recent
أخبار ساخنة

المرحل (ريلي) Relay


ما هو المرحل الكهربائي؟

تعريف المرحل الكهربائي (الريلي): هو مفتاح كهروميكانيكي (كهربائي – ميكانيكي) أي يفتح ويغلق دارة كهربائية داخلية عن طريق مرور تيار كهربائي كاف لتوليد مجال مغناطيسي لجذب نقاط التوصيل، ولا يتم التحكم به باليد كالمفتاح الكهربائي العادي. الشكل التالي يوضح مبدأ عمل المرحل (الريلي):

كيف يعمل المرحل؟


قبل البدء بشرح مبدأ عمل المرحل لا بد من أن نفكر في بعض الأسئلة وهي:  
أولاً: كيف تستطيع دارة كهربائية تعمل على فرق جهد قليل أن تتحكم بدارة كهربائية تعمل على فرق جهد 220 فولت؟ 
ثانياً: كيف لا تتداخل الدارة ذات فرق الجهد المنخفض مع الدارة التي تعمل على فرق جهد عالي جدا؟
تكمن الإجابة عن السؤالين السابقين عند معرفة تركيب ومكونات المرحل. فكما نلاحظ في الشكل أعلاه أن المرحل يعتمد في عمله على ملف مغناطيسي يعمل على فرق جهد بسيط نسبيا فيقوم بجذب قطعة الحديد الى منطقة التلامسات لإغلاق الدارة التي تعمل على فرق جهد كبير مثل 220 فولت، ويقوم النابض بإرجاع قطعة الحديد تلك الموجودة في المرحل الى الوضع السابق عند انقطاع التيار الكهربائي.

مما يتكون المرحل وما هي أجزائه؟

يتكون المرحل أو الريلي من الداخل مما يلي:
1- نقاط التوصيل الخاصة بفتح وإغلاق الدارة الكهربائية المربوطة مع المرحل.
2- ملف مغناطيسي يعمل على فرق جهد منخفض نسبيا لجذب نقاط التوصيل.
3- نابض (زنبرك) لإرجاع نقاط التوصيل الى ما كانت عليه عند فصل التيار الكهربائي عن الملف الكهربائي.

شكل المرحل الكهربائي (الريلي)


تتعدد أشكال المرحلات بناء على وظيفتها والشركة التي تصنعها، فمثلا شكل المرحل الخاص بالتلفاز يختلف بالشكل والوظيفة عن المرحل الموجود داخل السيارة. والشكل في الأسفل يعبر عن مجموعة أشكال المرحلات:


أنواع المرحلات Relay Types

تتحدد أنواع المرحلات بحسب التركيب الداخلي والوظيفي لها. فهنالك مصطلحان أساسيان يجب معرفتهما فيما يتعلق بالمرحلات، هما القطب Pole والتحويلة Throw. ويقصد بالمصطلح Pole، القطب الذي سيتحرك لملامسة أو عدم ملامسة نقاط التوصيل والتي بدورها يطلق عليها التحويلة Throw. ففي معظم المرحلات يكون القطب والتحويلة في الوضع الطبيعي قبل تشغيل المرحل إما مفتوحا أو مغلقاً. فإذا كان مفتوحا (وهو النوع الأكثر شيوعا) يطلق عيه المصطلح Normally Open ويتم اختصاره بالحرفين (NO). أما إذا كان المرحل مغلقا بطبيعة الحال، أي أنه سيصبح مفتوحا عند تشغيله فيطلق عيه المصطلح Normally Closed ويتم اختصاره بالحرفين (NC).  والشكل الذي بالأسفل سيوضح ماهية المقصود بـ Normally Closed / Open. أما إذا اشتمل المرحل على كلتا الخياران فتدعى تلك الميزة بـ Make-Before-Break ويرمز لها بالرمز (B-M)، أي أن المستخدم له الحق في اختيار الوضع الذي يريد أن يوضع فيه المرحل من التوصيل.

ملخص بأنواع وطرق تصنيف المرحلات بحسب تركيبها الداخلي ووظائفها:

1- SPST (NO): يعتبر هذا النوع من المرحلات الأكثر انتشاراً على الاطلاق، حيث أن هذا المرحل (الريلي) يتكون من قطب واحد وتحويلة واحدة. وهذا النوع يمثل مفتاحا كهرومغناطيسي مفتوح مادام المرحل لم يتم تغذيته بالكهرباء كما في الشكل التالي:  

2- SPST (NC): يعمل هذا النوع من المرحلات بعكس المرحل السابق، حيث أنه يمثل مفتاحا كهرومغناطيسي مغلقا مادام المرحل لم يتم تغذيته بالكهرباء كما في الشكل التالي:  

3- DPST (NO): يتكون هذا المرحل (الريلي) من قطبين اثنين وتحويلة واحدة. وهذا النوع يمثل مفتاحان كهرومغناطيسيان مفتوحان على الدوام ما لم يتم تغذيت الريلي أو المرحل بالكهرباء كما في الشكل التالي:  

4- SPDT (B-M): يتكون هذا المرحل (الريلي) من قطب واحد وتحويلتان اثنتان. وهذا النوع يمثل مفتاحاً كهرومغناطيسي له خياران اثنان، فإما أن يربط بشكل مفتوح أو أن يكون مغلقا كما في الشكل التالي:  

5- DPDT (B-M): يتكون هذا المرحل (الريلي) من قطبين اثنين وتحويلتان اثنتان. وهذا النوع يمثل مفتاحان كهرومغناطيسيان بأكثر من خيار، فإما أن يربطا بشكل مفتوح أو أن يكونا مغلقان كما في الشكل التالي:  

أماكن تواجد المرحل واستخداماته

هنالك العديد من تطبيقات المرحلات وأماكن تواجدها، أهمها:
1- الحوسبة المبكرة: قبل استخدام الأنابيب المفرغة والترانزستورات، كانت المرحلات تستخدم كعناصر منطقية في الحواسيب الرقمية. من الأمثلة عليها أجهزة الكمبيوتر الكهربائية الميكانيكية مثل (الكمبيوتر) ARRA ، جامعة هارفارد مارك الثاني، Zuse Z2، وZuse Z3. حيث كانت المرحلات تستخدم في التصاميم المنطقية آنذاك.
2- توجد المرحلات في جميع أنواع السيارات، وخاصة الحديثة منها والتي تشمل على مجسات Sensors.
3- يقوم المرحل بعزل بطارية السيارة، وكثيرا ما يستخدم ترحيل 12 فولت لعزل أي بطارية ثانوية إن وجدت في السيارات، كسيارات الدفع الرباعي، والسيارات الترفيهية والقوارب.
4- يتواجد المرحل أو مجموعة من المرحلات في جميع الأجهزة الكهربائية بشكل عام وخاصة تلك التي تشمل بداخل داراتها الكهربائية على فروق جهد متباينة ومختلفة مثل التلفاز، المصابيح الذكية، شاشات الحواسيب وجميع أجهزة التحكم عن بعد. 
5- تدخل المرحلات في تضخيم الإشارات الرقمية، وخاصة في نهاية الأسلاك الطويلة.
6- يقوم المرحل في التحكم في دائرة الجهد العالي مع إشارة الجهد المنخفض، كما هو الحال في بعض أنواع أجهزة المودم أو مضخمات الصوت.
7- كشف وعزل الأعطال في خطوط النقل والتوزيع عن طريق فتح وإغلاق قواطع الدائرة والتي تدعى (مرحلات الحماية).
8- تدخل المرحلات في بعض الوظائف المنطقية والتي تحقق دالة المنطق والوظيفة عن طريق توصيل جهات اتصال الترحيل المفتوحة، فمثلا، الدالة OR يتم انشائها عن طريق توصيل جهات الاتصال المفتوحة بشكل متوازي. بينما يتم تنفيذ وظائف مماثلة كـ NAND وNOR باستخدام جهات الاتصال المغلقة.
9- لأن المرحلات أكثر مقاومة من أشباه الموصلات بالنسبة الى الإشعاع النووي، فإنها تستخدم على نطاق واسع في منطق السلامة الحرجة، كلوحات التحكم لآلات معالجة النفايات المشعة.
10- يمكن تعديل المرحلات لتأخير فتح أو تأخير إغلاق مجموعة من جهات الاتصال وهذا ما يعرف بوظائف تأخير الوقت.
11- التحول إلى إمدادات الطاقة الاحتياطية كجهاز تخزين الكهرباء أو ما يعرف بالـ UPS كما في الشكل التالي:

وظيفة المرحل ومميزاته

1- الربط والتنسيق بين الدارات التي تعمل على فرق جهد منخفض وفرق جهد عالي أي الربط بين الدارات الكهربائية المختلفة في فرق الجهد كما في الشكل الثالث من الأسفل.
2- العزل الكهربائي التام بين الدارات الكهربائية المختلفة في فرق الجهد.
3- الأمان: يمتاز المرحل بالتغليف الممتاز وعدم تسريبه للشرارة الكهربائية الناتجة عن تلامس نقاط التوصيل الخاصة بفرق الجهد العالي.
4- الاستقرار  Stability and Consistencyوعدم التأثر بالعوامل الخارجية كالهزات الناتجة من التحرك ودرجات الحرارة المتفاوتة.

الكهرباء التي تعمل عليها المرحلات

هنالك العديد من أنواع المرحلات والتي يعمل كل منها على فرق جهد مختلف. لكن معظم المرحلات تعمل على فرق جهد يتراوح من 12 فولت وحتى 48 فولت. أما في الجهة المقابلة للمرحل (أي عندما يعمل كطرف توصيل)، فهو يتحمل تيارا كهربائيا يتراوح من 6 الى 250 أمبير ومع هذا، يجب على الشخص قراءة دليل المستخدم الخاص بالمرحل قبل تركيبه، أو قراءة ما كتب عليه كما في الشكل التالي:

عيوب المرحلات

على الرغم من تعدد مزايا المرحلات واستخداماتها كما ذكرنا سابقا، إلا أن هنالك بعض العيوب المصاحبة للمرحل الكهربائي التي من شأنها التقليل من أداء بعض الدوائر الكهربائية والالكترونية والتي تشمل بداخل داراتها تلك المرحلات. فكما نعلم إن جذب الملف الكهربائي المغناطيسي لقطعة الحديد من أجل إغلاق المرحل قد يتطلب وقتا، وذلك لأن المرحل يحتوي أجزاء حركية عند قيامه بإغلاق وفتح الدارة. وهذا الوقت على الرغم من كونه سريع بالنسبة لنا، إلا أنه بطيء نسبيا عند تكرار العملية لمئات المرات.
إضافة الى ذلك، ومع كثرة الحركة الميكانيكية للقطع داخل المرحل فقد يعرض أجزائه الداخلية للتلف. وأخيرا، عند ربط المرحل بالدارة بشكل خاطئ، ذلك من شأنه تدمير الملف الكهرومغناطيسي الذي بداخل المرحل وخاصة عند ربطه بقرق جهد عالي واشتعال المرحل كما في الشكل التالي:

 كيف يتم ربط المرحل بالأردوينو؟

كما نعلم، فإن معظم المرحلات تعمل على فرق جهد يبدأ من 12 فولت. ومن هنا تكمن المشكلة في أن لوح الأردوينو ليس باستطاعته أن يخرج أكثر من 5 فولت. لحل هذه المشكلة هنالك طريقتان:
الطريقة الأولى: ربط ترانزستور مع المرحل باستخدام مصدر طاقة أو فرق جهد خارجي كما في الشكل التالي:

الطريقة الثانية: احضار لوحة مرحل جاهزة متوافقة مع بوردة الأردوينو كما في الشكل التالي:


عزيزي القارئ إذا كان لديك أي سؤال فيما يتعلق بالمرحلات فلا تتردد في كتابته في التعليقات التي بالأسفل.


author-img
العلم للجميع

تعليقات

46 تعليقًا
إرسال تعليق
  • Fadi AlMuhandes1 ديسمبر 2018 في 9:06 ص

    هل هناك مرحلات تعمل على فرق جهد أق من 5 فولت ؟؟

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown7 فبراير 2021 في 1:53 ص

      محتاج دائرة تعطى كونتاكت عند عند نسب معينة من الفولت او الملى امبير

      حذف التعليق
    • صادق ياسين العمري2 ديسمبر 2018 في 8:35 ص

      أخي فادي يمكنك ربط ترانزستور مع المرحل لاتمام المهمة.

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown1 مارس 2020 في 1:35 م

        كيف يربط ترانزستور وهو يريد ريليه منخفض الفولت ماعلاقة ذلك بربط ترانزستور

        حذف التعليق
        • العلم للجميع photo
          العلم للجميع2 مارس 2020 في 2:30 م

          يتم ذلك باستخدام مصدرين مختلفين من الطاقة الكهربائية ذات فولتية منخفضة للترانزسور وأخرى أعلى منها للمرحل.
          بهذه الطريقة، الترانزسور يعمل كمفتاح كهربائي خاص بتشغيل الريلي!

          حذف التعليق
        • Unknown photo
          Unknown4 يونيو 2019 في 10:56 م

          هل ممكن الغى الريلاي وأقوم بتوصيل الكهرباء مباشر مثلا في مثبت تيار لكثرة تلف الريلاي المتكرر

          حذف التعليق
          • العلم للجميع photo
            العلم للجميع7 يونيو 2019 في 11:34 م

            لا يمكنك عزيزي من فعل ذلك الشيء، إذ أن الهدف من وجود الريلي هو التنسيق بين الدوائر الكهربائية عالية الفولتية والقليلة الفولتية.
            لكن لتفادي تلف ذلك الريلي هنالك شيئان باستطاعتك فعلهما؛ أولا قم بربط دايويد أو ثنائي بوضع الانحياز العكسي من جهة الدارة التي تقوم بتشغيل الريلي، وثانيا قم باستبدال الريلي بآخر ذات قدرة على تحمل تيار كهربائي عالي أي 16 أمبير ما أعلى.

            حذف التعليق
            • Raad photo
              Raad26 نوفمبر 2019 في 12:39 ص

              في لوحة المرحل الجاهزة ما فائدة توصيل مصدر الاشارة من الاردزينو.

              حذف التعليق
              • العلم للجميع photo
                العلم للجميع26 نوفمبر 2019 في 7:46 ص

                مصدر الإشارة القادم من الأردوينو هو الذي يقوم بإعطاء أمر تشغيل الريلي الموجود ضمن الموديول Relay Module. أي عنما تكون قيمة الـ PinNumber تساوي HIGH.

                حذف التعليق
              • Raad photo
                Raad26 نوفمبر 2019 في 12:45 ص

                في حال توفر مرحل 5volt فهل من الضروري ربط دايود لحماية المرحل عند ربطه مباشر بالاردوينو.

                حذف التعليق
                • العلم للجميع photo
                  العلم للجميع26 نوفمبر 2019 في 7:16 ص

                  نعم، من الضروري ربط دايود مع المرحل بوضع الانحياز العكسي وذلك لحماية العناصر الالكترونية من التلف سواء كانت أردوينو أو حتى ترانزستور. ويعود سبب حدوث مثل هذا التلف أن ملف الريلي inductive coil سيقوم بممانعة التيار الكهربائي أثناء المرور من خلاله مما قد يؤدي الى صدمة فولتية Voltage Spike (أي زيادة عشوائية وغير منتظمة في فرق الجهد). الأمر الذي سيؤدي الى تلف العناصر الالكترونية الأخرى. لذلك نحن بحاجة الى مثل هذا الثنائي والذي يطلق عليه الاسم FlyBack Diode.

                  حذف التعليق
                • Unknown photo
                  Unknown29 نوفمبر 2019 في 12:32 ص

                  طريقه نكبر بيها الاشاره الصغيرة الخارجة من اللابتوب عشان تقدر توصل الاردوينو بعد ما هتمشي في سلك طويل

                  حذف التعليق
                  • العلم للجميع photo
                    العلم للجميع29 نوفمبر 2019 في 4:12 ص

                    هنالك طريقة في غاية البساطة، وهي أن تقوم باستقبال الاشارة الخارجة من الابتوب عن طريق ترانزستور مربوط مع مرحل كهربائي. أما الطرف الآخر للمرحل، فبإمكانك ربط مصدر جهد عالي مثل 220 فولت لنقل تلك الاشارة بعيداً وعبى مسافات شاسعة، ومن ثم وتحويلها الى نبضات كهربائية بأي شكل تريد.

                    حذف التعليق
                    • Unknown photo
                      Unknown19 فبراير 2020 في 3:27 م

                      نفهم عمل الريليه هي توصيل بشكل جذب التلامس لكن ماهي الفائده منه الشغله الي اشوفها هي توصيل فقط ايش الفرق لو اوصل بدون ريليه ومع الريليه ايش يحدث نبي نفهم عندما يدخل الريليه علي الدائره اختلفت الاراء ناس تقول يزيد الامبير وناس تقول يقوي الفولتيه مافهمنا ايش وضيفته اغلب الشرح عن طريقه تشغيله وهذا واضح ولكن الاهم ليش اخترع ارجو الافاده

                      حذف التعليق
                      • العلم للجميع photo
                        العلم للجميع19 فبراير 2020 في 10:52 م

