recent
أخبار ساخنة

أنواع ثنائي زينر Zener Diode Types


شرح أنواع الثنائيات زينر

يتم تصنيف الثنائيات التي تنتمي الى فئة ثنائي زينر إلى عدة أنواع بناء على عدة مؤشرات ومعلمات تسمى بـ Zener Parameters، وهي عبارة عن صفات أو ميزات يتمتع فيها كل نوع من تلك الأنواع من ثنائيات الزينر.

هنالك خمسة أنواع من ثنائي الزينر وهي على النحو التالي
1- ثنائي زينر ذات الجهد الاسمي.
2- ثنائي زينر ذات تبديد الطاقة.
3- ثنائي زينر المتحكم بانحياز التيار الأمامي.
4- ثنائي زينر المتحكم بانحياز الجهد الأمامي.
5- ثنائي زينر ذات الانحياز العكسي الأقصى للتيار الكهربائي.
والآن سنتطرف الى شرح مبسط لبعض من تلك الأنواع أو المعايير من ثنائيات زينر وأهم تطبيقاتها العملية في الدارات الالكترونية وكيفية مراعاة كل منه قيمها عند الاختيار.

أولاً: ثنائي زينر ذات الجهد الاسمي Nominal Voltage Zener

يُعرف جهد التشغيل الاسمي لثنائي زينر أيضاً باسم جهد انهيار الصمام الثنائي زينر، واعتماداً على التطبيق الذي سيتم استخدام ذلك الثنائي من أجله، وغالباً ما يكون هذا هو أهم المعايير لاختيار دايود الزينر.

ثانياً: ثنائي زينر ذات تبديد الطاقة Power Dissipation Zener

تمثل هذه الميزة الحد الأقصى من الطاقة التي يمكن أن يبددها التيار المار في ذلك الزينر. يؤدي تجاوز تصنيف الطاقة هذا إلى زيادة مفرطة في درجة حرارة ثنائي الزينر مما قد يؤدي إلى إتلافه ويؤدي إلى فشل الأشياء المتصلة به في الدائرة. وبالتالي يجب مراعاة هذا العامل عند اختيار الصمام الثنائي مع وضع الاستخدام المناسب في عين الاعتبار.

ثالثاً: الحد الأقصى من التيار المار في ثنائي زينر Maximum Zener Current

وهو الحد الأقصى للتيار الذي يمكن تمريره من خلال الصمام الثنائي الزينر عند جهد الزينر دون الإضرار بالجهاز والعناصر الالكترونية المتصلة بهذا الثنائي الزينري.

رابعاً: الحد الأدنى من التيار المار في ثنائي الزينر Minimum Zener Current

وهو الحد الأدنى من كمية التيار المطلوبة كي يبدأ دايود الزينر في العمل في منطقة الانهيار Breakdown Voltage. والشكل التالي يوضح مخطط سلوك منحنى (التيار – فرق الجهد) الخاص بثنائي زينر


من هنا نلاحظ أنه يجب مراعاة جميع المعلمات بالكامل والتي تعمل كمواصفات لثنائي الزينر قبل اتخاذ قرار بشأن النوع، فأهم عامل هو معرفة نوع صمام الثنائي زينر المطلوب لهذا التصميم ومراعاة العوامل الأربعة البسيطة السابقة.


author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent