recent
أخبار ساخنة

مزايا وعيوب نظام التشغيل Unix

 

ما هو نظام التشغيل يونكس UNIX؟

تم تطوير نظام التشغيل Unix لأول مرة في AT & T's Bell Labs في السبعينيات كبديل لنظام تشغيل كمبيوتر كان أكثر تعقيداً أطلق عليه الاسم Multics. حالياً، تحتفظ منظمة تدعى The Open Group بالحق في اعتماد البرامج كمتغيرات لنظام التشغيل Unix، على الرغم من أن أنظمة التشغيل الأخرى ذات الصلة مثل Linux تشترك في العديد من ميزات Unix. تشمل مزايا نظام التشغيل Unix البساطة وقابلية التوسع والشفافية، على الرغم من أن النظام أقل ترحيباً بالمستخدمين الجدد من أنظمة التشغيل الأخرى مثل Microsoft Windows.

مزايا نظام التشغيل يونكس Advantages of the Unix Operating System

تم استخدام نظام التشغيل Unix والأنظمة المقاربة له مثل Linux و OpenBSD للتحكم في أجهزة الكمبيوتر لعقود، منذ أن ظهر النظام من عمليات البحث والتطوير الخاصة بمختبرات Bell الخاصة بشركة AT & T. تحتفظ Open Group الآن بعلامة Unix التجارية والحق في التصديق على أنظمة تشغيل مختلفة كشكل من أشكال Unix، على الرغم من أن المعايير الأخرى مثل معيار POSIX لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات تشير إلى أنظمة لها ميزات مشابهة لتلك التي تم تطويرها لأول مرة من خلال AT & T's Unix.

تم استخدام Unix إلى حد كبير لمحطات عمل وخوادم الكمبيوتر المتطورة، مثل تلك المستخدمة لخدمة الصفحات على شبكة الويب العالمية وتقديم الدعم للتطبيقات عبر الإنترنت. يعد macOS من Apple من الناحية الفنية أحد المتغيرات المعتمدة من Open Group لنظام التشغيل Unix.

تصميم معياري بسيط Simple, Modular Design

سعى العديد من الباحثين في أنظمة التشغيل، بما في ذلك بعض مطوري Unix، إلى ذكر ميزة نظام التشغيل Unix على مر السنين. من بينها فلسفة تطوير النظام لاحتواء العديد من البرامج المعيارية الصغيرة التي يمكن ضمها بسهولة وبشكل متوقع لمعالجة البيانات. هناك أيضاً تركيز على البساطة وتوفير المكونات التي تعمل باستمرار، وإذا فشلت لسبب ما، فستقوم بذلك بسرعة مع وجود مؤشرات واضحة على الخطأ الذي حدث.

تؤكد فلسفة يونكس أيضاً على الشفافية والقابلية للتوسعة، والتي تتضمن في كثير من الحالات إتاحة الكود المصدري الكامل المقروء من قبل الإنسان للعديد من البرامج المتاحة للمستخدمين لقراءتها أو حتى تعديلها حسب الحاجة. غالبًا ما تأتي برامج ومكونات نظام التشغيل Unix مع أدلة رقمية شاملة، تسمى مجتمعة صفحات الدليل Man Pages.

ثروة من الخبراء A Wealth of Experts

طول العمر المطلق لـ Unix وفروعه يعني أيضاً أن إحدى مزايا نظام التشغيل Unix هي أنه من السهل تعيين خبراء يمكنهم العمل مع أنظمة التشغيل أو العثور على الوثائق عند ظهور مشكلة في نظام Unix.

عيوب يونكس Disadvantages of Unix

بينما يتم استخدام Unix على نطاق واسع في عالم خوادم الكمبيوتر، إلا أنه ليس متاحاً للجميع. أثبت نظام Microsoft Windows الموجه نحو المستهلك، أنه أكثر شيوعاً لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب، على الرغم من أن نظام التشغيل MacOS المتغير لنظام التشغيل Unix وأنظمة التشغيل المشابهة القائمة على Linux مثل Ubuntu و Google Chrome OS تتمتع ببعض الحصة السوقية

ثقافة نصية A Text-Based Culture

تم تصميم Unix بشكل كبير حول سطر الأوامر المستند إلى النص، حيث يتم ربط البرامج البسيطة معاً لمعالجة المعلومات بطرق يمكن أن تكون مربكة للمستخدمين الذين اعتادوا على التحكم في الأنظمة باستخدام الماوس وشاشات اللمس. يمكن أن يكون تركيزه على الإخراج المختصر أيضاً مربكاً أو مخيفاً للمستخدمين الجدد!

تحتوي الإصدارات الحديثة من Unix على واجهات رسومية، ولكن باستثناء نظام التشغيل macOS، غالباً ما لا تكون هذه واجهات مصقولة كما اعتاد عليها العديد من المستخدمين.

برامج محدودة وأجهزة متنوعة Limited Software and Varied Hardware

بالإضافة إلى ذلك، يتوفر الكثير من البرامج الشائعة والمطلوبة بين المستخدمين فقط في أنظمة التشغيل الأخرى مثل Microsoft Windows، والتي يمكن أن تجعل استخدام Unix ومتغيراته مشكلة للأشخاص الذين يحتاجون إلى استخدام مثل هذه البرامج، من ألعاب الفيديو إلى أدوات الأعمال التجارية.

يمكن تصنيف أنظمة التشغيل المتعددة على أنها Unix، على الرغم من أنها تعمل على أجهزة مختلفة وتستخدم كوداً أساسياً مختلفاً. من المفيد اختيار متغير معين مثل Linux يعمل بناءً على مجموعة أساسية واحدة من التعليمات البرمجية بدلاً من محاولة تشغيل أنظمة أو تطوير برامج تعتمد على جميع أنظمة Unix.


author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent