recent
أخبار ساخنة

أفضل طريقة لتعلم الالكترونيات للمبتدئين Electronics for Beginners



تعلم الالكترونيات من الألف إلى الياء

في الآونة الأخيرة، تم تلقي العديد من الرسائل والطلبات المرسلة إلى موقع الكترونيات للجميع، تشمل في معظمها على أسئلة متعددة مفادها كيف أتعلم الالكترونيات ومن أين أبدأ. وماهي أفضل وسيلة يمكن اتباعها بالتدرج من الألف إلى الياء لفهم وتطبيق جميع المهارات الالكترونية النظرية والعملية منها. ومن هنا، سيتم عرض أفضل الطرق لتعلم الالكترونيات ومبادئها الأساسية وصولاً إلى الاحتراف.

ما هو علم الالكترونيات؟

هو علم يختص بدراسة الأجهزة الإلكترونية، مبدئ عملها، وطريقة تدفق التيار الكهربائي بداخلها عن طريق التحكم به بواسطة القطع والعناصر الالكترونية المكونة لتلك الأجهزة.
لذلك، تعد الإلكترونيات بمثابة الدراسة التي تختص باستخدام الأنظمة التي تعمل عن طريق التحكم بسريان الالكترونات ضمنها (أي التيار الكهربائي) في الأوساط الموصلة الناقلة سواء أسلاك أو غيرها مثل الصمامات المفرغة. أي على عكس الموصلات الكهربائية التي تهتم بسريان التيار الكهربائي في الموصلات مثل الأسلاك النحاسية، لتكوين دوائر كهربائية بسيطة.

من أين أبدأ تعلم الإلكترونيات؟

إن كلمة "الإلكترونيات" تشمل الأجهزة الالكترونية بشكل عام. ولفهمها وتصميمها، يلزم معرفة كافية بعلم الكهرباء، أساسيات الفيزياء، العناصر الالكترونية وطريقة وصلها بالدارات الكهربائية، أساسيات التيار الكهربائي بشقيه المتردد AC والثابت DC. إضافة إلى التطرق لقراءة مواضيع عن الأجزاء المكونة للأجهزة الالكترونية مثل المكثفات، المقاومات الكهربائية، الثنائي دايود، الترانزستور، الدارات المتكاملة وغيرهم من العناصر الالكترونية. ومن هنا، خطوة بعد خطوة من المتابعة والتعلم، ستصبح قادراً على صيانة جميع الأجهزة الكهربائية والالكترونية ببساطة وسهولة تامة.

كيف أصبح محترف في الالكترونيات؟

كما نعلم، فإن العلم بجميع فروعه ومجالاته المتعددة يتطلب كداً وتفانياً بل واجتهاداً كبيراً للوصول إلى درجة معرفة كافية تسمى بالاحتراف في ذلك العلم. أما في علم الالكترونيات، فالأمر عائد اليك في صقل مهاراتك الكهربائية الالكترونية، سواء في المجال النظري أو العملي. فمجال الالكترونيات واسع جداً ويتخلله العديد من التطورات والتعديلات المستمرة. لكن لمعرفة طريقة الاحتراف في علم الالكترونيات والتي تعتبر من أشهر الأسئلة التي تطرح على مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات من قبل الهواه وغيرهم، يجب معرفة السر وراء ذلك الاحتراف، والذي يكمن في بعض النقاط التالية والتي سنذكر أهما:
1- الربط بين الجانب النظري والجانب العملي في علم الالكترونيات؛ فلا فائدة من قراءة الكتب والتمعن في النظريات التي تختص بعلم الالكترونيات دون تجربتها وتطبيقها في الواقع. بل أن أفضل المهارات الالكترونية تكتسب من الجانب العملي، والذي يشمل على العديد من الخبرات الناتجة عن المحاولة والخطأ.
2- متابعة التقدم العلمي، وقراءة أهم نتائج الأبحاث الالكترونية وخاصة المنشورة في المجلات العلمية الالكترونية.
3- التمكن من حفظ بعض الخرائط الالكترونية وخاصة تلك التي تهدف بمخططاتها إلى انتاج مخرجات كهربائية مخصصة لعمل ما ضمن شروط معينة. أيضاً، حفظ بعض من أرقام القطع الالكترونية المصنعة (أي الطراز) وأرقامها وبدائلها المتوفرة إن أمكن.
4- ممارسة اللغة الإنجليزية؛ فكما نعلم، اللغة الإنجليزية تعتبر الأهم في العالم وأكثرها انتشاراً. إضافة إلى أن معظم الأبحاث العلمية المنشورة والاصدارات الالكترونية ودليل المستخدم لمعظم القطع الالكترونية، تحتوي على شروحات باللغة الانجليزية. وعند البحث عن أي مشكلة الكترونية قائمة لديك، قد تفضل كتابتها وطرحها على محرك البحث جوجل Google باللغة الإنجليزية ومشاهدة العديد من النتائج التي تسرك وتخدم مبتغاك.
5- محاولة اصلاح الأعطال للقطع الالكترونية التالف، وإن لم تتمكن من ذلك، قم على الأقل بالمحاولة ومعرفة سبب ذلك العطل أو تحديد مكان ذلك العطل في الجهاز.
6- هنالك العديد من كتب تعلم الالكترونيات والتي تجد بداخلها العديد من المواضيع الالكترونية المفيدة.



author-img
العلم للجميع

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  • أرجو المساعدة photo
    أرجو المساعدة7 مايو 2020 في 6:37 م

    السلام عليكم...
    أرجو المساعدة أين أجد المركبات الالكترونية في تونس مثل ( المكثفات و المقاومة إلخ..) تلك الأشياء الصغيرة قمت بالبحث عنها كثيراً و لم أجدها أرجو المساعدة مع الشكر :)

    حذف التعليق
    • العلم للجميع photo
      العلم للجميع8 مايو 2020 في 11:56 ص

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      تستطيع شرائها من أماكن بيع قطع الالكترونيات. أو من قطع الأجهزة الكهربائية التالفة. فقد تجد العديد من القطع الالكترونية الصالحة للاستخدام داخل تلك الاجهزة التالفة.

      حذف التعليق
    • dlouzi photo
      dlouzi31 مايو 2020 في 11:32 ص

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكر الجميع المشرفين على هذا الموقع العلمي و المفيد علميا جزاكم الله خيرا على هذه
      المجهودات الجبارة 1000000000000000000000000 شكرا لكم واصلو بـ هذا النشاط العلمي

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown18 أغسطس 2020 في 3:41 ص

        جزاكم الله عنا خير الجزاء وجعلها في ميزان حسناتكم إن شاء الله

        حذف التعليق
        • عمر الخالد photo
          عمر الخالد9 سبتمبر 2020 في 3:55 ص

          اريد مقالات مكتوبه.و إجابات عن العديد من الاسئله الالكترونيه وانا اتعلم الالكترونيات ذاتيا لان لا املك المال لاي دوره

          حذف التعليق
          • العلم للجميع photo
            العلم للجميع17 سبتمبر 2020 في 1:58 م

            سيتم ادراج مكتبة الكتب لتعليم الالكترونيات مع الوصف لكل كتاب في خانة الكتب الالكترونية

            حذف التعليق
          google-playkhamsatmostaqltradent