موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

السبت، 26 أكتوبر 2019

طريقة عمل وصلة كهرباء Electrical Cable Extension



شرح طريقة عمل وصلة كهربائية

ما هي الوصلة الكهربائية؟

هي عبارة عن مجموعة من الأسلاك تكون على الأقل سلكين، لوصلهما مع الخط الحار (الفاز) والخط البارد (النيوترال أو المتعادل). 

تصنع الوصلة الكهربائية لنقل التيار الكهربائي من المكان الأصلي لمصدر الكهرباء إلى مكان آخر بعيد كما تماماً لتسهيل الوصول إلى ذلك المصدر كما في الشكل التالي:


أنواع الوصلات الكهربائية

هنالك عدة أنواع من الوصلات الكهربائية والتي تصنع بحسب الطلب والوظيفة التي ستقوم بها، ومن أهمها:
1- وصلة كهربائية بخطين: ويطلق عليها أيضا الاسم وصلة كهربائية بسلكين، إذ أنها تشمل في تركيبها أو تصنع من سلكين نحاسيين. ولا تشمل تلك النوع من الوصلات الكهربائية على خط التأريض أو الإرث الكهربائي.
2- وصلة كهربائية بثلاثة خطوط: ويطلق عليها أيضا الاسم وصلة كهربائية ذات الثلاث أسلاك. وما يميز مثل هذا النوع من الوصلات الكهربائية أنها تشمل على خط التأريض (التسريب الكهربائي)، لذلك تعد هذه الوصلة أكثر أماناً من الوصلة الكهربائية السابقة ذات الخطين.
3- وصلة كهربائية بأربعة خطوط: يعد هذا النوع من الوصلات الأكثر ملائمة للتطبيقات التي لا تستهلك قدراً كبيرا من الطاقة الكهربائية. فهي بمثابة وصلتين كهربائيتين كل منها بخطين منفصلين جنباً إلى جنب. ولا يشمل على سلك التأريض الكهربائية كما في الشكل التالي:


4- وصلة كهربائية بخمسة خطوط: هنالك نوعان من الوصلات الكهربائية التي تتكون وتتركب من خمسة أسلاك نحاسية بداخلها. الأولى؛ وهي عبارة عن وصلة كهربائية بأربعة خطوط، مضاف اليه خط التأريض أو الإرث الكهربائي.
أما النوع الثاني من الوصلات الخماسية فتسمى بوصلة كهربائية ذات الثلاثة فاز، حيث أن كل سلك في هذا النوع من الوصلات الكهربائية له تسمية معينة. فالأسلاك الحارة الثلاث تسمى بـ L1 و L2 و L3 للون الأحمر، واللون الأصفر واللون الأزرق على التتالي. أما السلك ذا اللون الأسود فهو الخط المتعادل N. والسلك الأخير الذي يشمل على اللون الأخضر فهو سلك التسريب الكهربائي أو الإرث Earth.
إن ما يميز الوصلة الكهربائية ذات الخمسة أسلاك هو الزيادة في نصف قطر الأسلاك النحاسية المكون منها عن الوصلات الأخرى؛ وذلك لأن هذا النوع من الوصلات في العادة يستخدم لنقل خطوط الطاقة الكهربائية العالية الجهد من مكان إلى آخر والتي تشمل عل سريان كميات كبيرة من التيار الكهربائي.

طريقة صنع وصلة كهرباء

لعمل وصلة كهربائية، يجب توفر المكونات التالية بحسب الجدول الذي في الأسفل:
اسم المكون الكهربائي
شكل المكون الكهربائي المطلوب
فيش كهربائي ذكر

فيش كهربائي أنثى

سلك كهربائي بندل 3 خطوط مغلف بعازل إضافي خارجي


خطوات عمل وصلة الكهرباء

1- قم بتقشير طرفي أسلاك البندل من الجهتين وإزالة الطرف البلاستيكي العازل، لإظهار شعرات النحاس الموصلة كما في الشكل التالي:


2- قم بفتح كل من الفيش الكهربائي الأنثى والذكر عن طريق إرخاء شد البراغي الموجودة عليها.
3- بعد فتح ابريز الفيش الأنثى، قم بتوصيل السلك النحاسي الفاز أو الحار ذات اللون البني على الطرف اليسار الحار المكتوب عليه الحرف L باللغة الإنجليزية. ثم السلك النحاسي المتعادل ذات اللون الأزرق على الطرف اليمين المكتوب عليه الحرف N. وأخيرا الخط الأرضي الذي في الوسط، فيم توصيل السك الأصفر اليه.
4- بعد فتح ابريز الفيش الذكر، قم بتوصيل السلك النحاسي على الطرف اليمين والمكتوب عليه الحرف L باللغة الإنجليزية. ثم السلك النحاسي النيوترال المتعادل ذات اللون الأزرق على الطرف اليسار والمكتوب عليه الحرف N. وأخيرا الخط الأرضي الذي في الوسط، فيم توصيل السك الأصفر اليه.

تحذير هام بشأن الوصلات الكهربائية عند الصنع والتجربة

يجب مراعاة توصيل الألوان عند عمل وصلة كهربائية، إذ أن التوصيل الخاطئ من شأنه أن يؤدي إلى تلف الأجهزة الكهربائية التي ستعمل على تلك الوصلة إضافة إلى الخطر المحدق التي تسببه الصدمة الكهربائية بفعل سوء التوصيل والتركيب الكهربائي لتلك الوصلة.

أنواع الوصلات الكهربائية الدارجة في الأسواق بحسب نصف القطر

هنالك نوعين دارجين في الأسواق من الوصلات ذات اللون الأبيض؛ الأولى تسمى بالوصلة ذات 1.5 مليميتر والثانية تسمى بوصلة 2.5 مليميتر. وطبعا، كلما زاد نصف قطر السلك النحاسي الكهربائي الموصل ازدادت قدرته على حمل تيار كهربائي أعلى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????