recent
أخبار ساخنة

فحص منظم الجهد Voltage Regulator Check


طريقة فحص منظم الجهد الخطي بكافة أنواعه

هنالك طريقة بسيطة لكيفية فحص واختبار عمل دائرة منظم الجهد المباشرDC Voltage Regulator باستخدام جهاز الملتيميتر والذي سيقوم باختبار منظم الجهد، ومستوى جهد الخرج Vout. ومن أجل التوضيح وعلى سبيل المثال، نريد إجراء اختبار فحص على منظم الجهد 7805.

يوفر منظم الجهد IC 7805 جهداً ثابتاً عند المخرج يبلغ 5 فولت، فإذا كان منظم الجهد يعمل بشكل سليم وتام، سيتم قياسه عند طرف الدبوس الثالث، أي الطرف رقم (3)، حيث سيكون مقدار جهد الخرج 5 فولت عند منظم الجهد LM7805 مثلاً.
تنطبق هذه الطريقة لفحص جميع منظمات الجهد من 7805, 7806, 7809, 7812 مع اختلاف قيمة الجهد عند الطرف رقم (3) لجميعها. كما وأن هذه الطريقة لفحص منظم الجهد تصلح حتى لاختبار وفحص لمنظمات الجهد المتغيرة مثل منظم الجهد المتغير LM317.

الأدوات اللازمة لفحص منظم الجهد

لإجراء الاختبار وفحص منظم الجهد إذا ما كان تالف أم صالح، نحتاج إلى مصدر إمداد طاقة تيار مستمر مثل وحدة البور سبلاي مزودة بجهاز قياس الفولتميتر أو بالإمكان احضار وحدة مصدر تغذية تيار مباشر مع فولتميتر خارجي، أي جهاز قياس الفولتميتر الذي يقيس التيار المباشرDC. يفضل استعمال الأسلاك السوداء والحمراء حسب الحاجة لفحص المنظم IC 7805. تستخدم الأسلاك الحمراء والسوداء كحلقة وصل بين القطبية الموجبة (+) والسالبة (-) لمصدر الجهد إلى دبوس الإدخال (1) وطرف الأرض (2) للمنظم. يتم توصيل دبوس الإخراج (3) والأرض (2) من منظم الجهد 7805 IC بالقطبية الموجبة (+) والسالبة (-) على الفولتميتر كما في الشكل التالي:

خطوات كيفية اختبار وفحص منظم الجهد التالف

هنالك بعض الأشياء والأمور التي يجب أن تعرفها وتكون مستعداً لها قبل اختبار أو قياس أو فحص عمل دائرة منظم الجهد، وهي على النحو التالي:
1- منظم الجهد ذات الثلاث أطراف يعمل في حال أن جهد الدخل يزيد عن جهد الخرج بمقدار 2 فولت. لكن لكي يعمل منظم الجهد بشكل ممتاز يجب أن يكون جهد الدخل أكبر من جهد الخرج بمقدار 3 فولت على الأقل.
2- عند تشغيل مصدر التيار الكهربائي المستمر، اضبط جهد الخرج لحوالي 8 فولت أو أكبر قليلاً. أو يمكنك بدلاً من ذلك استخدام بطارية من 9 الى 12 فولت كمصدر للجهد المباشر. طبعاً قم بالنظر دائماً إلى لوحة قراءة جهاز الفولتميتر عند ضبط الجهد.
3- من الجهة الأخرى، قم بإعداد قراءات الفولتميتر DC على نطاق الجهد بحدود 50 فولت أي 50V لقياس الجهد الناتج من مخرج IC 7805.
4- قم بإجراء توصيلات أسلاك الكابلات الحمراء والسوداء بشكل صحيح؛ الأحمر للحصول على قطبية موجبة (+) على الطرف (1) والأسود للقطبية السالبة (-) على طرف الدبوس (2) للمنظم 7805.
5- يجب أن نتذكر أن منظم الجهد 7805 هو منظم من النوع الخطي الموجب والذي يكون أرقام أطرافه مختلفة عن أطراف أو الدبابيس للمنظم IC 7905.
6- الآن وأخيراً، تكون نتائج اختبار وفحص منظم الجهد IC 7805 جيدة وسليمة، أي تشير الى أن المنظم يعمل بكفاءة في حال أن قراءة طرف الدبوس رقم (3) هي 5 فولت بجهد مستمر. ويمكنك القيام بذلك مراراً وتكراراً للتأكد من أن حالة IC 7805 لا تزال تعمل بشكل جيد. علماً أنه بالإمكان التحقق من وجود منظم جهد آخر لضمان دقة الفحص.

author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent