recent
أخبار ساخنة

دارة نظام الإشارة الضوئية Traffic Light Circuit

 

مبدأ عمل مشروع نظام الإشارة الضوئية

يعمل المشروع على مبدأ التحكم في نظام الاشارة الضوئية في اتجاه واحد فقط، والفكرة الأساسية لهذا المشروع الالكتروني بسيطة، وهي السيطرة على حركة المرور من خلال استخدام الدارة المتكاملة 4017، إضافة الى الدارة المتكاملة المؤقت 555، ويقوم عملهما كما يلي:

تعمل دارة المؤقت 555 على ارسال نبضات ثابتة على المخرج (رقم 3)، ويمكن التحكم بطول الفترة الزمنية للنبضات من خلال المقاومة المتغيرة (100 كيلو أوم)، أو استبدال المكثف بقيم مختلفة، حيث يمكن تقليل طول الفترة الزمنية لتسريع عمل الإشارة أو زيادة طول الفترة الزمنية لتقليل سرعة الاشارة.

دارة العداد 4017 (عداد من 0 الى 10)

تضم الدارة 10 مخرجات مرتبة هي (Q9 Q8 Q7 Q6 Q5 Q4 Q3 Q2 Q1 Q0) تكون في الوضع الطبيعي 0، وثلاثة مدخلات هي (RESET, CLOCK, ENABLE).

يعمل المدخل (رقم 14) والذي يسمى (CLOCK) على استقبال النبضات من دارة المؤقت 555.

كما ويمكن البحث عن التصميم الداخلي للدارة المتكاملة 4017 والذي يظهر في ورقة البيانات الخاصة بها Data Sheet. أيضاً، يمكن تركيب الدارة الالكترونية التالية كي تتعرف الى مبدأ عمل العداد كما يلي:

 

لاحظ جدول المخرجات التالي التابع لدارة العداد CD4017B، وذلك بالاعتماد على تغيير قيمة كل من ENABLE و RESET كما يلي:

الحالة

ENABLE

RESET

LEDs

الحالة الأولى

0

0

يستمر بالعد (الإنارة)

الحالة الثانية

1

0

تتوقف الإضاءة عند الطرف التي وصلت اليه وتثبت حتى تتغير قيمة ENABLE

الحالة الثالثة

0

1

يتوقف العداد ويبدأ من جديد

الحالة الرابعة

1

1

يتوقف العداد ويبدأ من جديد

 وعليه نلاحظ أنه في حال كانت قيمة RESET = 1، فلا نعير اهتمام للقيمة ENABLE. أم الطرف Carry Out فتكون قيمته مساويةً للقيمة 1 عند العد من المخرج Q0 وحتى Q4، وتكون قيمته مساويةً للقيمة 0 عند العد من المخرج Q5 وحتى Q9.

دارة نظام الإشارة الضوئية

وبعد أن تعرفنا على كيفية عمل دارة العداد CD4017B، سنقوم بتركيب دارة نظام الإشارة الضوئية التالية للتحكم بحركة السي في اتجاه واحد فقط كما يلي:



author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent