أشكال الأمر Print
يعتبر الأمر البرمجي Print
من أهم الأوامر التي تعرض قيم المتغيرات أو شكلها على شاشة الحاسوب خاصة في بيئة
لغة البرمجة Visual
Basic.
فعلى سبيل المثال إذا فرضنا أن المتغير x يساوي العدد 5 أي x=5
فلن نعلم ما هي قيمة المتغير x إلا إذا قمنا بطباعة قيمة ذلك المتغير على
الشاشة كما يلي
Print x
ليظهر لنا العدد 5 على الواجهة form1 كما في الشكل التالي:
أشكال الأمر البرمجي Print
1- الشكل اسم المتغير Print
و هو الشكل الأول، كما في الشرح السابق، إذ يسبق اسم المتغير الأمر
البرمجي Print ليعرض على الشاشة قيمة
ذلك المتغير أو بالأحرى الرقم المخزن في ذلك المتغير
مثال:
قم بتعريف المتغير x على أنه عدد صحيح
|
Dim x As Integer
|
قم بتخزين العدد 5 داخل المتغير x
|
x = 5
|
اطبع على الشاشة قيمة المتغير x (أي
سيظهر العدد 5)
|
Print x
|
2- الشكل "اسم المتغير" Print
وهو الشكل الثاني، إذ نلاحظ وجود
علامتي التنصيص فوق اسم المتغير، ففي تك الحالة يقوم الأمر البرمجي Print بطباعة ما بداخل علامتي
التنصيص كما هو. والمثال التالي يوضح ماهية هذا الشكل من الأمر Print.
مثال:
قم بتعريف المتغير x على أنه عدد صحيح
|
Dim x As Integer
|
قم بتخزين العدد 10 داخل المتغير x
|
x = 10
|
اطبع على الشاشة الحرف x كما هو (أي سيظهر الحرف x فقط)
|
Print “x”
|
3- الشكل عدد = اسم المتغير Print أو اسم المتغير الأول = اسم المتغير الثاني Print
وهو الشكل الأخير من أشكال الأمر
البرمجي Print حيث أنه يقوم في هذا الشكل بفحص هل الطرف الأول يساوي الطرف
الثاني أم لا؟ فإذا كان الطرفان متساويان سيطبع العبارة True أما إذا كان الطرفان غير متساويان فسيطبع
الكلمة False. والمثال التالي يوضح ماهية تلك الحالة:
قم بتعريف المتغير R على أنه عدد صحيح
|
Dim R As Integer
|
قم بتخزين العدد 2 داخل المتغير R
|
R = 2
|
سيطبع على الشاشة الكلمة False
|
Print R = 3
|
سيطبع على الشاشة الكلمة True
|
Print R = 2
|
مثال شامل على الحالات الثلاث للأمر Print
قم بتعريف المتغير X على أنه عدد صحيح
|
Dim X As Integer
|
قم بتعريف المتغير Y على أنه عدد صحيح
|
Dim Y As Integer
|
قم بتعريف المتغير Z على أنه عدد حقيقي
|
Dim Z As Double
|
قم بتخزين العدد 3 داخل المتغير X
|
X = 3
|
قم بتخزين العدد 4 داخل المتغير Y
|
Y = 4
|
قم بتخزين العدد 4 داخل المتغير Z
|
Z = 4
|
سيطبع على الشاشة قيمة المتغير X (أي العدد 3)
|
Print X
|
سيطبع على الشاشة الحرف X كما هو
|
Print “X”
|
سيطبع على الشاشة العبارة This is Y كما
هي
|
Print “This is Y”
|
سيطبع على الشاشة العبارة 4Y =
|
Print “Y = ” Y
|
سيطبع على الشاشة الكلمة False
|
Print X = Y
|
سيطبع على الشاشة الكلمة True
|
Print Y = Z
|
سيطبع على الشاشة العبارة Y = Z كما هي
|
Print “Y = Z”
|