recent
أخبار ساخنة

ما هو الفرق بين PNP و NPN؟

ما هي الترانزستورات PNP و NPN؟

PNP و NPN عبارة عن ترانزستورات ثنائية القطب من الفئة BJTs. تصنع BJTs من مواد مخدرة وتسمح بتضخيم التيار. يمكن تهيئته كـ PNP أو NPN. توفر ترانزستورات PNP و NPN إمكانية التضخيم أو التبديل.

ما هو الفرق بين PNP و NPN؟

من السهل أن نتذكر أن NPN تعني ترانزستورات ذات الشريحة سالب – موجب – سالب، وأن PNP تعني ترانزستورات ذات موجب – سالب – موجب. دعونا نلقي نظرة فاحصة على كيفية عمل ترانزستورات NPN و PNP.

  • أولاً: يتم تشغيل ترانزستور NPN عند توفير تيار كافٍ من قاعدة الترانزستور إلى الباعث. وبالتالي، يجب توصيل قاعدة الترانزستور NPN بجهد موجب والباعث متصل بالجهد السالب حتى يتدفق التيار إلى القاعدة.
  • ثانياً: عندما يتدفق تيار كافٍ من القاعدة إلى الباعث، يقوم الترانزستور بتبديل تدفق التيار من المجمع إلى الباعث بدلاً من قاعدة الترانزستور إلى الباعث.
  • ثالثاً: يعمل الترانزستور PNP في الاتجاه المعاكس. في ترانزستور PNP، يتدفق التيار عادةً من باعث الترانزستور إلى القاعدة، وعندما يتدفق تيار كافٍ من الباعث إلى القاعدة، يتحول الترانزستور إلى تيار مباشر من الباعث إلى المجمع.
  • رابعاً: باختصار، يتطلب ترانزستور NPN تياراً إيجابياً من القاعدة إلى الباعث ويتطلب PNP تياراً سالباً إلى القاعدة، ولكن يجب أن يتدفق التيار من القاعدة إلى الأرض.
  • خامساً: يشترك كلا الترانزستورين من النوع PNP و NPN بوجود نفس التسمية للأطراف، من حيث أن طرف 
  • القاعدة B، طرف المجمع C، والباعث E.

جدول يوضح أهم الفروقات بين ترانزستور PNP و NPN

وجه المقارنة

ترانزستور PNP

ترانزستور NPN

التركيب الداخلي والبنية

لديها واحد من النوع N واثنين من أشباه الموصلات من النوع P.

لديها نوعان من أشباه الموصلات من النوع N وواحدة من النوع P.

اتجاه التيار

سوف يتدفق التيار من الباعث إلى المجمع.

سوف يتدفق التيار من المجمع إلى الباعث.

غالبية حاملات الشحنات

ثقوب Holes

الكترونات Electrons

حاملات الشحنات الأقلية

الكترونات Electrons

ثقوب Holes

وقت الاستجابة والتشغيل

أقل

أسرع

الانحياز

يكون تقاطع قاعدة الباعث في انحياز عكسي وتقاطع قاعدة المجمع في انحياز أمامي.

تقاطع قاعدة الباعث في انحياز أمامي وتقاطع قاعدة المجمع في انحياز عكسي.

الرمز في الدارات

جهد المجمع-الباعث

سالب

موجب

اتجاه إشارة سهم الباعث

يشير الى الداخل

يشير الى الخارج

إشارة خرج الترانزستور PNP و NPN ومقاومة الحمل الموصول بكل منها

العديد من المستشعرات الضوئية، الاستقرائية، السعة، إلخ. لها إشارة خرج تسمى PNP NO, PNP NC, NPN NO, NPN NC، كل هذه الإشارات هي ببساطة مفتاح تشغيل / إيقاف، ولكن بدلاً من الاتصال المباشر dry contact، لدينا ترانزستور خرج مثبت. الترانزستور لديه قطبية الإخراج (على عكس التلامس المباشر). 

الشكل التالي يوضح الفرق بين بين الترانزستور من النوع PNP و NPN من حيث الرمز في الدارات الالكترونية

كيف يجب أن نفهم هذه المخرجات:

PNP – (ترانزستور PNP) ذات السمة NO أي مفتوح بشكل طبيعي Normally Opened، وهذا يعني أنه لا يوجد جهد على الخرج بينما لا يتم تشغيل المستشعر، انظر الصورة في الأسفل

موصل خرج المستشعر PNP هو رقم 4. عندما يتم تشغيل المستشعر سيكون لدينا +24 فولت على رقم الموصل 4. يمكن توصيل إشارة +24 فولت مباشرة بـ PLC أو لأي مقترحات أخرى مثل تشغيل التتابع actuating، تشغيل الإنذار. عادةً ما تصل قيمة التيار الى الحد 200 مللي أمبير في مستشعرات المسافة، وهذا هو السبب في أنه يظهر في جميع المخططات أن الإخراج متصل عبر المقاومة. في الواقع، هذه المقاومة تكون ضمنياً مبنية في plc الخاص بك، أي يمكن أن تكون ملف الترحيل (ريلي) أو مصباح الإشارة. إذا قمنا بتوصيل الإخراج مباشرة بالأرضي GND (السلك ذات الإشارة السالبة)، فسنحصل على دائرة كهربائية قصيرة، مما يعني أن التيار سيرتفع ويصل إلى أقصى تيار من مصدر الطاقة. لذلك إذا كان لدينا على سبيل المثال مصدر طاقة 5 أمبير (أي 5A)، فإن قصر الدائرة سوف يتجاوز حد تيار المستشعر وسوف يتضرر.

إذا كان لدينا مستشعر ترانزستور NPN NC، فهذا يعني أن المستشعر الخاص بنا مزود بترانزستور NPN على الخرج وأن المستشعر مغلق بشكل طبيعي - وهذا يعني أن لدينا إشارة خرج في حالة عالية بينما لا يتم تشغيل المستشعر. وبدلاً من التأريض، نستخدم الكابل الموجب (السلك ذات الإشارة الموجبة).

author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent