موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

السبت، 14 ديسمبر 2019

أجهزة الهواتف الذكيّة Smart Phones


أجهزة الهواتف الذكيّة وتطورها

على الرّغم من عدم وجود اتّفاق عالمي موحد على تعريف الهاتف الذكي، وتحديد مواصفاته بدقة بسبب تدرّج في النسخ المتتابعة منه، إلّا أنّ الأجهزة الذكية هو مصطلح يطلق على الهواتف النقالة الحديثة التي تحتوي على العديد من الخصائص والمميزات المتقدمة مقارنة بغيرها، كقدرة الجهاز على الاتصال بالإنترنت وتشغيل التطبيقات الذكية المختلفة.
وهناك العديد من الشركات التي تطلق أجهزة نقالة ذكية كل فترة، وكل جيل من هذه الأجهزة يحتوي على مميزات متطورة أكثر من الجيل الذي يسبقه حتى أصبح احتواء الهاتف على شاشة لمس وكاميرا عالية الجودة ومتجر يضم ملايين التطبيقات الذكية المختلف من البدهيات؛ لكي يكون جهازاً يعدّ أكثر من مجرد وسيلة للاتصال.أهم ما يميز الأجهزة الذكية هو قدرتها على تشغيل التطبيقات، التي كانت حكراً على أجهزة الحاسب الآلي، فأصبح الهاتف المحمول يحتوي على نظام تشغيل كما الحال في الحاسوب وعلى تطبيقات مختلفة بدءاً من تطبيقات معالجة النصوص مروراً بتطبيقات الألعاب، وانتهاء بتطبيقات الرّبط مع الأقمار الاصطناعية  وتحديد المواقع الجغرافية وغيرها الكثير.

أنواع الأجهزة الذكية

يمكن تصنيف الهواتف الذكية بأكثر من طريقة، وذلك حسب طبيعة الجهاز واستعمالاته وحسب نوع نظام التشغيل الذي يعمل به.
فإذا أردنا تصنيف الأجهزة الذكية حسب طبيعة استعمالاتها، فإنه يمكن تصنيفها لهواتف ذكية وأجهزة لوحية، فرضت نفسها بقوة في الأسواق خلال الأعوام القليلة الماضية، وأهم ما يميزها هي أنها في منطقة بالمنتصف بين أجهزة الحاسوب والهواتف، حيث تجمع الأجهزة بين بعض المميزات من الاثنين، نظراً لحجم الشاشة الأكبر مقارنة بالهواتف الذكية، ممّا زاد من استعمال الأجهزة اللوحية في بعض المجالات كالتصميم، والتعليم، والطب، وعلى الرغم من أنّ ميزة القدرة على إجراء اتصالات قد أضيفت مؤخراً لبعض أنواع الأجهزة اللوحية، إلا انّها تبقى الخاصية الفارقة التي تتميز بها الهواتف الذكية عن الأجهزة اللوحية.

تصنيف الأجهزة الذكية حسب نظام التشغيل

أما بالنسبة لتصنيف الأجهزة الذكية حسب نظام التشغيل، فهناك عدة أنظمة تشغيل للأجهزة الذكية والتي تختلف باختلاف الشركة المطوّرة، ويعد نظاما أندرويد Android وأي او إس IOS، من أشهر أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة الذكية وأكثرها انتشاراً.
أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح صمم أساساً للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.
اشترت جوجل نظام أندرويد من المطورين الأساسييين للنظام في سنة 2005، ولديه مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا.
أما جوجل بلاي Google Play وهو متجر متاح على الأنترنت وكتطبيق على هواتف أندرويد يدار بوساطة شركة جوجل، ويحتوي على ملايين التطبيقات الذكية الخاصة بالأجهزة الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد.
يعد الأندرويد حالياً النظام الأكثر انتشاراً حول العالم؛ إذا تشير الدراسات أنّ نسبة مستخدمي نظام أندرويد تجاوزت 75% من مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم مع نهاية العام 2015، وهو النظام الأسرع انتشاراً بـ 1.3 مليون هاتف جديد يفعل كل يوم.
نظام التشغيل الشهير الآخر هو IOS، وهو نظام تشغيل ظهر في بداية 2007 كنظام تشغيل صنعته شركة أبل لهاتفها آي فون. فيما بعد، أصبح هو النظام الافتراضي لجهاز آي بود تاتس واللوحي آي باد، وله متجر تطبيقات خاص به يسمى آب ستور App Store يضم أيضاً ملايين التطبيقات الذكية.
هناك أنواع أخرى من أنظمة التشغيل للهواتف الذكية، مثل ويندوز فون Windows Phone وسيمبيان Symbian وغيرها، لكنها أقل انتشاراً من الأندرويد والـ IOS.

الهواتف الذكية في حياتنا

لا شكّ أن الهواتف الذكية لم تحدث فقط نقلة نوعية في مجال الاتصالات فحسب، وإنما فتحت آفاقاً جديدة وواسعة في مختلف مجالات حياتنا، مثل التواصل مع الآخرين بطرق جديدة كشبكات التواصل الاجتماعي، ودخلت في مجال الخدمات الإلكترونية، والتعليم، والصحة، وحتى التسوّق وغيرها الكثير.
لكن من أهم استخداماتنا للهاتف الذكي، إطار الاستخدامات التقليدية، كإجراء الاتصالات وإرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة في حياتنا إضافة الى ما تم ذكره من قبل.

الهواتف الذكية والمستقبل

يصعب علينا أن نتخيل مدى التغير الذي أحدثته الهواتف الذكية في حياتنا، فهذه الأجهزة لم تعد تباع للشركات أو للأشخاص المقتدرين مالياً فقط، بل لثلثي البالغين في العالم، حيث أن الأجهزة الذكية باتت تميز بمواصفات عالية جداً وبتكلفة مناسبة للجميع؛ لذا أصبح من الصعب رسم صورة للمستقبل دون تصوّر دور الهواتف الذكية في حياتنا القادمة.
بدأ السباق على تطوير الهواتف الذكية وتطبيقاتها المستقبلية من خلال إطلاق مجموعة من الأفكار الجديدة مثل الهواتف ذات الشاشات القابلة للطي ثلاثية الأبعاد والهواتف المزودة بوحدات استشعار أو شرائح لتحديد هوية المستخدم أو هواتف يمكن ارتداؤها مثل الخاتم في الإصبع، حيث أن الأجهزة الملبوسة Wearable Devices ستدخل حياتنا بشكل أكبر وسنرتدي أجهزة الاستشعار على أجسامنا، وسوف يتم إرسال البيانات الى الأجهزة المحمولة الذكية لاسلكياً وسيدير الهاتف المحمول كل الأجهزة والمستشعرات التي نحملها أو نرتديها، مثل الساعات والنظارات الذكية بحيث ستأتي المعلومات من جهاز الهاتف الذكي في جيب المستخدم مباشرة، ويتم عرضها والتنبيه إليها عبر ارتداء ساعته أو عرضها أمامه على شاشة النظارة الذكية التي يرتديها، كما في الشكل التالي:


يفتح تطور الهواتف الذكية الباب أمام العديد من الاختراعات الجديدة، ومنها تقنيات الواقع الافتراضي Virtual Reality حيث سيصبح في المستقبل القريب لدى مستعملي الهواتف الذكية القدرة على عيش تجربة افتراضية من خلال مشاهدة الألعاب والفيديو لتنقل المستخدم لعالم افتراضي ثلاثي الأبعاد باستعمال أجهزة ونظارات تكون متصلة بهواتفهم.
لن يتوقف استعمال الهواتف الذكية عند حد معيّن، فتقنيات الواقع المعزّز Augmented Reality عبر الهواتف الذكية ستدمج العالم الواقعي الذي نعيش فيه بنماذج افتراضية لتمنحنا تجربة آنية افتراضية على شاشة الهاتف الذكي، فمثلاً يمكن تصوير بيتك من خلال هاتفك الذكي وتجربة قطع أثاث مختلفة ومدى ملاءمتها لغرفتك، وسيعرض لك هاتفك مباشرة قطع الأثاث الافتراضية كجزء من غرفتك كأنها حقيقة. ومن التطبيقات التي تستخدم تلك التقنيات تطبيق الأورازما Aurasma كما في الشكل التالي:


إن استعمالات الهواتف الذكية يتطور يوماً بعد يوم وسيدخل في مجالات حياتنا بشكل أكثر وسيلعب دوراً اساسياً في نمط التعليم التفاعلي والإلكتروني، بحيث سيقوم الهاتف الذكي بتدوين وتسجيل الملاحظات أثناء الحصة وما يعرض على السبورة التفاعلية دون حاجة الطالب للتدوين، كما ويمكن التفاعل بين الطلبة ومعلمهم وسيقوم الهاتف الذكي بتذكير الطالب بمواعيد الامتحانات والواجبات وعرض الكتب بطريقة تفاعلية مجسمة.

وظيفة مطور تطبيقات الهواتف الذكية

مع زيادة استخدام الهواتف الذكية في حياتنا، تظهر الحاجة لتطوير تطبيقات ذكية كل يوم في مختلف مجالات حياتنا، ولذلك فإن وظيفة مطوّر التطبيقات الذكية باتت تعدّ من أكثر الوظائف طلباً حول العالم.
كانت وظيفة المبرمج بشكل عام تتطلّب المعرفة بلغات البرمجة Programming Language ومعرفة في الخوارزميات Algorithms والرياضيات والمنطق. بالطبع، الأمر الذي كان يتطلب أخذ شهادة دراسية في البرمجة أو علوم الحاسوب.
اليوم في عالمنا المفتوح، أصبح بإمكانك تعلّم تصميم وتطوير تطبيقات الهاتف الذكي عبر الانترنت، ولم يعد يتطلب معرفة لغات البرمجة الخاصة بكل نظام تشغيل للهواتف الذكية بفضل وجود منصات تمنحك القدرة على تطوير تطبيقاتك من خلال السحب والإفلات مع كتابة بعض الأوامر المنطقية البسيطة، وتصدير تطبيقاتك لمختلف أنظمة الهواتف الذكية وحتى تجريبها بشكل افتراضي على برامج المحاكاة المجانية Free Simulation Programs دون الحاجة لفحصها على الأجهزة الذكية المختلفة.
يمكن لمطوّر تطبيقات الهاتف الذكي الحصول على وظيفة في شركات البرمجة المختلفة أو العمل عبر الانترنت عن بعد مع تلك الشركات، وأهم من ذلك أنّه يمكنه تطوير تطبيقات خاصة به وإطلاقها على المتاجر المختلفة وجني الأرباح منها، وذلك إمّا من خلال بيع تطبيقاته للمستخدمين، أو من خلال اطلاق تطبيقات مجانية للمستخدمين، وفي هذه الحالة يمكن تحقيق أرباح من خلال إضافة مساحات إعلانية داخل التطبيق بحيث يقوم المعلنون بشراء تلك المساحات من مطوّر التطبيق، أو يمكن أن يحتوي التطبيق المجاني على بعض المزايا الإضافية التي يتطلي شراؤها من قبل المستخدمين.
لا يشترط في التطبيقات الناجحة أن تقدّم خدمة جديدة ليست موجودة من قبل، فكثير من التطبيقات التي تدرّ على أصاحبها الكثير من المال هي عبارة عن ألعاب وتطبيقات للتسلية والتواصل الاجتماعي أو تطبيقات تقدّم حلولاً مبتكرة لمشكلة شائعة.

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
    اولا انا من اكثر المعجبين بمدونتك
    لكن لي سؤال وهو هل اذا قراءت كل المقالات الموجودة في المدونة وفهمتها هل ساكون محترف في الالكترونيات واستطيع مثلا ان اصمم دائرة كهربائية لجهاز حاسوب لوحدي
    ارجوك جاوبني وبصدق

    ردحذف
    الردود
    1. موقع الكترونيات للجميع يهدف الى التعرف الى علم الالكترونيات والبرمجيات التابعة لها. إذا فهمت الأساسيات الالكترونية والحسابات المتعلقة بها، فباستطاعتك التنوع في تركيب الدارات الالكترونية بكافة تعقيداتها حتى الوصول الى درجة الاحتراف إن شاء الله. لذلك يتم ادراج مواضيع الكترونية بشكل مستمر للجميع، تشمل حلقة نقاش أسفل كل موضوع، ويتم الاجابة عن جميعها في وقت قصير نسبياً من قبل الموقع.

      حذف

اترك لنا أي سؤال أو تعليق ونحن نسعد بخدمتكم وإجابة استفساراتكم

???????