                        الهدف الأساسي والوحيد من استخدام المرحل أو الريلي هو أن تقوم بالتحكم بفتح وإغلاق دارة كهربائية تعمل على فرق جهد عالي مثل 220 فولت عن طريق دارة أخرى تعمل على فرق جهد قليل نسبيا مثل 9 فولت، واليك المثال التالي:
                        لنفرض أن لديك مجس ضوئي حساس للضوء ويعمل على فرق جهد بسيط مثل 12 فولت، وكشاف كهربائي يعمل على فرق جهد مقداره 220 فولت. ثم أردت أن تربط الدارتين معا بحيث أن المجس الضوئي هو الذي سيتحكم بتشغيل وتعطيل الكشاف الضوئي. لذلك، وبما أن كل من المجس والكشاف الضوئي يعملان على فرق جهد مختلف وتفاديا لتف المجس من فرق الجهد العالي الخاص بالكشاف، يتم فصل الدارتين والتنسيق بينهما عن طريق الريلي. إذ أن المجس ذات الفولتية المنخفضة سيتحكم بتشغيل وإيقاف الكشاف الكهربائي ذات الفولتية العالية مع بقاء كل منهما منفصل عن الآخر.

                        حذف التعليق
                      • Unknown photo
                        Unknown23 مارس 2020 في 2:31 ص

                        أريد مخطط الدارة المبينة بالشكل بالتفصيل لو سمحت

                        حذف التعليق
                      • Unknown photo
                        Unknown30 مارس 2020 في 9:49 ص

                        كم سرعة استجابة الريلاي..
                        التردد ؟

                        حذف التعليق
                        • العلم للجميع photo
                          العلم للجميع31 مارس 2020 في 4:33 ص

                          تتراوح سرعة استجابة اطراف التوصيل الداخلية للمرحل أي الريلي من ٥ مللي ثانية أي ٠.٠٠٥ ثانية وحتى ٢٠ مللي ثانية أي ٠.٠٢ ثانية. ورغم ذلك، هنالك مرحلات تصل سرعة استجالة التوصيل فيها الى ١٠٠ ميكرو ثانية أي ٠.٠٠٠١ جزء من الثانية.

                          حذف التعليق
                        • Unknown photo
                          Unknown3 أبريل 2020 في 10:09 ص

                          رائع

                          حذف التعليق
                          • Unknown photo
                            Unknown7 أبريل 2020 في 2:50 م


                            اذا اردنا ربط مضختين 220 فولت وتشغيلهما عبر الاردوينو هل يحتاج relay واحد او اثنان واحد لكل مضخة وكيف يكون الربط بالاردوينو (اي المنافذ يمكن استخدامها )

                            حذف التعليق
                            • العلم للجميع photo
                              العلم للجميع12 أبريل 2020 في 4:32 م

                              كل مضخة بحاجة الى مرحل (ريلي) خاص بها. أما من حيث المنافذ في الأردوينو، فبإمكانك استخدام أي منفذ تريد وذلك معتمداً على البرمجة التي ستقوم أنت باستخدامها.

                              حذف التعليق
                              • عباس حسين photo
                                عباس حسين13 مايو 2020 في 6:15 م

                                ما هية اعطال التي ممكن ان تحدث في المرحل(relay)

                                حذف التعليق
                                • العلم للجميع photo
                                  العلم للجميع18 مايو 2020 في 7:21 م

                                  الأعطال التي يتعرض لها المرحل أي الريلي هي ما يلي:
                                  1- حدوث انصهار في الملف الكهرومغناطيسي الداخلي.
                                  2- انصهار أو ذوبان الغلاف الخارجي للمرحل.
                                  3- تلوث نقاط التوصيل الداخلية بالشحبار الأسود مما يؤدي سلباً الى انعدام التوصيل.
                                  4- وأخيراً، حدوث كسر في عصا نقل الداخلية.

                                  حذف التعليق
                                • Unknown photo
                                  Unknown22 مايو 2020 في 10:49 م

                                  هل يمكن استخدام اثنين ريليه علي التوازي لمضاعفة الامبير الخاص بهما .. مثلا 2 ريليه الواحد 10 امبير علي التوازي ينتج 20 امبير ..

                                  حذف التعليق
                                  • العلم للجميع photo
                                    العلم للجميع23 مايو 2020 في 12:00 م

                                    المرحل الكهربائي هو مجرد مفتاح يعمل بالكهرباء، لذلك لا يزيد التيار، فهو يتحكم فقط في تطبيق الطاقة على الدائرة. تتحكم المرحلات في دائرة كهربائية واحدة عن طريق فتح وإغلاق الاتصالات في دائرة أخرى. إذ أنه يجزء التيار ولا يضاعفه.

                                    حذف التعليق
                                  • Unknown photo
                                    Unknown18 يوليو 2020 في 10:34 ص

                                    ممكن المصادر؟

                                    حذف التعليق
                                    • العلم للجميع photo
                                      العلم للجميع31 يوليو 2020 في 8:56 ص

                                      - Electric relays, Book by Vladimir Gurevich, Originally published: December 15, 2005
                                      - Protective Relay Principles, Book by Anthony F. Sleva, Originally published: April 2004

                                      حذف التعليق
                                    • Unknown photo
                                      Unknown23 يوليو 2020 في 4:45 م

                                      السلام عليكم.. عندي ريلي120A يعمل بجهد 220 V
                                      في حالة انخفاض الجهد لا يلقط ويصدر ازيز.. هل هناك حل مناسب لتلافي هذه الحاله

                                      حذف التعليق
                                      • Unknown photo
                                        Unknown27 يوليو 2020 في 9:08 ص

                                        لو سمحتو ماهي وظيفة الترازستور عند الربط بالريليه وكيف تتم الية العمل حيث ان الريليه يسحب جهد وتيار عاليين والمتحكم لايقدم مثل هذه الجهود بما ان الترانزستور يعمل كقاطع وليس مكبر

                                        حذف التعليق
                                        • العلم للجميع photo
                                          العلم للجميع31 يوليو 2020 في 10:32 ص

                                          الترانزستور هنا يعمل كقاطع وذلك كما يلي:
                                          لنفرض أن هنالك ريليه أو مرحل يحتاج الى 12 فولت لتشغيله، ولديك دارة ميكروكنترولر تعمل على 5 فولت فقط؛ إذاً فأنت بحاجة الى عنصر وسيط بين دارة المايكروكنترولر الذي يعمل على 5 فولت والمرحل الذي يشتغل عند توفر 12 فولت. من هنا يأتي دور الترانزستور الذي يقوم بالعمل كمفتاح كهربائي الكتروني. فهو يعمل على 5 فولت بين الطرف القاعدة Base والطرف الباعث Emitter لعمل توصيل بين الطرف الجامع Collector والطرف الباعث Emitter. ومن هنا قمنا بتوفير مصدرين مختلفين على الترانزستور نفسه، أي 12 فولت بين الجامع والباعث والتي سيعمل عليها المرحل، و5 فولت بين القاعدة والباعث لتشغيل الترانزستور. والشكل الذي في الأعلى يوضح المبدأ.

                                          حذف التعليق
                                        • Unknown photo
                                          Unknown7 أغسطس 2020 في 4:01 م

                                          مرحبا
                                          مروحة التبريد تعمل على ريلي20 أمبير
                                          ولم اجد ريلي بنفس الامبير
                                          فركبت ريلي 35 امبير
                                          هل هناك ضرر ؟

                                          حذف التعليق
                                          • العلم للجميع photo
                                            العلم للجميع10 أغسطس 2020 في 4:35 ص

                                            لا يوجد هنالك أي خطر، ففي حال أنه عمل المرحل بشكل سليم فلن تواجه أي خطورة أو خلل. بالعكس فسيكون بديل ممتاز ويحتمل كم أكبر من الأمبيرات المارة من خلاله.

                                            حذف التعليق
                                          • Zain Al_alabden23 سبتمبر 2020 في 10:34 م

                                            بعد اذنك ما هو الريليه jqc3f-05vdc-c
                                            أين يمكن أن أجد شرح مفصل عنه

                                            حذف التعليق
                                            • Unknown photo
                                              Unknown11 أكتوبر 2020 في 3:35 م

                                              انا لم اعمل من قبل عمليا لذلك الافكار في عقلي غير مرتبه ولدي سؤال بخصوص الريلي شكله بالمخطط وشكله بالواقع لايتلائم ربطه بالمخطط بربطه بالواقع ايمكن توضيح الامر لي اذا امكن

                                              حذف التعليق
                                              • العلم للجميع photo
                                                العلم للجميع2 نوفمبر 2020 في 2:06 ص

                                                عزيزي الكريم، أنصح وبشدة أن تبدأ بدراسة مفهوم المخططات الالكترونية، قبل البدء بمفهوم المرحل.

