مواضيع جديدة

Post Top Ad

Your Ad Spot

الجمعة، 2 مارس 2018

لوحة التجارب الالكترونية BreadBoard

ما هو لوح التجارب الالكتروني (البريد بورد)

هو لوح بلاستيكي  مسطح الشكل  يضم بداخله نقاط توصيل معدنية على شكل صفوف و أعمدة تستخدم في تجميع الدارات الالكترونية.

وظيفة لوحة التجارب

 يهدف لوح التجارب الى فحص الدارات الالكترونية و تشغيلها و التأكد من صحة عملها قبل تثبيتها باللحام لذا فهي أفضل خيار لوضع النماذج الأولية و بناء التجارب الالكترونية المؤقتة.

ما مميزات لوحة التجارب الالكتروني

 يمتاز لوح التجارب الالكتروني بسهولة  تركيب و فك القطع الالكترونية عليه لذلك يمكنك استخدام القطع الالكترونية أكثر من مرة و اعادة تركيبها للحصول على نموذج الكتروني آخر.
الشكل التالي يوضح شكل لوح التجارب الالكترونية (BreadBoard) و تركيبه الداخلي: 

مكونات لوحة التجارب الالكتروني

نلاحظ من الرسم أعلاه أن اللوحة تتكون من مادة غير موصلة  مثل البلاستيك حيث تحتوى على صفوف افقية من الفتحات متصلين افقيا تسمح بادخال المكونات الالكترونية بها. أما على الجانيبن فهنالك عدد اخر من الفتحات المتصلة بشكل رأسي يتم استخدامهم في الغالب لامداد الدائرة بالطاقة الكهربائية. أما فى منتصف اللوحة فنلاحظ وجود شق يهدف الى تركيب الدوائر المتكاملة Integrated Circuits عليه كما في الشكل التالي:

كيفية استخدام لوحة التجارب

بعد معرفتنا مما تتكون لوحة التجارب الالكترونية، نلاحظ أن هنالك العديد من خيارات طرق التوصيل التي يتم بواسطتها تثبيت الدارة على لوح التجارب الالكتروني.فعلى سبيل المثال، اذا اردنا تجميع دارة كهربائية مكونة من بطارية 3 فولت و مقاومة و ثنائي ضوئي LED و مفتاح كهربائي switch على لوح التجارب على التوالي فسيكون هنالك العديد من الطرق كما يلي:

تركيب لوحة التجارب

قد نجد على أطراف لوح التجارب الالكتروني قطعتين بارزتين من البلاستيك و من الطرف الآخر مكانا مجوف و ذلك لدمج ألواح التجارب مع بعضهم البعض بهدف زيادة مساحة السطح لملائمة حجم الدارة عليها. و الشكل التالي يوضح ذلك:
  

رمز لوحة التجارب في الدارات الكهربائية

لا يوجد هنالك رمز موحد للوحة التجارب الالكترونية، اذ أن القطع الالكترونية في الدارات الكهربائية ليست بحاجة الى لوحة التجارب لتمثيلها. و مع هذا يبقي أكثر الرموز شيوعا لتمثيل لوحة التجارب الالكترونية هو:

عيوب لوحة التجارب الالكترونية

أخيرا، و على الرغم من تعدد فوائد لوحة التجارب، الا أن هنالك بعض العيوب المرافقة لها و منها: 

  1. ظهور العديد من أسلاك التوصيل البارزة، خاصة في المشاريع الكبيرة.
  2. عدم ثبات القطع في مكانها بشكل ممتاز.
  3. عدم قدرة لوحة التجارب على استضافة تيار كهربائي عالي الكمية
  4. ارتخاء نقاط التوصيل الداخلية للوحة التجارب مع مرور الوقت، مما يضطر الى استبدالها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????