موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

الجمعة، 20 مارس 2020

طريقة إنشاء وعمل خريطة موقع SiteMap


ما هي خريطة الموقع (سايت ماب)؟

جميعنا نعلم أن أفضل طريقة لمعرفة محتوى أي كتاب هو النظر مباشرة الى محتوى الفهرس الخاص بذلك الكتاب. وينطبق الأمر سيان وبالمثل لمحركات البحث عندما تلتقي بموقعك وتصنف محتوياته. فحتى يتم العثور على موقعك على الويب وخاصة محتوياته وعناوينه، يجب أن يكون في داخل موقعك ملف يشمل عل دلالات وتعريفات لمحتويات موقعك الالكتروني والتي في الغالب تكون بصيغة ملف XML. لذلك، يجب أن تنشئ ملف سايت ماب SiteMap بتنسيق XML بحيث يمكن إرساله لمحرك بحث جوجل Google أو بينغ Bing ومحركات البحث الأخرى لمساعدتهم على الزحف Crawl والعثور على موقعك، أقسامه ومحتوياته على الويب بشكل أفضل وعلى نحو مثالي.

ما الهدف من صنع خريطة للموقع الإلكتروني بصيغة XML

يهدف ملف Sitemap الى تنظيم موقع الويب الخاص بك، وتحديد عناوين URL والبيانات الموجودة تحت كل قسم. ففي السابق، كانت ملفات sitemap موجهة في الأساس لمستخدمي الموقع أي الزوار فقط. ومع الوقت، تم تصميم تنسيق XML لمحركات البحث مثل Google وغيرها، مما يتيح لتلك المحركات العثور على البيانات بشكل أسرع وأكثر كفاءة وجلب أكبر عدد من الزوار المعنيين.

أنواع خريطة الموقع SiteMap

هنالك نوعان من خرائط المواقع الالكترونية سايت ماب:

النوع الأول: خريطة موقع للزوار 

خريطة موقع نصية على هيئة قائمة عادية بكل صفحاتك تستهدف المستخدمين العاديين والزوار الذين يرغبون بمعرفة أقسام موقعك الالكتروني وأجزاءه المختلفة، إضافة الى تسهيل عملية التنقل بين الروابط التشعبية Hyperlinks من موضوع الى آخر بحسب الاهتمام. ومثل هذا النوع من السايت ماب يكتب بلغة HTML أو PHP.

النوع الثاني: خريطة موقع لمحركات البحث 

وتكتب بلغة XML، حيث يستهدف هذا النوع محركات البحث وليس الزوار. إذ أنه يقوم بإرشاد محرك البحث والكراولرز Crawlers بعدد الصفحات التي داخل موقعك الالكتروني، التعديلات التي قمت به مؤخراً، عدد مرات التحديثات للموقع ومحتوياته، ومدة أو فترة التحديث بين كل مرة وأخرى.

أين يوضع ملف خريطة الموقع SiteMap؟

يعود الأمر الى طريقة عمل موقعك الالكتروني، فإذا كان موقعك عبارة عن مدونة مقدمة من خدمة المواقع المجانية مثل Blogger أو Wordpress أو غيرها من مواقع إدارة المحتوى CMS فهنالك مكان مخصص لإدراج ملف الـ XML بداخلها. أما إذا كان بلغة PHP أو غيرها من اللغات فيفضل أن تلجأ الى خبير مواقع لمساعدتك. لذلك، يكون مكان وضع ملف xml دائماً على خادم الويب الخاص بك، حتى تتمكن برامج زحف محرك البحث مثل جوجل Google من معرفة الصفحات الموجودة والتي تغيرت مؤخراً، والزحف إلى موقعك وفقاً لذلك.

هل هنالك موقع ويب يقوم بإنشاء خريطة موقع للمواقع الأخرى؟

نعم، بالطبع هنالك العديد من المواقع المجانية وغير المجانية أي المدفوعة، والتي تقدم خدمة فهرسة موقعك الالكتروني وتقدمه لك ليتم تضمينه داخل موقعك الالكتروني. فكل ما عليك فعله هو أن تدرج عنوان موقعك الالكتروني فقط، ثم تنتظر بضع ثواني لتحصل على ملف يشمل خريطة موقعك الالكتروني بالكامل. ومن أهم تلك المواقع المتخصصة بإنشاء خريطة مواقع هي:
1- موقع https://ctrlq.org/blogger/ حيث يعتبر من أروع المواقع المجانية التي تقدم ملف XML لسايت ماب موقعك.
2- موقع https://www.xml-sitemaps.com/ وهو يقدم خدمات مجانية وأخرى مدفوعة لفهرسة الموقع المطلوب.

هل هنالك أنواع أخرى من خريطة المواقع SiteMap؟

لقد ذكرنا سابقاً أنواع خرائط المواقع بحسب الأداء والوظيفة الرئيسية، لكن هنالك بعض التصنيفات الأخرى المتعلقة بخريطة المواقع وهي على النحو التالي:
1- خريطة الموقع المرئية أو الرسومية Visual Sitemap.
2- خريطة الموقع بصيغة HTML.
3- خريطة الموقع بصيغة XML.
4- خريطة موقع محركات البحث Search Engine Sitemap.
5- خريطة المواقع الإخبارية News Sitemap.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????