recent
أخبار ساخنة

الموسفت IRF520


شرح الموسفت IRF520

يصنف الموسفت IRF520 على أنه موسفت طاقة أي Power MOSFET، أي أنه يتعامل مع مقدار عالي من الطاقة الكهربائية نسبياً. يستطيع هذا الموسفت أن يتعامل مع تيار كهربائي في طرف الجامع بمقدار 9.2 أمبير، وجهد انهيار يصل حتى 100 فولت. يتميز الموسفت IRF520 بجهد عتبة بوابة منخفض يبلغ 4 فولت، وبالتالي يستخدم بشكل شائع وواسع مع وحدات التحكم الدقيقة مثل الأردوينو Arduino وغيرها من المتحكمات الدقيقة للتحكم في تشغيل الأحمال الحالية العالية عن طريق التبديل الالكتروني Electronical Switching Mode.
نضيف إلى ما سبق، أن الموسفت IRF520N لديه مقاومة داخلية مقبولة على المستوى المحلي، والتي تبلغ 0.27 أوم مما يزيد من كفاءة الموسفت، لأنه سيتبدد حرارة أقل كخسارة.

يحتوي الموسفت على جهد عتبة بوابة منخفض يبلغ 4 فولت فقط، وهذا يعني أنه يمكن تشغيل الـ MOSFET حتى مع فرق جهد 5 فولت من طرف GPIO من وحدات التحكم الدقيقة مثل الأردوينو Arduino. ولكن هذا لا يعني أن الموسفت سيتم تشغيله بالكامل بجهد 5 فولت فقط، فهو يحتاج إلى حوالي 10 فولت، يتم توفيره إلى طرف البوابة Gate لتشغيله بالكامل وتزويد تيار جامع بقدر 9.2 أمبير. لذلك، إذا كنت تبحث عن الموسفت المناسب لاستخدامه مع متحكم دقيق، فيجب أن تفكر في موسفت منطقي Logic Level MOSFET مثل الموسفت 2N7002 وما إلى ذلك.
بدلاً من ذلك، يمكن أيضاً استخدام دائرة وسطية مثل دائرة سائق Circuit Driver لتوفير 10 فولت إلى طرف البوابة في الموسفت باستخدام الترانزستور. إضافة إلى ذلك، يمتلك هذا الموسفت سرعات تحويل جيدة (أي استجابة فصل ووصل سريع)، وبالتالي يمكن استخدامها في دوائر محول التيار المباشر DC-DC.

أطراف التوصيل الخاصة بالموسفت IRF520

الشكل التالي يوضح أرقام أرجل أطراف التوصيل مع التسمية وطريقة الترتيب الخاصة بهذا الموسفت


ميزات وخصائص الموسفت IRF520

من أبرز ميزات الموسفت IRF520 أنه قادر على تشغيل التطبيقات الكهربائية ذات الفولتية والأمبير العالي، دون التعرض إلى درجة حرارة عالية بسبب تدني مستوى تبديد الطاقة بداخله. وهذه بعض الميزات والمواصفات الخاصة بالموسفت IRF520
1- يختص هذا الموسفت في تطبيقات الطاقة ويعد من الفئة N-Channel
2- تيار طرف المصرف المستمر (ID) 9.2 أمبير.
3- جهد الانهيار بين المصرف (D) والمصدر (S) :100 فولت.
4- مقاومة المصرف – المصدر (RDS) هي 0.27 أوم.
5- جهد عتبة البوابة (VGS-th) هو 4V (كحد أقصى).
6- الوقت المستغرق للتوصيل 30 نانو ثانية. أما وقت الفصل فيستغرق 20 نانو ثانية.
7- يتم استخدامه بشكل شائع مع لوحة الأردوينو Arduino، بسبب انخفاض جهد العتبة.
8- متوفر ضمن الحزمة To-220.
ملاحظة: يمكن العثور على التفاصيل الفنية الكاملة في ورقة بيانات IRF520، أي الداتاشيت.

تطبيقات واستخدامات الموسفت IRF520

التطبيقات التي تتلاءم مع الموسفت IRF520 هي تطبيقات تصنف ذات مستهلكات متوسطة الى عالية للطاقة الكهربائية. لذلك، سنتطرق الى ذكر أهمها:
1- فصل ووصل تشغيل الأجهزة عالية الطاقة.
2- التحكم في سرعة المحركات الكهربائية.
3- مخفتات أضواء الليد LED أو الفلاشات.
4- التطبيقات التي تتطلب تحويل عالية السرعة.
5- المحولات ذات التيار المباشر DC-DC أو دوائر العاكس INVERTOR.

أنواع موسفتات مشابهة للموسفت IRF520

هنالك أنواع متعددة من الموسفت التي تتلاءم مع بعضها البعض من حيث التركيب والوظيفة، ونعني بكلمة متشابهة، أنها أقرب ما يكون في التصرف الالكتروني ومنها 2N7000  و FDV301N.

بدائل ومكافئات الموسفت IRF520

من أهم بدائل الموسفت هما IRF540N و IRF3205

author-img
العلم للجميع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent