موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

السبت، 19 أكتوبر 2019

طريقة صيانة أي جهاز كهربائي Electrical Device Maintenance



شرح طريقة صيانة الأجهزة الكهربائية والالكترونية

صيانة جميع الأجهزة الالكترونية والكهربائية

كثيراً ما تتلف الأجهزة الكهربائية إما بفعل مرور الزمن أو تعرضها لتيار أو فرق جهد عالي أو الكسر أو غيرها. وهذا بالطبع ما يستدعي صيانتها. لذلك فإن صيانة أي جهاز كهربائي أو الكتروني مبني على أساس تحديد العطل وصيانته أو استبدال الموقع أو القطعة التالفة أو المحترقة منها.
والشكل التالي يوضح شكل بورد كهربائي يتم فحص فرق الجهد بين أطراف المواسع المثبت عليه باستخدام الفاحص الالكتروني والمسمى بالملتيميتر:


كيف يتم تشخيص العطل الالكتروني والكهربائي؟

هنالك عدة أمور يجب مراعاتها قبل التطرق إلى صيانة الأجهزة الكهربائية وهي على النحو التالي:
1- مراعاة أمور السلامة مع أخذ الحيطة والحذر كالتأكد من عدم اتصال ذلك الجهاز أو القطعة الالكترونية بمصدر الطاقة الكهربائية.
2- عدم المغامرة ولمس القطع الالكترونية التي في اللوحة لمجرد التأكد من خلوها من الشحنات الكهربائية حتى لو كان الأمر بسرعة حركة اليد.
3- عند تفريغ الشحنات الكهربائية المخزنة في المكثفات أو المواسعات الالكترونية بالحافة الموصلة للمفك، قم بإبعاد وجهك عن منطقة التلامس، إذ أن الشرارة الناتجة عن التفريغ الكهربائي من شأنها أن تسبب حروقاً وتشويه في الوجه أو العيون.
4- عدم وجود مياه في المنطقة التي تقوم بها في الصيانة حتى لو كانت على الأرض، فموصلية الماء كافية لتقتل الانسان قبل أن يستجيب قاطع اللمس أو الأمان الكهربائي، وذلك لأن الماء الذي يسري فيه تيار كهربائي يسبب صدمة كهربائية غير مباشرة للذي يتعرض اليها. الأمر الذي قد يؤخر ويؤجل نزول القاطع الكهربائي أو أمان اللمس.
5- في حال التعذر وعدم المقدرة على إزالة فيش الكهرباء الخاص بالجهاز المراد صيانته، يجب إنزال القاطع الكهربائي على الفور قبل البدء بالعمل على إصلاح ذلك الجهاز الكهربائي.

من أين أبداء بصيانة الجهاز الكهربائي التالف؟

عند البدء بصيانة أي جهاز كهربائي، يجب التحقق من أن المصدر الكهربائي الذي كان يعمل عليه ذلك الجهاز صالح ومتوفر. فكثير من الأجهزة الكهربائية يتم الاكتشاف بعد العبث بها أن ليس بها أي تلف، بل أن المصدر الكهربائي الذي كانت مرتبطة فيه هو المعطل والذي بحاجة إلى صيانة.
يلي ذلك التحقق من اللوحة الالكترونية، هل هي تعمل أم لا؟ وهل هنالك أعطال بداخله؟ وهل بالمكان في الأساس صيانتها؟ كل تلك الأسئلة سيتم الإجابة عليها في العنوان اللاحق.

طريقة صيانة البورد الالكتروني وتحديد العطل

لصيانة وإصلاح البوردة الالكترونية أو اللوحة الالكترونية Electronic Board نبدأ بالتحقق من وجود كسر فيها أم لا. فإذا كان البورد الالكتروني فيه شقوق وكسور فيجب لحامه في مناطق الفسخ والقطع. أما إذا كانت اللوحة الالكترونية سليمة من الكسور فيجب فحص العناصر الالكترونية مثل الفيوزات الكهربائية، المقاومات، المكثفات أو المواسعات بأنواعها، دارات متكاملة، ترانزستورات، محاثات (محثات) أو ملفات، ثنائيات أو دايودات، منظمات الجهد، المحولات، وغيرها العديد من الالكترونيات الدقيقة.
لتحديد نوع العطل في البورد أو اللوحة الالكترونية يجب فحص القطع الالكترونية التي يتكون منها ذلك البورد، علماً أن لكل عنصر الكتروني طريقة فحص محددة ومختلفة.

طريقة فحص الفيوز الكهربائي

للتأكد من عمل وأداء الفيوز الكهربائي نقوم بفحصه على النحو التالي:
1- النظر إلى زجاجة الفيوز من الخارج وملاحظة وجود شقوق أو كسر فيها.
2- النظر إلى زجاجة الفيوز من الداخل وملاحظة وجود مادة سوداء اللون أو شحبار.
3- النظر إلى السلك الداخلي للفيوز إذا كان مقطوعاً أم لا.
4- إذا كان الفيوز الكهربائي مصنوع من مادة موصله غير مغلفة بالزجاج، فسيصبح هنالك عدم إمكانية لتشخيص مشكلة ذلك الفيوز، وعليه نقوم باستخدام جهاز الملتيمير وضبطه على خاصية التوصيل أو الصافرة، فإذا أصدر الجهاز صوت فهذا يعني أن الفيوز يعمل وغير تالف.

طريقة فحص المقاومة الكهربائية

للتأكد من عمل وأداء المقاومة الكهربائية نقوم بفحصها على النحو التالي:
1- فحص المقاومة الكهربائية بالنظر اليها وملاحظة وجود حروق وتشوهات على سطحها الخارجي أم لا.
2- إذا بدت المقاومة سليمة، بالإمكان فحصها عن طريق جهاز الأوميتر ومقارنة القراءة الظاهرة مع ألوان المقاومة المراد فحصها، بالطبع بعد فصل إحدى أرجلها.
3- استبدال المقاومة التالفة بأخرى صالحة تعمل بشكل سليم مع مراعاة حجمها والذي يشير إلى قدرتها بالواط.
4- في حال عدم توفر مثل مقدار تلك المقاومة، يمكن تحصيل وبناء مقاومة مماثلة ومكافئة باستخدام أكثر من مقاومة ذات مقادير مختلفة موصولة على التوالي أو التوازي لتحصيل المقدار المطلوب من تلك المقاومة.

طريقة فحص المكثف أو المواسع الكهربائي

إن معظم الخلل الذي يصيب شاشات الكمبيوتر والتلفاز بجميع أنواعها يكون سببه تلف المواسعات الكهربائية التي بداخلها. فهي تصنع خط أفقي وعمودي عند تلفها، إضافة إلى إمكانية عدم إعطاء أي إشارة من المصدر. وعند تبديل تلك المواسعات التالفة والمنتفخة، تعود الشاشة للعمل بشكل سليم. للتأكد من عمل وأداء المواسع أو المكثف الكهربائي نقوم بفحصه على النحو التالي:
1- فحص المكثف والمواسع الكهربائي بالنظر اليه وملاحظة وجود انتفاخ في هيكل السطح الخارجي له أو البحث عن وجود تشققات وصدوع في الغلاف الخارجي المحيط به. وفي بعض الأحيان خروج مادة اسفنجية صفراء اللون تشير إلى تلف ذلك المكثف.
2- في بعض الأحيان قد ترتفع درجة حرارة المكثف الكهربائي لدرجة تسبب حروق وتشوهات على سطحه الخارجي.
3- إذا كان الشكل والهيكل الخارجي سليماً للمواسع، فبالإمكان فحصه عن طريق جهاز فحص الكوندنسر أو ضبط الساعة على إشارة المواسعات ومقارنة القراءة الظاهرة مع القيمة المطبوعة على الغلاف الخارجي للمكثف الكهربائي. بالطبع بعد فصل إحدى أرجلها وتفريغ الشحنة الكهربائية التي بداخل المواسع عن طريق ملامسة طرفيه بقطعة موصلة من المعدن كالحديد أو النحاس.
4- استبدال المواسع التالف بآخر صالح يعمل بشكل سليم بنفس القيمة بوحدة الفاراد، مع مراعاة أن فرق الجهد للمواسع الجديد يكون مثل قيمة المواسع القديم أو أكبر منه.
5- في حال عدم توفر مواسع بنفس قيمة المواسع القديم، يمكن تحصيل وبناء مواسع أو مكثف مماثل ومكافئ له باستخدام أكثر من مكثف معاً على التوالي أو التوازي مستعيناً بقانون المواسعة المكافئة لتحصيل المقدار المطلوب من تلك المواسعة سواء بوحدة البيكوفاراد، النانوفاراد، الميكروفاراد وغيرها.

طريقة فحص الدارات الكهربائية المتكاملة

للتأكد من عمل وأداء الدارات المتكاملة الكهربائية والتي يطلق عليه الاسم Integrated Circuit باللغة الإنجليزية أو الاختصار IC، نقوم بفحصها على النحو التالي:
جميع الدارات المتكاملة ICs تتشارك في ميزة أن لها على الأقل قطبين مخصصين لتشغيلها، الأول هو طرف التغذية الكهربائية الموجب Vcc والأخر هو الطرف الأرضي Gnd أو السالب. لذلك، أول ما يتم فحصه هو فرق الجهد عند ذلك القطبين بواسطة جهاز الفولتميتر. لكن لفحص الدارة الكهربائية بشكل أدق يمكن أيضاً وضع المقبض الخاص بجهاز الفحص المتعدد أو الملتيميتر على خاصية (الأوم) وقراءة أرجل الـدارة المتكاملة (IC) للكشف عن أي تماس كهربائي بداخلها. حيث يتم ذلك عن طريق التأكد من أن جهاز الفحص لا يقرأ أرقام مقاومة تبدأ بالأعشار 0.00 ، وإذا تم قراءة مقدار مقاومة قليلة تبدأ بتلك الأعشار، فهذا يعني عدم وجود مقاومة داخلية في جميع أنحاء الدارة المتكاملة IC وعليه تكون الدارة المتكاملة معطلة ولا تعمل.

طريقة فحص الترانزستور الكهربائي

للتأكد من عمل وأداء الترانزستور الكهربائي نقوم بفحصه على مرحلتين. في المرحلة الأولى يتم التأكد من وجود أو عدم وجود أي قفلة أو شورت كهربائي بين أي طرف من أطرافه الثلاث. أما المرحلة الثانية فتسمى بمرحلة الفحص الدقيق، حيث يتم فحص الترانزستور بالكامل من حيث خصائص الترانزستور وأطرافه وفرق الجهد بين أطرافه إضافة إلى الكشف عن تصنيفه من حيث PNP أو NPN. لذلك سنتطرق في هذا الشرح إلى طريقة فحص أداء وعمل الترانزستور بشكل مبدئي إذا كان تالف أم لا. أما طريقة فحص الترانزستور بدقة وبالتفصيل فسيتم عرضها في الرابط التالي:

طريقة فحص الترانزستور الكهربائي بالخطوات وبشكل دقيق

فحص الترانزستور التالف بشكل مبدئي

1- مستخدماً جهاز الفاحص أو الملتيميتر، قم بضبط المؤشر على الصافرة.
2- قم بالتوصيل والتبديل بين أطراف الترانزستور أي الباعث (E)، القاعدة (B) والجامع (C) للبحث عن أي توصيل أو شورت كهربائي بين أي طرف من أطرافه.
3- في حال أن الصافرة عملت وأصدرت صوتا مستمراً، فهذا يعني أن الترانزستور تالف ولا يعمل ويجب استبداله.
4- أيضاً، في حال عدم ظهور أي قراءات أثناء الفحص والتبديل أو إعطاء مقدار مقاومة عالية جداً، فذلك مؤشر أكيد على تلف الترانزستور.

طريقة فحص المحث أو الكويل الكهربائي

للتأكد من عمل وأداء المحث أو الملف الكهربائي نقوم بفحصه على النحو التالي:
1- فصل احدى أطراف المحث الكهربائي مع إمكانية بقاء الطرف الآخر موصولا في الدارة الكهربائية.
2- ضبط جهاز الملتيميتر على خاصية الصافرة.
3- إذا كان الملف سليماً، فستعمل الصافرة. أما إذا لم تعمل الصافرة، فيكون هنالك خلل أو قطع في ذلك الملف الكهربائي ويجب استبداله.
ملاحظة هامة: يجب الحذر عند ملامسة أطراف المحث الكهربائي، إذ أن التيار الكهربائي يستغرق وقتاً قبل خروجه من ذلك الملف بفعل وسبب قانون المحاثة الخاص بالأسلاك.

طريقة فحص الثنائي أو الدايود الكهربائي

للتأكد من عمل وأداء الثنائي أو الدايود الكهربائي نقوم بفحصه على النحو التالي:
1- ضبط ساعة الفحص على إشارة الصافرة أو إشارة الدايود.
2- قم بوضع السلك الأسود أو السالب COM على المهبط أي الكاثود للثنائي، وضع السلك الأحمر الموجب على المصعد أو الأنود.
3- إذا لم يظهر أي رقم على شاشة الملتيميتر فهذا يعني أن الدايود تالف ومعطل. أما إذا ظهرت أرقام على شاشة الفاحص، فانتقل إلى الخطوة التالية.
4- قم بعكس أقطاب الفاحص ولاحظ عدم وجود قراءات، ففي تلك الحالة الدايود يعمل بشكل سليم. أما إذا ظهرت في هذه الحالة من التوصيل أي أرقام فهذا يشير إلى أن الدايود تالف ويجب استبداله.

