أحدث المقالات

الأربعاء، 7 فبراير 2018

أنواع الأردوينو Arduino Types

أهم أنواع بوردات الاردوينو

هنالك العديد من أنواع الأردوينو حيث تختلف البوردات عن بعضها البعض من ناحية عدد المخارج والمداخل والتي تحدد عدد الاجهزة التي يمكن التحكم بها وعدد الحساسات Sensors التي يمكن دمجها مع البوردة وكذلك نوع المتحكمة الدقيفة وسرعة المعالج الموجودة بداخلها وامكانية تبديلها ام لا وسوف نتناول في هذا الدرس بعض من أنواع الأردوينو الشائعة أهمها:

بوردة الأردوينو أونو (Arduino Uno) و مميزاتها

       و هي من أكثر الأنواع الشائعة الاستخدام  والأسهل للتعليم فهي عبارة عن دائرة الكترونية صغيرة تستخدم في برمجة متحكمة  من نوع  ATmega328توفر منافذ لتوصيل المكونات الالكترونية الى المتحكمة مباشرة عن طريق 14 ( مدخل| مخرج ) من النوع الرقمي digital in\out  من هذه ال 14 يوجد 6 يمكن استخدامها كمخارج  pmw او ما يعرف بالتعديل الرقمي المعتمد على عرض النبضة  (pulse-width modulation)بالاضافة الى مدخل USB  من اجل التواصل مع الحاسب وهناك مدخل للطاقة منفصل بالاضافة الى ICSP header والذي يعتير طريقة اضافية لبرمجة المتحكمة وهي لا تزال موصلة بالبوردة (بخلاف ال USB)  و سنتحدث عن المزيد من المعلومات المتعلقة بمكونات الأردوينو أونو في عنوان آخر باسم نظرة عامة على دائرة الأردوينو أونو Arduino Uno Overview. و الشكل التالي يوضح الأردوينو أونو (Arduino Uno):



بوردة الأردوينو ميجا (Arduino MEGA 2560 & Genuino MEGA 2560 ) و مميزاتها 

      صمم هذا النوع من بوردات الأردوينو ليتلائم مع المشاريع الأكثر تعقيدا كالطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing و المشاريع الروبوتية الحسية. تستخدم الأردوينو ميجا  في برمجتها متحكمة ATmega2560. تحتوي على 54 مدخل / مخرج رقمي و 16 مخرج تماثلي يوجد 6 منها  يمكن استخدامها كمخارج  pmw ، مما تمنح مشروعك العديد من الفرص في الابداع و التحكم الممتاز. و أيضا تحتوي على مدخل USB ، 4UARTs  ، ICSP و مدخل مستقل للطاقة الكهربائية. و الشكل التالي يوضح الأردوينو ميجا (Arduino Mega):


بوردة الأردوينو نانو (Arduino Nano) و مميزاتها 

      على الرغم من صغر حجمها، إلا أنها تمتلك صفات و مزايا بوردة الأردوينو أونو Arduino Uno فهي محبذة الاستخدام في بيئة لوح التوصيل الالكتروني BreadBoard يتم برمج المتحكمة فيه و التي هي من نوع ATmega328P بواسطة  mini USB Cable و الذي هو المصدر الوحيد لربطها بالطاقة الكهربائية. و الشكل التالي يوضح بوردة الأردوينو نانو (Arduino Nano):


بوردة الأردوينو ميني (Arduino Mini) و مميزاتها

      تم تصميم هذا النوع من الأردوينو في الأصل ليتم استخدامه على لوح التجارب  BreadBoard لكسب أفضل مساحة ممكنة بسبب صغرها. تحتوي بداخلها على متحكمة  من نوع  .ATmega328P لكن و بسبب صغر حجمها فإن طرق ربطها و التعامل معها أكثر تعقيدة و صعوبة من غيرها من بوردات الأردوينو. و الشكل التالي يوضح بوردة الأردوينو ميني (Arduino Mini):
  

الأردوينو ليلي باد (Arduino Lilypad) و مميزاتها

      إن ما يميز هذا النوع من الأردوينو أنه مصمم للأقمشة الالكترونية و الأقمشة الملبوسة و التي تهدف الى حمل و تنفيذ مشروع الكتروني ضمنها أو في بيئتها حيث يمكن خياطتها مع الملابس لتصبح جزءا منها. طورت المتحكمات التي تعمل عليها من النوع ATmega168 الى النوع ATmega328V  و التي تعمل على فولطية منخفضة نسبيا تصبح أداة الكترونية فعالة  عند ربطها بالحساسات و المشغلات الميكانيكة (كالمحركات) دون أن تترك أي عبئ كهربائي مع الأدوات المرتبطة معها. و الشكل التالي يوضح بوردة الأردوينو ليلي باد (Arduino Lilypad):