موسوعة الإلكترونيات الحرة وتعليم البرمجيات.

مواضيع جديدة

الخميس، 2 مايو 2019

كتابة الجذر التربيعي باللغة العربية باستخدام الوورد Arabic Square Root in Microsoft Word

شرح طريقة كتابة الجذر التربيعي باللغة العربية باستخدام الوورد

كثيرا ما تواجه مشكلة كتابة الجذر التربيعي لدى معلمين الرياضيات والعلوم بأنواعها من فيزياء، كيمياء وحتى علوم الأحياء وتكنولوجيا المعلومات. لذلك قد يلجأ البعض الى تحميل بعض من البرامج التي قد تساهم في رسم ذلك الجذر التربيعي وإضافته الى المايكروسوفت وورد. لكن، في كثير من الأحيان قد لا يكون شكل الجذر التربيعي باللغة العربية متناسقا في الصفحة أو قد يشغل حيزا أكبر من الكلام المكتوب حوله، ناهيك عن قلب الجذر من اليمين الى اليسار بفعل بعض من إعدادات الويندوز. لذلك، سنطرح شرحاً في هذا المقال عن آلية وكيفية إضافة الجذر التربيعي وغيره من الجذور باللغة العربية مباشرة دون تدخل أي برامج أخرى.

ما هي طريقة كتابة الجذر التربيعي باللغة العربية باستخدام ميكروسوفت وورد؟

قبل البدء بالشرح، أود الإشارة الى أن هذه الطريقة تكون مخصصة وتعمل دائما في برنامج المايكروسوفت وورد ذات الواجهة والقوائم التي تكون باللغة الإنجليزية.

خطوات كتابة الجذر التربيعي باللغة العربية في برنامج المايكروسوفت وورد Microsoft Word

1- من شريط القوائم الأعلى، اختر قائمة الادراج Insert.
2- قم باختيار علامة التبويب Quick Parts.
3- باختيار الخيار Field…
4- سيظهر لك مربع الخيارات الخاصة بالأمر Field، كما في الشكل التالي:


5- اختر الخيار Eq من مربع الخيارات Field Names ثم اضغط على الزر Field Codes الذي في الأسفل.
6- سيظهر زر جديد باسم Options، قم بالضغط عليه لتظهر لك نافذة الخيارات Field Options، ثم قم باختيار الخيار \R(,) واضغط على الزر Add to Field كما في الشكل التالي:


7- في الحقل Field Codes قم بكتابة قيمة العدد المراد اظهار علامة الجذر التربيعي له في المكان المخصص لذلك. فمثلاً، لإظهار علامة الجذر التربيعي للعدد 3، نضح العدد 3 في مكانه المخصص في المعادلة كما في الشكل التالي:


8- وأخيرا، في حال أردنا وضع إشارة الجذر التكعيبي أو غيره لأي عدد، نقوم بمراعاة الفاصلة بين قيمة الجذر وقيمة ما أسفل ذلك الجذر. فمثلا لطباعة الجذر الخامس للعدد 32 نقوم بوضع العددين 5 و32 في مكانهما المخصصين كما في الشكل التالي:


هناك تعليق واحد:

  1. سجود منصور12 مايو 2019 7:58 ص

    شرح كتابة الجذر التربيعي في المايكروسوفت وورد جميل ومعقول
    بارك الله فيك يا أخي

    ردحذف

???????