                                                حذف التعليق
                                              • Bloggr photo
                                                Bloggr4 نوفمبر 2020 في 5:48 ص

                                                نفس السؤال
                                                هل لو قمت باستبدال ريلي ١٢ فولت بآخر ٢٤ فولت الخاص بعلبة فولت السيارة هل هناك مشكلة ؟

                                                حذف التعليق
                                                • العلم للجميع photo
                                                  العلم للجميع9 نوفمبر 2020 في 1:56 م

                                                  قد يصدف ويعمل بشكل سليم الى فترة ما، لكن هنالك مشكلتين يجب مراعاتهما في تلك الحالة:
                                                  المشكلة الأولى: قد يستهلك هذا المرحل فرق جهد (24 فولت) أعلى من الجهد التي توفره بطارية السيارة (12 فولت)، الأمر الذي قد يؤدي سلباً على أداء البطارية ويعرضها للتلف المبكر بسبب الاستلاك المفرط للأمبيرات.
                                                  المشكلة الثانية: كما تعلم فإن فرق الجهد في معظم أجزاء السيارة يكون موصولاً على التوازي، ومنه سيقوم هذا المرحل أثناء عمله بالتأثير سلباً على توزيع فروق الجهد المتساوي ليحدث خلل في النظام من شأنه أن يعطل أجزاءها الكهربائية.

                                                  حذف التعليق
                                                • Unknown photo
                                                  Unknown15 ديسمبر 2020 في 12:54 م

                                                  انا عندى مضخم صوت بتاع دى جى نوعه اكلير ٥٠٠ فى خرجين للصوت فى خرج منهم مش شغال صوت لكن ظاهر انى فى اشاره من الميكسر واما باجى افصل زرار الباور يشتغل ثانيه ويفصل واما اشغل تاني يشتغل ثانيه ويفصل هل ممكن ان يكون العيب من الريلى

                                                  حذف التعليق
                                                  • العلم للجميع photo
                                                    العلم للجميع17 ديسمبر 2020 في 7:24 ص

                                                    عزيزي الكريم، تلك ليست مشكلة مرحل (ريلي)، فما تشير اليه من خلل هو عبارة عن وجود تقصير في دارة كهربائية داخلية. وفي تلك الحالة هنالك ثلاث خيارات للخلل وهي: خلل في الموسفت أو الترانزستور الداخلي - دارة الباور - مكثف تالف

                                                    حذف التعليق
                                                  • Unknown photo
                                                    Unknown13 يناير 2021 في 9:11 ص

                                                    ما هو أقل عدد المدخلات والمخرجات للريلي

                                                    حذف التعليق
                                                  • Talal photo
                                                    Talal8 أبريل 2021 في 5:53 ص

                                                    الف شكر لكم
                                                    لو سمحتم اشتريت ريليه 220 فولت تيار 10 امبير
                                                    حيث امرر من خلاله الفاز لمحرك 300 واط
                                                    وهو يعمل بشكل جيد ولكن موضوع الشرار هل يؤثر على التماسات او البوبين
                                                    ثم هل لكون الحمل هو محرك له علاقة يعني اي حمل آخر الن يحدث شرار؟
                                                    هل تنصحوني بفك الريليه ووضع حاجز بين البوبين والتماسات لحماية البوبين
                                                    ثم انهم من المفروض عند تصميم التماسات ان يكونوا اخذوا بعين الاعتبار الشرارة ؟
                                                    ولكم الشكر

                                                    حذف التعليق
                                                    • المهندس عبدالله يوسف photo
                                                      المهندس عبدالله يوسف9 أبريل 2021 في 1:50 ص

                                                      السلام عليكم
                                                      انا معي لوحة مرحل جاهزة متوافقة مع الاردوينو هل من الضروري توصيل ترانزستور معاها
                                                      وهل ضروري توصيل مصدر جهد خارجي.

                                                      حذف التعليق
                                                      • غير معرف24 مايو 2021 في 8:44 ص

                                                        ماذا تعني القيم المكتوبة على غلاف المرحل KS2E-M-5DC التي هي DC 5V
                                                        , 1A/125V AC
                                                        2A/30V DC
                                                        ارجو الرد

                                                        حذف التعليق
                                                        google-playkhamsatmostaqltradent