recent
أخبار ساخنة

وظيفة جهاز قياس المقاومة Ohmmeter Function

 

ما هو جهاز قياس المقاومة Ohmmeter؟

الأومتر Ohmmeter هو عداد لقياس مقدار المقاومة الكهربائية بالأوم. عادة ما يكون هذا المقياس واحداً من المقاييس المدمجة في جهاز الملتيميتر Multimeter، والذي يشمل في تركيبه الداخلي على مقياس الفولتميتر الذي يقيس الجهد ومقياس التيار الذي يقيس التيار بالأمبير. تسمى هذه الوحدات عادةً بالمقاييس المتعددة أو VOMs، والتي تعني Volt-Ohm-Milliamp، ونذكر هنا وحدة الملي أمبير، لأن قياس التيار يقتصر على نطاق الملي أمبير الأقل قيمةً والأكثر أماناً.

لمحة تاريخية Historical Review

اكتشف الفيزيائي الألماني جورج سيمون أوم، أن تدفق التيار الكهربائي عبر الموصل يتناسب طردياً مع فرق الجهد، أو الجهد، ويتناسب عكسيا مع مقاومة تدفق التيار. يتم قياس مقدار المقاومة لتدفق التيار بالأوم تكريما للعالم جورج أوم Georg Ohms.

أنواع مقاييس وحدة المقاومة الكهربائية (الأوم) Types of Ohmmeters

مقاييس الأوم، دعنا نسميها المقاييس المتعددة MuliMeters، تأتي في نوعين أساسيين: تناظري ورقمي. والشكل التالي يوضح ماهيتهما: 


كلاهما يؤدي نفس وظائف قياس الجهد والتيار والمقاومة. يعتمد اختيار الاستخدام إلى حد ما على هوية المستخدم (مهندس، كهربائي، هاوي،...). قد يحتاج الهاوي الذي يحب العبث في المرآب إلى نموذج رقمي أساسي فقط، بينما قد يحتاج مهندس التصميم أو الفني المحترف أو الكهربائي إلى وحدة أكثر تكلفة بكثير وأكثر تعقيداً. مقاييس الأومتر Ohm Meter الرقمية هي التي تستلزم استدعاء جهاز الملتيميتر DMMs للمقياس الرقمي المتعدد.

كيف يقيس جهاز قياس الأوم وحدة الأوم How an Ohmmeter Measures Ohms

تستخدم مقاييس الأوم التناظرية القديمة بطارية صغيرة لتطبيق الجهد على المقاومة بينما يقيس الجلفانومتر التيار المتدفق عبر المقاومة. يتم الإشارة إلى مقدار التيار بواسطة مؤشر، متصل بالجلفانومتر، الذي يُسجل مقدار التيار المار عبر المقاومة عند جهد معلوم لاستنباط قيمة المقاومة بالأوم. يستخدم نوع أكثر دقة من مقياس الأومتر دائرة إلكترونية، لتمرير تيار ثابت عبر المقاومة. بينما تقيس دائرة منفصلة الجهد عبر المقاومة.

استخدام جهاز قياس المقاومة Ohmmeter Uses

يمكن استخدام مقياس الأومتر لاستكشاف الخلل في العديد من الأدوات المنزلية وإصلاحها. يمكن اختبار الفيوزات الكهربائية مثل فيوزات السيراميك الخزفية على سبيل المثال، والتي قد لا تقدم أي وسيلة مرئية لتحديد ما إذا كانت تالفة أم لا، إلا باستخدام مقياس الأومتر. إذا كان مقياس الأومتر يشير إلى وجود دائرة كهربائية قصيرة، فإن المصهر (الفيوز) جيد. يعني مؤشر الدائرة المفتوحة أنه في حالة القطع (التلف). يمكن اختبار كبلات الاستريو وملفات السماعات وأجهزة التقاط الجيتار والأجهزة الكهربائية الأخرى والتحقق منها باستخدام مقياس الأومتر.

خذ بعين الاعتبارات Considerations

عند استخدام جهاز القياس المتعدد (أي الملتيميتر MultiMeter) وضبطه لقياس المقاومة، أو الأوم، فهناك عدد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها. إذا كنت تستخدم مقياساً تناظرياً (Anlage) لقياس الأوم، فستلاحظ أن هنالك استهلاك كبيراً نسبياً في استخدام البطارية واستبدالها. وذلك لأنها تستغرق وقتاً لضبط إبرة المؤشر على قراءة المقاومة الصفرية، مما يؤدي هذا إلى استنزاف البطارية بمرور الوقت ويجب القيام به في كل مرة يتم فيها تغيير النطاق. مع مقياس الأومتر الرقمي (Digital)، ليست هناك حاجة لتصفير العداد. سواء كنت تستخدم مقياساً رقمياً أو تناظرياً، تأكد دائماً من عدم وجود طاقة مطبقة على الدائرة التي تود اختبارها، لمنع حدوث تلف محتمل لجهاز المقياس.


author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent