recent
أخبار ساخنة

الفرق بين المحول المغناطيسي والمحول الالكتروني Magnetic Vs. Electronic Transformers

 

شرح الفرق بين الترانس الكهربائي الالكتروني والترانس المغناطيسي

يطلق على المحولات الكهربائية التي تقلل، أو تخفض من مقدار الجهد العالي إلى فولتية أقل من 30 فولت بمحولات الجهد المنخفض أي Low-Voltage-Transformers. يتم استخدامها بشكل شائع لتقليل وتخفيض فرق الجهد المنزلي القياسي من 120 فولت أو 240 فولت الى 12 فولت أو 24 فولت.

ويتم استخدام هذه المقادير من الفولتات التي تم تحويلها في العديد من المجموعات المتنوعة من الأجهزة اليومية مثل الراوترات، الإضاءات (مثل مصابيح الليد)، أجراس الأبواب والثرموستات وكاميرات المراقبة وغيرها. ولتحقيق تلك الغاية، يتم استخدام محولات كهربائية بشقيها المغناطيسي والكهربائي. حيث أن كل من المحولات المغناطيسية والإلكترونية ذات الجهد المنخفض شائعة الاستخدام، ولكل منها مزاياها.

شكل المحول المغناطيسي والمحول الالكتروني

الشكل التالي يوضح شكل المحول المغناطيسي والمحول الالكتروني في الواقع


ما هي وظيفة وتركيب المحول المغناطيسي الخافض للجهد؟ وما هو مبدأ عمله؟

في المحولات المغناطيسية ذات الجهد المنخفض، يتم استخدام ملفين من الأسلاك، الملف الأولي والثانوي. يحمل الملف الأساسي الأولي فرق الجهد التابع للمصدر، أو الجهد العالي ويخلق تدفقاً مغناطيسياً يسمى بالتيار الحثي، مما يؤدي إلى حدوث تيار في الملف الثانوي. ونظراً لوجود عدد أكبر من اللفات في الملف الأساسي مقارنة بالثانوي، فإن الملف الثانوي سيمتلك جهد أقل. علماً أن قيمة جهد الخرج الدقيق يعتمد على عدد اللفات في الملفين.

ما هي وظيفة وتركيب المحول الإلكتروني للجهد المنخفض؟ وما هو مبدأ عمله؟

في المحول الالكتروني الخافض للجهد، تحتوي هذه النسخة الإلكترونية على محول صغير وعاكس. يغير العاكس (Inverter) تردد التيار الذي سيصل الى المحول. في الاستخدام المنزلي، وعند طلب جهد منخفض من مصدر جهد 120 فولت أو 240 فولت، عادةً ما يكون التردد الصادر من مأخذ الكهرباء المنزلي هو 50 هرتز أو 60 هرتز (أي عدد الدورات في الثانية) ويقوم العاكس (أي الانفرتر) بتحويل تلك الترددات إلى حوالي 20000 هرتز. وكلما زاد تردد الجهد، قل حجم المحول المطلوب (أي عدد اللفات) لتوفير جهد الخرج المطلوب، ومن هنا نجد أن حجم المحولات الالكترونية صغير نسبياً مع نظيرها المحولات المغناطيسية.

فوائد وميزات المحولات المغناطيسية

هناك نوعان من المحولات المغناطيسية: الأول هو محول مغناطيسي على شكل مكدسة مصفحة (Stack Laminated) أو على شكل حلقي (Toroidal) وهذه هي أهم المواصفات:

1- المكدسة المصفحة مربعة الشكل والحلقية على شكل كعكة الدونات!

2- تدوم المحولات المصفحة المكدسة من 15 إلى 20 عاماً. بينما تدوم المحولات اللولبية الحلقية لفترة أطول.

3- تكون المحولات اللولبية الحلقية هادئة جداً، أي لا تصدر ضجيجاً عند مقارنتها بالمحول المغناطيسي المكدس المصفح أو المحول الإلكتروني.

4- وأخيراً، يتم تصنيف كلا النوعين من المحولات المغناطيسية أنها تعمل في بيئة درجات حرارة تشغيل أعلى من تلك المحولات الإلكترونية.

سيئات وعيوب المحولات المغناطيسية

1- كبيرة الحجم، ثقيلة الوزن وصعبة الإخفاء.

2- في أنظمة الإنارة، يجب أن يكون المحول المغناطيسي قريباً من مصدر الإنارة وذلك لتوفير كمية كافية من الطاقة الكهربائية.

النقاط التالية هي ملخص لأهم حسنات وسيئات المحولات الالكترونية.

فوائد وميزات المحول الإلكتروني

1- المحولات الإلكترونية أصغر بكثير وأخف وزنا من نظيراتها المغناطيسية.

2- غالباً ما تكون صغيرة الحجم بما يكفي ليتم دمجها في الجهاز نفسه الذي يقوم عليها.

3- المحولات الالكترونية أقل تكلفة من المحولات المغناطيسية.

4- كثيرة التنوع و ومختلفة الأحجام.

سيئات وعيوب المحولات الالكترونية

1- لسوء الحظ، المحول الالكتروني يتملك عمر أقصر بكثير من المحول المغناطيسي، أي من 5 الى 6 سنوات.

2- عادة ما يصاحب المحولات الالكترونية بعض الأصوات التي يمكن أن تكون مزعجة وصاخبة.

3- المحولات الالكترونية حساسة للحرارة؛ أي أن البيئات الدافئة ستقلل من عمرها بشكل أكبر.

4- تدعم وتزود طاقة بحدود مسافة تصل من 1.8 متر الى 2.4 متر.

متى نستخدم المحول المغناطيسي؟ ومتى نستخدم المحول الالكتروني؟

يتم استخدام المحول المغناطيسي في التطبيقات الصناعية التي تتطلب ديمومة في العمل لفترات طويلة، مثل التلفاز، الطابعات وخاصة ماكينا التصوير والأورغ (البيانو الكهربائي). إذ نلاحظ أن استخدام المحول المغناطيسي يكمن وجوده في التطبيقات التي تتطلب المحافظة عليها والعمل بها لفترات طويلة بفضل سعرها العالي نسبياً.

يتم استخدام المحول الالكتروني في التطبيقات الخفيفة، والتي لا تحتوي على حيز كبير لإخفاء تلك المحولات المغناطيسية في هيكلها. أيضاً تتواجد المحولات الالكترونية في التطبيقات التي يمكن الاستغناء عنها بعد مدة من الزمن مثل لمبات الليد.

تحذيرات واعتبارات مهمة عند تركيب المحول المغناطيسي والمحول الكهربائي

عندما يكون هناك أجهزة كهربائية تعمل على فرق جهد عالي مثل الكشافات والغسالات والثلاجات وغيرها، فإنك بالطبع لن تكون بحاجة الى أنظمة محولات خافضة للجهد، مما يوفر تكلفة تركيب عالية نسبياً.

أما، عند التعامل مع تلك المحولات بشقيها المغناطيسي والالكتروني، سواء كان الجهد المتوفر 12 فولت أو 24 فولت أو أقل من ذلك، فعليك أخذ الحيطة والحذر بشكل تام عند التعامل معها، ونظراً لأن كلاهما له مزايا وعيوب، فإن فحص متطلبات النظام الذي سيعمل على تلك المحولات ضروري لاتخاذ أفضل الخيارات.

author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent