موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

السبت، 19 سبتمبر 2020

الحصول على 5 فولت من بطاريات الليثيوم 5 Volts LiPos

 

طريقة الحصول على 5 فولت من بطارية الليثيوم بوليمر LiPo

تعد بطاريات ليثيوم بوليمر والتي غالباً ما يشار إليها بالاختصار LiPo أي Lithium Polymer مفيدة جداً للإلكترونيات المدمجة والمتكاملة. إذ أنها تتوفر بشكل مكثف وكبير في الأسواق ويمكن الحصول عليها بسهولة تامة. ونظراً لأن الهواتف المحمولة تستخدم في الغالب هذا النوع من البطاريات، فمن السهل العثور عليها بأسعار معقولة. هذا النوع من البطاريات تتطلب شحناً خاصاً، لذا يجب التأكد من استخدام الشاحن المناسب لهذه البطاريات.

 وكما هو الحال مع البطاريات الأخرى، فإن هنالك مجموعة متنوعة من بطاريات الليثيوم بوليمر 3.7 فولت، حيث أن العديد منها مدرج بأشكال وأحجام مختلفة تلبي الحاجة الأساسية للتطبيق بحسب السعة المطلوبة بوحدة الـ mAh. تعتمد سعة البطارية التي تختارها على وقت التشغيل المطلوب لمشروعك وقيود الحجم المتوفر لديك وعوامل أخرى.

كيف أحصل على فولتية محددة من بطاريات الليثيوم؟

من الأسئلة الشائعة بين منتديات الالكترونيات هو ما هي طريقة تحويل 7.4 فولت الى 5 فولت؟ خلية بطارية الليثيوم LiPo الواحدة تمتلك جهد أساسي يبلغ 3.7 فولت. وعند الشحن الكامل، سترى ما يقارب 4.3 فولت على الخلية ولكنها ستنخفض بسرعة إلى 3.7 فولت في ظل الاستخدام العادي. عندما تنضب (أي تستهلك بالكامل)، ستكون قيمة الخلية تلك حوالي 3 فولت. وهذا يعني أن مشروعك سيحتاج إلى التعامل مع الفولتية المختلفة إذا كنت تعمل مباشرة من خلية. ومن هنا إذا كنت بحاجة إلى الحصول على 5 فولت، فإنك ستحتاج إلى الجمع بين اثنين من بطاريات الليثيوم LiPo على التوالي لإنشاء فرق جهد 7.4 فولت ثم تنظيم ذلك الجهد باستخدام دارة منظم الجهد LM7805 للحصول على فرق الجهد 5 فولت كما في الشكل التالي:

 


نلاحظ من الشكل الذي في الأعلى أنه تم استخدام وتوصيل بطاريتين من بطاريات الليثيوم على التوالي، وذلك لتوفير جهد أعلى من 3.6 فولت، الأمر الذي سيزود الدارة بأكثر من 5 فولت. ومن هنا يأتي دور منظم الجهد 7805 والذي سيقوم بخفض الجهد من 7.4 فولت الى 5 فولت، ليلائم التطبيقات الرقمية المتعددة. نلاحظ أيضاً وجود مكثفات موصول كل منها على حدى على التوازي، مع كل من القطب الموجب والقطب السالب لفرق الجهد قبل وبعد التحويل، كما هو الحال في المخطط الالكتروني الذي في الأعلى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك لنا أي سؤال أو تعليق ونحن نسعد بخدمتكم وإجابة استفساراتكم

???????