مواضيع جديدة

Post Top Ad

Your Ad Spot

السبت، 3 فبراير 2018

نظرة عامة عن المتحكمات Controllers

تاريخ المتحكمات

منذ زمن ليس ببعيد كان العمل على صناعة دائره الكترونية للقيام بوظيفة معينة يعنى بناء تصميمي الكتروني معقد من مكونات مثل المقاومات، والمكثفات، الملفات، والترانزستور...الخ.


الدارات الالكترونية قبل اختراع المتحكمات

كانت الدوائر الالكترونية ثابتة التصميم واعادة تغير او تعديل جزء بسيط فيها  كان يعني الكثير من عمليات معقدة مقل اللحام وقطع الاسلاك واعادة النظر في المخططات الالكترونية والكثير من الامور المزعجة والتي ادت الى اقتصار وظيفة تطوير المنتجات الالكترونية على مجموعة من المهندسين المتخصيين فقط.

المتحكمات في عصرنا الحالي

بفضل التطور التكنولوجي في مجال اشباه الموصلات واختراع الدوائر المدمجة Integrated Circuits (IC)  اصبح من الممكن وضع دائرة الكترونية كامله على شريحة صغيرة حجمها قد لا يتجاوز رأس الدبوس حتى انه في الوقت الحالي هناك دوائر الكترونية حجمها يقدر بالنانو متر Nano Meter والتي لا يمكن رؤيتها إلا باستخدام مكبرات ضوئية خاصة.

المتحكمات الدقيقة

كما ادى تطور  Integrated Circuits الى ظهور جيل خاص من الدوائر الالكترونية بسمى المتحكمات الدقيفة  Micro Controllers وهي اشبه بكمبيوتر مصغر قابل للرمجة لاداء مجموعة من الوظائف مثل قرائه درجة الحرارة، التحكم في محرك كهربي، او حتى ادارة خطوط الانتاج في المصانع الكبرى، وكل ذلك يتم ببساطة عن طريقة اوامر برمجية وبذلك تحولت تقنية صناعة الدوائر والانظمة الالكترونية من التصميم الالكتروني البحث المعتمد على المكونات الصلبة فقط الى اوامر برمجية يمكن لاي فرد ان يتكتبها ويصممها بنفسه بسهولة ويسر.

مميزات المتحكمات 

تتميز المتحكمات الدقيقه ايضا بأمكانية التغير والتعديل في اي وقت، بكل بساطة لو اردت ان تغير شيئا من في مشروعك يمكنك ذلم بالتعديل في السطور البرمجية واعادة وضع الاوامر الجديدة على المتحكمة الدقيقة وتجربتها اكثر من مره وهكذا الى ان تصل بمشروعك للهدف المنشود...

هناك تعليق واحد:

  1. سلام القيطي12 نوفمبر 2018 9:00 ص

    هذا هو أفضل موقع لتعلم الالكترونيات
    شكرا عزيزي على هذا الشرح الرائع

    ردحذف

???????