موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

الأربعاء، 26 يونيو 2019

الفرق بين 2.4 GHz و 5.0 GHz في الشبكة اللاسلكية


شرح الفرق بين الشبكتين اللاسلكيتين ذات التردد 2.4GHz والتردد 5GHz

الفرق بين 2.4 GHz و 5.0 GHz في الشبكة اللاسلكية

قبل البدء بشرح الفرق بين الشبكة اللاسلكية 2.4GHz والشبكة 5GHz، علينا معرفة ماذا يعني الرقم 2.4 والرقم 5 في الشبكات اللاسلكية. ومن ثم سنعرض أهم ميزات وخصائص الشبكة اللاسلكية 2.4 GHz و 5.0 GHz وتوضيح ماهية عمل كلاهما ومتى نستخدم أي منها.

ماذا نعني بنطاق التردد اللاسلكي  2.4 GHz و 5.0 GHz؟

يقصد بنطاق التردد اللاسلكي Frequency Band، آلية نقل المعلومات لاسلكيا عبر الأجهزة مستخدماً ترددات معينة. فمثلا، شبكات الانترنت اللاسلكي تعتمد في نقل بياناتها على التردد 2.4 GHz و 5.0 GHz. فمعظم الراوترات تمتلك خاصية نقل بيانات الانترنت لاسلكيا ضمن التردد 2.4 GHz، ويطلق على هذه الراوترات؛ راوترات أحادية النطاق Single Band Routers، وهي الأكثر انتشاراً وشيوعاً بين راوترات الواي فاي. أما الراوترات التي تستخدم كلا التقنيتين أي  2.4 GHz و 5.0 GHz فيطلق عليها؛ راوترات مزدوجة النطاق Dual Band Routers.

ما هي الأجهزة التي تعمل على التردد 2.4GHz ؟

هنالك العديد من الأجهزة الكهربائية والالكترونية التي تعمل على التردد 2.4 GHz غير الراوتر اللاسلكي، وهي المايكروويف المنزلي، هاتف البيت اللاسلكي، أجهزة اللابتوب، أجهزة مراقبة الأطفال، ريموتات فتح البوابات اللاسلكية، قطع وأجهزة البلوتوث Bluetooth Devices والكاميرات والطابعات اللاسلكية.

ما هي مشكلة التردد 2.4GHz؟

كما رينا هنالك العديد من الأجهزة اللاسلكية التي تعمل بتردد 2.4 جيجاهيرتز. وبالتالي سينشأ عنها مشكلة التشويش Noise وتداخل الموجات اللاسلكية Wifi Interference واحتقان وازدحام المعلومات المنقولة في الإشارة اللاسلكية  Overcrowded Signalمما يؤدي إلى بطئ في سرعة الانترنت وفقدان الاتصال مع الراوتر اللاسلكي.

ما هي تقنية الشبكة اللاسلكية 5GHz؟

تعرف تقنية 5GHz على أنها تقنية نقل المعلومات الرقمية لاسلكيا باستخدام التردد 5GHz. فهي تقنية حديثة، وغير شائعة الاستخدام في العديد من الأجهزة الكهربائية والالكترونية كما هو الحال في شبكة 2.4GHz. ولأنها مستخدمة من قبل عدد قليل من الأجهزة الالكترونية؛ فهي غير مزدحمة على الاطلاق، ونسبة التشويش فيها يكاد لا يذكر مقارنة مع الشبكات اللاسلكية 2.4GHz.

ما هي القناة أو قناة التردد في الشبكة اللاسلكية؟

تعرف القناة في الشبكات اللاسلكية Channel Frequency على أنها آلية ضبط التردد وتبديله ضمن نفس النطاق بهدف التقليل من التشويش وتداخل الموجات اللاسلكية وازدحامها لتحسين أداء نقل البيانات الرقمية لاسلكياً من الموجه (الراوتر) إلى المستخدم بأعلى كفاءة ممكنة.

كم عدد القنوات في الشبكة اللاسلكية 2.4GHz و 5GHz؟

هنالك 11 قناة أساسية في الشبكات اللاسلكية 2.4GHz وبعض الشركات مثل AriLive تمتلك موجهاتها (راوتراتها) 14 قناة. والجدير بالذكر، هنا أن شبكات الانترنت اللاسلكي ذات النطاق الترددي 2.4GHz تمتلك 3 قنوات غير متداخلة Non-Overlapping أي مستقلة وهي القناة 1، القناة 6 والقناة 11 كما في الشكل التالي:


أما الشبكة اللاسلكية ذات النطاق الترددي 5GHz، فتمتلك على الأقل 200 قناة مختلفة، مما يزيد من فرصة اختيار القنوات غير المتداخلة ليصل عددها إلى 23 قناة مستقلة.

ما هي أفضل قناة للشبكة اللاسلكية 2.4GHz؟

كما ذكرنا سابقا، تمتلك شبكات الانترنت اللاسلكي ذات النطاق الترددي 2.4GHz ثلاثة قنوات غير متداخلة Non-Overlapping أي مستقلة وثابتة وهي القناة 1، القناة 6 والقناة 11.

ما هو الفرق بين 2.4Ghz و 5GHz ؟

الفرق بين 2.4Ghz و 5GHz من حيث السرعة

قد يتسائل الكثير؛ أيهما أسرع؟ تقنية الشبكة اللاسلكية ذات التردد 2.4GHz أم الشبكة اللاسلكية 5GHz؟ من حيث السرعة، تنقل الشبكة اللاسلكية 2.4GHz البيانات الرقمية بسرعة أقل من الشبكة اللاسلكية 5GHz. تبلغ سرعة نقل البيانات أو عرض النطاق Bandwidth في الشبكة اللاسلكية 2.4GHz إلى حوالي 600 ميجابت بالثانية الواحدة كحد أقصى. أما في الشبكة اللاسلكية 5GHz فتصل سرعة نقل البيانات فيها إلى 1300 ميجابت لكل ثانية.

الفرق بين 2.4Ghz و 5GHz من حيث كمية التشويش

كمية التشويش في الشبكة اللاسلكية ذات التردد 2.4GHz كبيرة بسبب تداخل الأمواج الناتجة عن استخدام العديد من الأجهزة الكهربائية نفس التردد إضافة إلى عدم وجود عدد كبير من القنوات التابعة للتردد 2.4GHz، بعكس الشبكة اللاسلكية 5GHz والتي تعمل على عدد كبير من القنوات على الرغم من قلة أعداد الأجهزة الالكترونية التي تعمل على تردد ذلك النطاق.

الفرق بين 2.4Ghz و 5GHz من حيث التغطية

باستطاعة الأمواج اللاسلكية ذات التردد 2.4GHz الانتشار بصورة أكبر من الأمواج ذات التردد 5GHz. وذلك لأن الشبكة اللاسلكية 5GHz تمتلك ترددا أعلى من الشبكة اللاسلكية 2.4GHz. وكما نعلم، أن الأمواج ذات التردد الأعلى، تواجه مشكلة في اختراق الأسطح الصلبة كما في الجدران والأبنية والأرضيات. والشكل التالي يوضح التغطية التي يوفرها كل من التردد 2.4GHz والتردد 5GHz عن طريق راوتر يدعم كلا الخاصيتين، موضوع في الطابق الأرضي:


هل استخدم التردد  GHz2.4 أم GHz 5 للوصول إلى الانترنت؟

قبل الإجابة على هذا السؤال، سنعرض أهم مميزات وخصائص وعيوب كلا النظامين، ليتسنى لك الاختيار بين النظام الأول 2.4 جيجاهيرتز أو النظام الثاني 5 جيجاهيرتز.

ما هي حسنات وعيوب كل من الشبكة اللاسلكية 2.4GHz و 5GHz؟

حسنات ومميزات الشبكة اللاسلكية 2.4GHz

1- شائعة الاستخدام ومنتشرة في جميع الأجهزة التي تنقل بيانات الانترنت لاسلكيا.
2- لديها القدرة على الانتشار واختراق أرضيات وجدران الأبنية والسطوح.
3- استهلاك قليل نسبيا للطاقة الكهربائية.
4- رخيصة الثمن نسبيا.

حسنات ومميزات الشبكة اللاسلكية 5GHz

1- سرعة كبيرة في نقل البيانات الرقمية.
2- غير عرضه للتشويش وتداخل الأمواج من نفس التردد.

عيوب وسيئات الشبكة اللاسلكية 2.4GHz

1- عرضة للتشويش وتداخل الموجات، مما يسبب بطئ في سرعة الانترنت وانقطاع الاتصال أحياناً.
2- أبطأ نسبياً فن الشبكة اللاسلكية 5GHz في نقل المعلومات الرقمية.

عيوب وسيئات الشبكة اللاسلكية 5GHz

1- عدم المقدرة على الانتشار واختراق الأسطح الصلبة بسبب التردد العالي التي تعمل عليه والذي يؤدي إلى ارتداد الموجة من المكان التي أتت منه.
2- استهلاك أعلى للطاقة الكهربائية.
3- تحتاج إلى أجهزة خاصة عن عملية استقبال البيانات منها.
4- سعر الراوتر الذي يستخدم تقنية وتردد 5GHz أعلى من الراوتر الذي يعمل بنظام التردد 2.4GHz.

كيف أعرف إذا كان الموجه أو الراوتر يدعم كل من الترددين 2.4GHz و 5GHz؟

هنالك ثلاثة طرق لمعرفة نوع الراوتر اللاسلكي من حيث أنه يدعم الموجة 2.4GHz أو 5GHz أو كلاهما:
1- عن طريق دليل المستخدم الخاص بالراوتر اللاسلكي.
2- في العادة، يكتب أسفل الراوتر اللاسلكي نوع التردد الذي يعمل عليه.
3- عن طريق الدخول إلى برمجة الراوتر اللاسلكي، والبحث في خيارات اللاسلكي Wireless options والنظر اذا ما كان يدعم الموجة 2.4GHz أم 5GHz.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????