طريقة فحص منظم الجهد الكهربائي

للتأكد من عمل وأداء الفيوز الكهربائي نقوم بفحصه على النحو التالي:
هنالك فقط طريقتين للتأكد من عمل منظمات الجهد بشكل سليم، الأولى باستخدام الصافرة والأخرى باستخدام الفولتميتر.

فحص منظم الجهد الكهربائي باستخدام الصافرة

1- قم بضبط الصافرة على جهاز الملتيميتر.
2- قم بوضع وتوصيل أطراف أسلاك الملتيميتر مع أطراف منظم الجهد مع التبديل.
3- إذا ظهرت أي أرقام عشوائية أثناء الفحص فهذا يعني أن منظم الجهد يعمل بشكل سليم.
4- إذا لم تظهر أي أرقام، أو قام جهاز الملتيميتر بتشغيل الصافرة فهذا يعني أن منظم الجهد تالف أو معطل ولا يعمل ووجب استبداله.

فحص منظم الجهد الكهربائي باستخدام خاصية الفولتميتر

1- قم بضبط جهاز الفحص أو الملتيميتر على خاصية الجهد المستمر VDC.
2- مع بقاء منظم الجهد موصولا في الدارة الكهربائية وهي تعمل، قم بفحص الطرف السالب GND وطرف الخرج الفولتي الموجب Vout لمنظم الجهد وقم بقراءة الناتج على شاشة الفاحص.
3- قارن بين النتيجة الظاهرة على الشاشة مع خصائص الخرج الفولتي الخاص بذلك المنظم.
ملاحظة: في حال أن القراءة على شاشة الفحص كانت أكثر من 2 فولت، ففي معظم الحالات تعني أن منظم الجهد يعمل بشكل سليم.

طريقة فحص المحول الكهربائي

للتأكد من عمل وأداء المحول الكهربائي نقوم بفحصه بطريقتين على النحو التالي:

فحص المحول الكهربائي باستخدام الفولتميتر

1- ضبط جهاز الفحص على خاصية الفولت المتردد VAC.
2- قم بتوصيل المحول الكهربائي بمصدر التيار الكهربائي AC ثم قم بتوصيل أطراف جهاز الفحص على أقطاب الملف الثانوي للمحول.
3- قارن بين القراءة الظاهرة على جهاز الفحص مع الأداء الوظيفي لذلك المحول وخصائصه، أي فرق الجهد الذي يخرجه.

فحص المحول الكهربائي باستخدام الأوميتر Ohm meter

1- ضبط جهاز الفحص على خاصية الأوم.
2- مع فصل المحول من مصدر التيار الكهربائي، قم بفحص ملفات المحول الرئيسية والثانوية كل على حدى، ولاحظ قراءة الفاحص.
3- إذا كانت القراءة صفر أو لا نهائي فالمحول تالف ومعطل.
4- إذا ظهرت قراءات بين 20 أوم وبضع آلاف أوم للملف الثانوي والرئيسي على التوالي، فهذا يشير إلى عمل المحول بشكل سليم وفعال.

لماذا يجب فصل القطع الالكترونية من الدارة الكهربائية أثناء فحصها؟

في معظم حالات الصيانة يتم فصل القطع الالكترونية، وذلك لتجنب وتفادي قراءة بيانات القطع الالكترونية الأخرى الموصولة بها، سواء المقاومة أو المواسع أو فرق الجهد وغيرها من القراءات الأخرى.

دورة صيانة الأجهزة الالكترونية والكهربائية

بماذا تساعد دورة صيانة الأجهزة الكهربائية؟ وهل أحتاج إلى دورة صيانة في الالكترونيات؟ تقوم دورة صيانة الأجهزة الكهربائية والالكترونية بعرض الأساسيات والمبادئ التي تمكن الشخص المنتسب لتلك الدورة من التعامل مع تلك الأجهزة وصيانتها وتحديد الخلل بداخلها. ومع هذا يبقى على الشخص الاجتهاد والكد والعمل على تطوير نفسه عن طريق تبادل الخبرات، قراءة مواضيع الكترونية متعددة، تصفح كتب الالكترونيات ومواكبة أحدث التطورات في عالم التكنولوجيا والصيانة. لذلك فرغم الاستفادة التي تقدمه دورة الصيانة، إلا أن هنالك طريق ودرب طويل من الخبرات التي سوف تكتسبها في عالم الصيانة والتي تعتمد على الجهد الشخصي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????