موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

الخميس، 5 مارس 2020

دورة تطوير البرمجيات SDLC


شرح دورة تطوير البرمجيات

تمر عمليه كتابه وتطوير البرمجيات بعده مراحل على شكل دورة لها بداية ونهاية، فاذا كان لدينا فكره لبرنامج يحل مشكله معينه أو يقدم خدمه نحتاجها، علينا بداية ان نجيب عن الأسئلة الأتية:

ما الخدمات أو المشاكل التي يعالجها البرنامج الذي نود كتابته؟

كيف يمكن أن يلبي البرنامج حاجة المستخدم؟

تعد مرحله تحليل المشكلة أولى خطوات عمليه البرمجة وقد مر معنا في الصف السابع عن الادوات المستخدمة في التحليل لما قبل البرمجة، وكيف أن هذا الادوات هي جزء اساسي من عمليه البرمجة وأنها بمثابة الخطوات الأولى لحل اي مساله عبر استخدام الحاسوب بحيث يتم تعريف المسالة ثم تحديد معالمها وتحليل عناصرها.
هذا التحليل يسمى التحليل المشكلة أو المسالة ومن الممكن ان تكون تلك المسالة منفردة وصغيره مثل ايجاد المعدل الحسابي لعلاماتك ومن الممكن ايضا ان تكون جزاء من البرامج المحاسبة التجارية، فان كانت صغيره ومنفرده تسمى حل المشكلة Problem Solving وان كانت برنامج كبير تسمى بتحليل النظم systems analysis.

دورة تطوير البرمجيات Software Development Life Cycle (SDLC)

البرمجة بحد ذاتها عمليه شيقة جداً، ومن خلالها نتمكن من تحويل افكارنا أو افكار غرنا الى برنامج حاسوب ينفذ المطلوب.
وحتى نتمكن من تطوير اي برنامج هناك خمس مراحل اساسيه لتطور البرمجيات وهي:
1- تحليل النظام لتحديد الحاجة.
2- التصميم.
3- كتابة البرنامج وتنفيذه.
4- التحقق.
5- الصيانة.
والشكل التالي، يوضح شكل دورة تطوير البرمجيات باللغة الإنجليزية


مراحل عمليه البرمجة

أولاً: تحليل وتحليل المتطلبات System & Requirements Analysis

التحليل هو عمليه مهمه جدا قبل البدء في عمليه البرمجة، وهي عمليه دقيقه جداً ومن الضروري دراستها بدقه عالية، وتتطلب مهاره عالية من محلل النظم أو مهندس الحاسوب أو المبرمج. التحليل كل ما يلي:
1- جمع وتصنيف المعلومات حول البرنامج: يكون جمع المعلومات من الشخص أو الجهة التي طلبت البرنامج واستخلاص المطلوب. التصنيف للمعلومات حسب أهميتها، وتحديد إن كانت مؤثراً هاماً كانت عاملاً خارجياً.
2- المعرفة بدقه ما النتائج والمهام المرجوة من البرنامج: يتم ذلك بناء على التحدث المتكرر مع الجهة التي طلبت البرنامج للتعرف والتأكد من تلك النتائج المرجوة من البرنامج بدقه.
3- تحديد المعطيات للبرنامج قبل عمليه البرمجة.

 ثانياً: التصميم Design

في التصميم يقسم البرنامج الى اجزاء أو برامج صغيره من السهل التعامل معها، وهذه الاجزاء مترابطة مع بعضها بطريقه منطقيه، وتستخدم ادوات التصميم خوارزميات ومخططات انسيابيه لكل جزء من الاجزاء السابقة وللبرنامج بشكل كامل، وذلك لفهم التصميم بصوره كامله ودقيقه. ويعد اختيار لغة البرمجة المناسبة جزء من التصميم.

ثالثاً: كتابه البرنامج وتنفيذه Implementation

في هذه الخطوة وبعد اختيار لغة البرمجة نبدأ عمليه تحويل الخوارزميات والمخططات الانسيابية، وغيرها من معلومات من عملتي تحليل النظام والتصميم، الى أوامر وجمل برمجيه حسب قواعد لغة البرمجة التي تم اختيارها وتسمى هذه العملية بالترميز أو كتابه الكود البرمجي.

رابعاً: التحقق Testing

وتتم هذه العملية على عده مراحل:
1- بداية وخلال عمليه الترميز: في هذه المرحلة نتحقق إذا كان ما كتبناه، الترميز، يتبع قواعد لغة البرمجة التي اخترناها. فاذا كان يتبع تلك القواعد نكون قد نجحنا في اعطاء المعلومات للحاسوب بطريقه صحيحه، وان لم تكن كذلك فالحاسوب سوف يعطينا معلومات عن اخطائنا وعلينا اصلاحها.
2- برمجه كل جزء من اجزاء البرنامج: تذكر اننا قسمنا البرنامج الكبير في البداية الى اجزاء وبرامج صغيره ونحن نتحقق من كل جزء. ولكن في هذه المرحلة نحن لا نتحقق مما إذا من قواعد الترميز، لأننا تحققنا من ذلك في الخطوة السابقة، ولكن في هذه الخطوة نحن نتحقق مما إذا كان هذا الجزء يعطينا النتائج المرجوة ام لا. ان كانت النتائج صحيحه نكمل وان كانت خاطئة نرجع ونتحقق من خوارزميات التحليل السابق، ونعيد عمليه البرمجة والتحقق من هذا الجزء، الى ان يعطينا النتائج المرجوة.
3- خلال تجميع جميع اجزاء البرنامج: مع انتهائنا من البرمجة جميع الاجزاء البرنامج والتأكد من صحتها، كما في الخطوة السابقة، نجمع البرنامج ونتأكد من ان جميع الاجزاء تعمل بشكل صحيح ومتناسق ومتكامل، وتعطينا النتائج المطلوبة. ان كان هناك اي خلل في النتائج فلا بد من اعاده عمليه التحقق حتى نصل الى النتائج المطلوبة.

خامساً: الصيانة  Maintenance

بالرغم من كون البرنامج يعمل بلا خلل، فان الصيانة ضرورية جدا، لان المعطيات من حولنا تتغير باستمرار مثل برنامج لحساب الرواتب مثلا، حيث لا بد من التأكد من ان بعض المعطيات المتغيرة اخدت بعين الاعتبار، مثل نسبه الخصومات الضريبية أو المعدل العام للأجور وبهذا لا بد من الصيانة وتعديل البرنامج عند الحاجة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك لنا أي سؤال أو تعليق ونحن نسعد بخدمتكم وإجابة استفساراتكم

???????