موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

السبت، 28 سبتمبر 2019

بدائل المقاومات ومكافئاتها Resistors Alternatives & Equivalences


شرح بدائل المقاومات ومكافئاتها

بديل المقاومة التالفة

عند تلف واحتراق مقاومة كهربائية ذات مقدار وقيمة معروفة، فيتم استبدالها بأخرى من نفس الحجم والمقدار.
لكن، من أصعب المشكلات التي يواجهها قسم الصيانة لصيانة الأجهزة الالكترونية التي تعاني من تلف مقاوماتها، هو كيفية معرفة قيمة تلك المقاومة خاصة إذا كانت محترقة ومشوهة بفعل الحرارة الزائدة فيها، والتي سببها مرور تيار كهربائي عالي من خلالها خاصة عند عدم معرفة مقدارها بالأوم كما في الشكل التالي:


دور المقاومات الكهربائية في الأجهزة الالكترونية

لا يخلو جهاز الكتروني من وجود المقاومات الكهربائية بداخله. فالمقاومات هي من أكثر العناصر الالكترونية انتشاراً بين الأجهزة الكهربائية والدارات الالكترونية. فهي المسؤولة عن التشغيل، ضبط الترددات، تغيير قيم الفولتية كما في دارة تقسيم الجهد، حماية الترانزستورات، المعايرة الكهربائية والتكامل الالكتروني كتوصيلها على التوالي مع المكثف الكهربائي. لذلك، فإن العديد من الأعطال الكهربائية والالكترونية يكون سببها تلف واحتراق المقاومات الكهربائية التي بداخلها. وعند استبدال المقاومة التالفة بأخرى سليمة يعود الجهاز للعمل بكافة هيئته.

طريقة معرفة بديل المقاومة التالفة المجهولة؟

الطريقة المثلى والصحيحة لمعرفة قيمة المقاومة المحروقة تكون باستخدام مخطط الدائرة الالكترونية Electrical Circuit Diagram الخاص بالجهاز الالكتروني أو الكهربائي المعطوب. حيث تكون قيم المقاومات وغيرها من العناصر الالكترونية مكتوبة ومدرجة هنالك.
في الواقع، قد لا يتسنى وجود وتوفر مخطط للدائرة الالكترونية الخاصة بذلك الجهاز، لذلك، يلجأ الفنيون وقسم الصيانة لطرق عديدة قد تكون البديل الأمثل لمعرفة المقاومة المحترقة وأهمها:
1- حجم المقاومة التالفة: يشير حجم المقاومة التالفة إلى قدرتها بالواط، فهنالك مقاومات ثمن واط، نصف واط، واحد واط، اثنان واط، وحتى أربعة واط.
2- جهاز شبيه بالجهاز التالف: في الغالب، وعند غياب الخريطة الالكترونية الخاصة بتركيب الجهاز الكهربائي يلجأ الفنييون إلى توفير دائرة شبيه للدارة التي بها العطل شريطة أن يكون الجهاز الآخر من نفس طراز وموديل الجهاز التالف.
3- قيمة المقاومة مطبوعة أسفلها: في العديد من الحالات تكون قيمة العناصر الالكترونية مطبوعة أسفلها على البوردة الالكترونية. فما على الفني الا تنظيف الشحبار وأثر الحرق واستخراج القيمة المطبوعة لتلك المقاومة من أسفلها.
4- الاستفسار من ذوي الخبرة: بالامكان أيضاً، طلب المساعدة من أحد الفنيين الآخرين ذوي الخبرة والذين مر عليهم صيانة وتغيير مقاومات لمثل هذا الطراز من القطع الالكترونية.

أمور يجب مراعاتها عند البحث عن البديل للمقاومة المحترقة

1- اللجوء إلى استخدام مقاومة متغيرة ذات قيم عالية: بالامكان تركيب مقاومة عالية القيمة والمقدار، والتدرج من القيمة الأعلى إلى الأدنى وحتى تعمل الدائرة الكهربائية أو الجهاز التالف بشكل سليم. يتم بعد ذلك قراءة مقدار تلك المقاومة المتغيرة باستخدام الأفوميتر أو الأوميتر Ohm meter لاستبدال المقاومة المتغير بأخرى ثابتة. لكن تلك الطريقة قد تؤثر على أداء الجهاز الفعلي، إذ أن الجهاز الالكتروني قد يعمل جزء منه بشكل سليم مثل الطاقة والتشغيل والصوت، وقد لا يعمل التردد من ارسال واستقبال بشكل كامل. وفي بعض الأحيان وبعد أن يعمل بفترة وجيزة بعد الصيانة، قد تتعطل قطع الكترونية أخرى بسبب تلك المقاومة البديلة.
2- قَسم المقاومة إلى نصفين متساويين: في بعض الحالات، يقوم البعض في قسم الصيانة إلى قطع وقص المقاومة من النصف إلى نصفين وقياس المقاومة بين طرف المقاومة والجزء المقطوع. ثم مضاعفة الناتج. لكن، نسبة نجاح تلك الطريقة لا تتعدى 20% والسبب في ذلك أنه عند احتراق المقاومة الكهربائية بفعل الحرارة الزائدة التي تعرضت اليها، تتلف أجزاءها الداخلية المقاومة للتيار الكهربائي في معظم الأحيان بالكامل. لذلك فإن ذلك القياس لا يكون دقيقا في الكثير من الأحيان.

أسئلة شائعة عن المقاومات:

سؤال: هل يمكن تبديل مقاومة كهربائية بمقاومة أخرى؟

جواب: نعم، شرط أن تكون من نفس المقدار ونفس الحجم أي نفس القدرة.

سؤال: ماذا لو لم تتوفر مقاومة بنفس المقدار؟

جواب: بامكانك صنع مقاومة كهربائية بنفس المقدار عن طريق استخدام أكثر من مقاومة كهربائية والربط والتوصيل فيما بينهما إما على التوالي (لرفع القيمة) أو على التوازي (لتقليل القيمة) بما يلائم الحاجة المطلوبة (أي يتلائم مع مقدار وقيمة المقاومة غير المتوفرة).

سؤال: متى أستبدل المقاومة التالفة في الدارة الكهربائية؟

جواب: يتم ذلك بعد التأكد من عدم تلف أي عنصر الكتروني آخر في تلك الدارة، والتأكد أيضاً من أن الدائرة الكهربائية تعمل بكافة هيئتها.

سؤال: هل يجوز وضع مقاومة كهربائية قيمتها أكبر وأعلى من مقاومة كهربائية أخرى؟

جواب: لا، إذ أن وضع مقاومة ذات مقدار عال من شأنه أن يحجب مرور التيار الكهربائي في دارة من جهة، ويزيد من تدفق التيار الكهربائي في دارة أخرى. الأمر الذي من شأنه أن يتلف عناصر ومكونات الكترونية أخرى.

سؤال: ماذا يعني ارتفاع درجة حرارة المقاومة عند استبدالها؟

جواب: عند ارتفاع درجة حرارة المقاومة بشكل كبير، فهذا يعني أن كمية الطاقة الكهربائية التي تعمل عليها تلك المقاومة أعلى من المقدار الذي تتحمله. وهذا هو السبب الرئيسي والأساسي لارتفاع درجة الحرارة في المقاومة الكهربائية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????