recent
أخبار ساخنة

دارة مضاعفة الجهد ثلاث مرات Voltage Tripler Circuit


شرح طريقة مضاعفة فرق الجهد ثلاث مرات

في هذا الشرح البسيط سيتم عرض دارة كهربائية الكترونية تقوم بتكبير وزيادة الجهد ثلاث مرات أكثر من الجهد الأصلي.
من خلال إضافة مكثف وثنائي دايود إضافي إلى دائرة مضاعفة الجهد نصف الموجية، يمكننا إنشاء دائرة مضاعفة جهد أخرى تزيد من جهد الدخل الى ثلاث أضعاف تسمى دائرة الجهد ثلاثية الضعف.
تتكون دارة مضاعفة الجهد الى ثلاثة أضعاف من دارة مضاعفة الجهد العادية ودارة مضاعفة نصف الجهد مدموجتان مع بعضهما البعض. تعطي هذه الدائرة جهداً مضاعفاً يساوي ثلاثة أضعاف قيمة ذروة الجهد المدخل. وكما هو الحال مع مضاعف الجهد العادي، فإن الثنائيات تقوم بإدخال وحجب اتجاه تفريغ الشحنات الكهربائية اعتماداً على اتجاه نصف دورة الإدخال. ثم يتم ادراج الجهد بقيمة أو نسبة 1Vin عبر المكثف C3 والقيمة 2Vp عبر المكثف C2، وبما أن المكثفين C2 و C3 على التوالي موصولين، ينتج عن هذا رؤية وخروج جهد مكافئ لثلاثة أضعاف الجهد 1Vin أي 3Vin. والشكل التالي يوضح دارة كهربائية تقوم بمضاعفة فرق الجهد 3 مرات أكبر من الجهد الأصلي

حساب قيمة الجهد في الدارة

لاحظ أن جهد الخرج الحقيقي سيكون جهداً مباشر مستمر أي DC بقيمة ثلاثة أضعاف ذروة جهد الدخل مطروحاً منه انخفاض الجهد عبر الثنائيات المستخدمة أي أن:
Vout = 3Vin – V(diodes)
علماً أن استهلاك الثنائيات المصنوعة من السيليكون هي 0.7 فولت للثنائي الواحد، واستهلاك الثنائي المصنوع من الجيرمانيوم هو 0.3 فولت.
بما أنه من الممكن عمل دائرة ثلاثية الجهد عن طريق تجميع مضاعفات الجهد ونصف معاً؛ فيمكن بناء دائرة رباعية الجهد عن طريق تجميع دائرتين مزدوجتين كاملتي الجهد معاً كما هو مشروح في الرابط التالي:

شرح طريقة مضاعفة فرق الجهد أربع مرات اضغط هنا



author-img
العلم للجميع

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Tech News photo
    Tech News20 ديسمبر 2020 في 1:36 ص

    شكرا للموضوع الرائع وفقك الله للمزيد
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown20 يوليو 2021 في 5:18 م

      جزاكم الله خيرا الجزاء على ما تقدموه جعله الله في ميزان حسناتكم.لو سمحت أريد داره باستخدامic 555 تبداء من 5فولت والخرج يعطيني 12فولت للراليه وشكرا

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent