recent
أخبار ساخنة

أنظمة تشغيل الهواتف الذكية Smart Phones Operating Systems


شرح أنظمة تشغيل الهواتف الذكية

كل ما يتبادر في ذهن الانسان نوعية نظام تشغيل الأجهزة عندما يرغب في شراء هاتف جديد حيث غالبا ما يقع المرء في حيرة من أمره عند الاختيار بين نظام Google Android و Apple IOS.



فيما يلي  نبذة مختصرة عن أنواع أنظمة التشغيل التي تهمكم حتى يتسنى لنا اختيار ما هو أحدث عندما نقرر شراء هاتف ومعرفة أهم مزاياه:

أ- جوجل أندرويد (Google Android):

يحظى نظام تشغيل جوجل أندرويد بنصيب الأسد في سوق الأجهزة الجوالة، لما يوفره للمستخدم من إمكانيات متنوعة. وتزخر أسواق الإلكترونيات بموديلات متنوعة من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المزودة بنظام غوغل أندرويد من مختلف الفئات السعرية ومعدلات الأداء. وحذر الخبير الألماني اندرياس زيغير، من شراء الموديلات منخفضة التكلفة؛ لأن المستخدم سيضطر إلى تقديم تنازلات فيما يتعلق بسرعة الأداء والوظائف.
 وأكدت شركة أبحاث السوق IDC أن نظام Google يعمل على حوالي 87.6% من جميع الهواتف الذكية النشطة حالياً، ويمتاز هذا النظام بتوفر مختلف التطبيقات، مثل خدمة البريد الإلكتروني Gmail” والبحث والحوسبة السحابية  Drive أو الصور “Photos”، ويمكن دمج هذه الخدمات في معظم إصدارات أندرويد بسلاسة. وتعمل إصدارات أندرويد بدون حساب جوجل.
 وإلى جانب تنوع التطبيقات تتنوع أيضا إصدارات أندرويد؛ حيث تقوم كل شركة من شركات الإلكترونيات بمواءمة نظام تشغيل google مفتوح المصدر Open Source مع أجهزتها من حيث واجهة المستخدم وحجم الوظائف المتوفرة. غير أن تنوع الإصدارات يؤدي إلى ظهور مشكلات، حيث تستغرق الشركات بعض الوقت إلى أن تقوم بإطلاق تحديثات جديدة لأجهزتها. وتقوم شركة غوغل نفسها بتزويد أجهزتها الجوالة بتحديثات أمان ووظائف جديدة بصورة منتظمة، في حين أن الشركات الأخرى نادرا ما تقوم بهذا الإجراء أو قد لا تقوم به على الإطلاق.
 وقد حذر أيضا اندرياس زيغير من أن عملية التغيير بين هواتف أندرويد قد تكون صعبة، نظراً لعدم توفر تطبيق موحد لإجراء عملية النسخ الاحتياطي، والذي يمكنه نقل البيانات بشكل موثوق. وتعول كل شركة من شركات الإلكترونيات على الحلول الخاصة بها.

 مميزات نظام الأندرويد Android Specifications

1-      التخزين Storage
2-      الرسائل  Messages
3-      دعم اللغات Multi-Languages Support
4-      دعم الوسائط  Multimedia Support
5-      الحماية  Security
6-      متصفح الويب Web Browsing
7-      الويدجيت Widgets

 ب- نظام التشغيل أبل IOS

يعتبر نظام تشغيل أبل (آي أو إس) IOS من الاختيارات الجيدة للمبتدئين، نظراً لأن بنية القوائم تمتاز بالسهولة ولا يشتمل على إعدادات كثيرة أو معقدة.
 غير أن هواتف آي فون تتوفر بتكلفة باهظة في أغلب الأحيان، علاوة على أن تنوع موديلات الهواتف الذكية المزودة بنظام Apple IOS يعتبر محدوداً للغاية مقارنة بنظام غوغل أندرويد، ولكن في المقابل تحرص الشركة الأمريكية على إطلاق تحديثات للنظام التشغيل بصورة منتظمة، وذلك من أجل سد الثغرات الأمنية، التي يتم اكتشافها بسرعة، وأكد الخبير الألماني اندرياس زيغير أن نظام تشغيل أبل يعتبر الأكثر أمنا بين أنظمة تشغيل الأجهزة الجوالة.
 ومن ضمن المزايا الأخرى، التي يتمتع بها نظام تشغيل أبل للأجهزة الجوالة، برنامج المزامنة Itunes، والذي يتيح للمستخدم إمكانية إجراء عملية النسخ الاحتياطي للبيانات المخزنة في الهاتف الذكي بكل سهولة. وإذا رغب المستخدم في تغيير هاتف آيفون أو شراء جهاز جديد، فإنه يتمكن من نقل البيانات المخزنة في الهاتف القديم بشكل موثوق.
ولكن نقل البيانات يصبح أكثر صعوبة إذا قرر المستخدم في يوم من الأيام التخلي عن نظام Apple IOS واستعمال أحد هواتف أندرويد، فعلى الرغم من أن بعض الشركات المنتجة لهواتف أندرويد تقدم وسائل مساعدة للقيام بنقل البيانات، إلا أنه قد تظهر مشكلات عند نقل مكتبات الملتيميديا Multimedia Libraries والموسيقى والصور. وهناك بعض التطبيقات المدفوعة، التي لا يمكن نقلها على نظام التشغيل الجديد، مثلا عند تغيير هاتف أندرويد إلى نظام تشغيل آخر، بل يتعين على المستخدم شراؤها مرة أخرى.

مميزات نظام أبل IOS Specifications

1- تطبيق Passbook الذي يحل محل ال NFC
2- تطبيق هاتف مطور.
3- الفيس تايم يدعم الـ3G  والـ 4G LTE.
4- متصفح سفاري مطور بشكل كبير.
5- تحديث لتطبيق البريد الإلكتروني مع ميزة الـVIP والسحب للتحديث.
6- مشاركة الصور مع أجهزة  iOS
7- تحديث ممتاز لسيري مع دعم عدد من السيارات.
8- وصول السيري Siri لأجهزة الآيباد IPAD (الجيل الثالث) وIPOD Touch (الجيل الخامس).
9- ربط الفيسبوك.
10- توجيهات لجعل تحكم الصغار وذوي الاحتياجات الخاصة أفضل.
11- دعم التطبيقات الرئيسية في الآيفون IPhone و الآيباد IPAD.
12- تطبيق خرائط جديد كلياً.
13- دعم الشاشات الكبيرة (شاشة الآيفون واي بود تاتش الجديدة).
14- تحديث وإعادة تصميم وإعادة هيكلة تطبيقي App Store و iTunes
15- حماية ممتازة للشراء داخل التطبيق.
16- دعم خاص للبلوتوث.
17- حماية ممتازة لجميع الأجهزة بترك أرقام UDID وUDUD  واستخدام  API

ج- مايكروسوفت ويندوز فون (Microsoft Windows Phone) :

أوضح اندرياس زيغير أن نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز فون لا يزال موجوداً في عالم الهواتف الذكية، إلا أنه يتوقع أن يختفي قريباً، نظراً لأن نظام مايكروسوفت يعمل على 0.4% من كل الهواتف الذكية النشطة حالياً. ولن يتمكن هذا النظام من الانتشار على نطاق واسع، نظراً لأنه لم يتوفر له في البداية الكثير من التطبيقات الشائعة.
 كما أن هناك عدد محدود من العملاء، الذين يشترون هواتف ويندوز، وهو ما أدى بدوره إلى انصراف المطورين عن تطوير التطبيقات، التي تعمل على هذه المنصة، نظراً لقلة أعداد الهواتف المزودة بنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز فون. وعلى الرغم من توفر بعض التطبيقات الشائعة مثل Facebook و WhatsApp، إلا أن هذه التطبيقات غالبا ما تكون قديمة.
 وإلى جانب عدم توفر الإصدارات الحديثة من التطبيقات الشائعة وقلة عدد التطبيقات المتوفرة لنظام مايكروسوفت ويندوز فون، فإن الخبير الألماني هانز تسيرولا أضاف قائلا “إذا رغب المستخدم في استعمال الهاتف الذكي لإجراء المكالمات الهاتفية وإرسال رسائل البريد الإلكتروني فقط، فيمكنه استعمال هاتف مزود بنظام ويندوز 10″، حيث تمتاز هذه الأجهزة بسهولة الاستعمال وواجهة المستخدم الواضحة والبديهية.
 وهناك بعض الموديلات من هواتف ويندوز 10 تأتي بتكلفة منخفضة وتتمتع بأداء قوي، كما تقدم شركة مايكروسوفت بعض الموديلات الفاخرة مثل لوميا 950 وكذلك إصدار لوميا 950 XL.

خصائص نظام ويندوز فون Windows Phone Specifications

1- دعم معالجات ثنائية النواه.
2- دعم ٤ أنواع من درجة الوضوح على الرغم من أنه لم يتم تحديد ماهي.
3- دعم تقنية NFC كنظام مدفوعات ومشاركة البيانات مع أجهزه WP8 أو Windows 8.1.
4- دعم للذاكرة الخارجية  Micro SD.
5- طريقه بسيطة لنقل التطبيقات الخاصة بالحاسبات إلى تطبيقات الهواتف المحمولة.
6- تطبيق جديد مثل Zune سيقوم بمزامنه أفضل وأسرع.
7- دعم أفضل للتخزين السحابي SkyDrive للهواتف المحمولة والذي سيسمح لك بمزامنه تلقائيه وحفظ كافة معلوماتك وكل ما في هاتفك إلى السحاب.
8- اندماج أفضل للبرنامج Xbox Companion والذي سيمكنك من التحكم بالإكس بوكس.
9- حزمة أفضل لنقل التطبيقات من iOS والأندرويد إلى الويندوز فون بكل سهوله.
10- اندماج عميق لبرنامج المكالمات  Skyp.
11- تطويرات ضخمه للكاميرا بحيث يمكن رفعة دقة البكسل Pixel Resolution Enhancement وتوفير عدسات أضافيه والسماح للممطورين بالانخراط مع الكاميرا وقراءه أفضل لتطبيقات من المطور الثالث والتحكم به بالكامل.
12- برنامج Data Smart للتحكم بالبيانات.
13- تقنية اللآسلكي WiFi يمكنها الانخراط مع شركات المزودة بالأنترنت لعمل موزع لموجات الوايف اي.
google-playkhamsatmostaqltradent