موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

الأحد، 23 يونيو 2019

بدائل الترانزستور Transistor Substitution


شرح بدائل الترانزستور

بدائل الترانزستورات ومكافئاتها

قبل البدء في شرح بدائل الترانزستورات، أنظر الى الصورة التي في الأسفل. نلاحظ أنه تم استبدال الترانزستور BC547 بالترانزستور 2N2222. ومن هنا نستطيع القول؛ إن الترانزستور البديل للترانزستور BC547 هو الترانزستور 2N2222.


بديل الترانزستور

هنالك العديد من الشركات التي تقوم بصناعة ترانزستور أو ترانزستورات لتقوم بمهمات معينة، فقد تتشابه تلك الترانزستورات في عملها من حيث الأداء والتركيب والوظيفة. لذلك إذا تعطل وتلف ترانزستور لديك أثناء العمل، وقمت بالبحث عن مثيله ولم تجده، فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بالبحث عن ترانزستور آخر بديل للترانزستور الأول التالف وتغيره بالآخر البديل.

ما هو اسم الترانزستور البديل والمكافئ لترانزستور آخر؟  

عادة ما يكون الترانزستور البديل مشابها للأداء الوظيفي للترانزستور الأصلي التالف والمعطل، غير أن التسمية هي التي تكون وجه الاختلاف بينهما. لذلك، قد تبحث عن البديل بالاستعانة بكتاب بدائل أو بديل الترانزستورات Transistors Equivalents أو دليل المستخدم (داتاشيت) الخاصة بالترانزستور التالف.

أسماء الترانزستور البديل

فمثلاً، بديل الترانزستور BC548 هو الترانزستور 2N3904 والترانزستور 2SC1815. ومن هنا نلاحظ أنه يمكن أن يكون هنالك أكثر من بديل للترانزستور الواحد. وفي الأسفل ستجدون كتابا فيه كافة أسماء الترانزستورات البديلة والمكافئة لأي ترانزستور تالف.

متى ألجأ الى الترانزستور البديل؟

عند العمل مع المعدات الإلكترونية للصيانة، أو للتصميم أو لبناء وإصلاح أي دارة الكترونية، من الضروري في بعض الأحيان اختيار الترانزستور البديل عند عدم المقدرة على توفير نفس رقم الترانزستور المطلوب. فقد لا يكون نوع الترانزستور المطلوب في متناول اليد، أو قد لا يكون متاحاً في المتاجر ومحلات بيع القطع الالكترونية. لحسن الحظ، من الممكن عادةً استخدام نوع آخر من الترانزستور يسمى بالترانزستور البديل، حيث يوجد غالباً درجة كبيرة من التداخل والتطابق بين مواصفات الأنواع المختلفة من الترانزستور، ومن خلال النظر في المواصفات الأساسية للترانزستور، يمكن اختيار بدائل الترانزستور الصحيحة والتي تفي بالغرض وأداء نفس المهمة.

البحث عن بدائل الترانزستور المناسبة تقوم بنفس الدور

عند البحث عن بدائل الترانزستور المناسبة، من الضروري إلقاء نظرة على المواصفات الرئيسية للترانزستور. بمجرد التحقق من مواصفات وخصائص وميزات الترانزستور، يمكن التحقق من أنواع الترانزستور البديلة الأخرى ذات المواصفات المماثلة في الأداء والتي ستكون قادرة على العمل داخل الدائرة الالكترونية المعنية أو المطلوبة.

ما هي المواصفات الرئيسية للترانزستور؟

تعريف مواصفات الترانزستور الرئيسية، وهي نوع الترانزستور والبيئة التي سيعمل به والغاية التي سيعمل من أجلها ذلك الترانزستور مع مراعاة أكبر وأقل تيار كهربائي وفولتية يعمل عليها، قطبية ذلك الترانزستور وأقصى درجة حرارة يتحملها قبل عملية القطع Breaking Down.

ما الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار الترانزستور البديل؟

عند النظر في أي ترانزستورات بديلة محتملة، من الضروري إلقاء نظرة على مجموعة متنوعة من الأرقام التي تصف تلك الترانزستورات والتي تسمى بالمعلمات. وسوف تشتمل هذه المعايير الأساسية للأداء العملية للترانزستور. وسوف تشمل أيضا المعلمات ذات الصلة بالبيئة المحيطة للترانزستور من حيث الدارات المرتبطة به والمجاورة له ومكان استخدامه في الدارة الكهربائية. فكل هذه الأمور تحتاج إلى أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار الترانزستور البديل المناسب.

تحميل كتاب بدائل الترانزستورات

في الأسفل رابط لتحميل كتابين يشمل كلاهما على معظم بدائل ومكافئات الترانزستور

تحميل كتاب بدائل الترانزستور

تحميل كتاب مكافئات الترانزستور


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????