام الذي يقوم بها كل من الطرف BTEMP في بطارية الموبايل؟

تقوم وظيفة الطرف BTEMP في بطارية الموبايل على إرسال معلومات تختص بدرجة حرارة البطارية الى المعالج الخاص بذلك الهاتف النقال. يكون هذا الطرف عادة مرتبط بقطعة الكترونية تسمى الثرمستور، (إضغط هنا لمعرفة المزيد عن هذا العنصر الالكتروني) والذي بدوره يعمل كمؤشر حراري لحماية البطارية من الحرارة الزائدة.
يعتبر طرف استشعار الحرارة في بطاريات الهواتف النقالة من أهم الأطراف التي توجد في بطاريات الأجهزة النقالة الحديثة والتي تساعد على منع حدوث حرائق بفعل الارتفاع المفرط في درجة حرارة البطارية.
كما نعلم، فإن البطاريات الليثيوم الخاصة بالموبايلات حديثة الصنع تمتلك سعة تخزينية كبيرة مما توفر كمية هائلة نسبياً من الأمبيرات عند الحاجة. فعند حدوث أي خلل فيها أو قفلة (شورت) في الجهاز النقال يبدأ التيار الكهربائي بالتدفق بشكل مفرط وكبير للغاية من البطارية مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارتها الى حالة كافية للاشتعال. ومن هنا يأتي دور طرف مراقبة درجة حرارة البطارية BTEMP والذي يقوم بالتحكم بكمية التيار المتدفقة لتقليلها الى أقل كمية ممكنة، وإعطاء أوامر للمعالج بإيقاف التشغيل إن لزم الأمر.

بطاريات الموبايل ذات الأربع أطراف توصيل  

كما تم توضيحه في بادئ الأمر، فإن معظم البطاريات الحديثة تشمل على أربع أطراف نحاسية وهي القطب الموجب، القطب السالب، طرف استشعار الحرارة BTEMP وطرف حالة البطارية BSI وذلك لضمان كفاءة عمل البطارية لأطول مدة ممكنة مع مراعاة شروط السلامة.


author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent