recent
أخبار ساخنة

الفيوزات الكهربائية Electrical Fuses


شرح الفيوز الكهربائي

ما هو الفيوز الكهربائي (المصهر)؟

إن تعريف الفيوز الكهربائي مستمد من وظيفته وتركيبه، فهو عنصر كهربائي يربط مع الأجهزة الكهربائية كي يتلف في حال حدوث خلل كهربائي مثل التقصير في الدارة (Electrical Shortage) أو قلب الأقطاب الكهربائية في حال التيار المباشر (Flipping Poles in D.C Current) بدلا من تلف الجهاز الكهربائي. ويكون في العادة شكل الفيوز الشائع استخدامه أو المصهر في الطبيعة على شكل زجاجة اسطوانية ذات قاعدتين معدنيتين، تغلف سلكا رفيعا بداخلها، وهذا السلك بدوره موَّصل بطرفيه بالقاعدتين المعدنيتين كما في الشكل التالي:

ما هو رمز الفيوز الكهربائي في الخرائط الكهربائية؟

هنالك العديد من الأشكال التي ترمز الى الفيوز الكهربائي وهذه قائمة بأهم الرموز الشائعة للفيوزات
رمز الفيوز
وصف الفيوز
الرمز الدارج والشائع بحسب نظام IEEE/ANSI
فيوز عادي مع تظليل في الرمز
فيوز عادي مع خط قطري بدون تظليل
فيوز بحسب نظام الـ IEC
فيوز بحسب نظام الـ IEEE/ANSI
فيوز عادي مع بدلالة نقطتين
فيوز بطيء الاستجابة Fuse Slow Operation
فيوز سريع الاستجابة Fuse Fast Operation
مقاومة حماية Protection Resistor

ما هي وظيفة الفيوز الكهربائي في الدارات الكهربائية وما الهدف من وجود تلك الفيوزات؟

تستخدم الفيوزات لحماية الدوائر أو الأجهزة الكهربائية من التلف الكلي او الجزئي الذي قد يسببه مرور تيار كهربائي ذي قيمة اعلى من الحد المسموح به للدارة او الجهاز عند حدوث عطل او تماس كهربائي مثلا.

مما يتكون الفيوز الكهربائي؟

يتركب الفيوز الكهربائي من سلك موصل ذي سمك معين مربوط بين قطعتين معدنيتين تشكلان نقطتي ربط مع باقي الدارة الكهربائية ويحاط هذا السلك المعدني بانبوبة زجاجية او خزفية او حتى قالب من البلاستيك لحمايته والشكل التالي يوضح أشكال الفيوزات:

عند مرور تيار كهربائي ذي قيمة اعلى من الحد الذي صمم له السلك ترتفع درجة حرارة السلك نتيجة مقاومته للتيار الكهربائي إذا استمر مرور هذا التيار العالي يبدا السلك بالانصهار وينقطع مما يؤدي الى فتح الدارة وتوقف مرور التيار الكهربائي في الدارة المعنية.

ما سبب تلف الفيوز الكهربائي؟

تتلف الفيوزات الكهربائية لعدة أسباب أهمها:
1- مرور تيار كهربائي عالي نسبيا بدل من المفروض مروره، كمرور تيار 20 أمبير في فيوز كتب عليه الرقم 16 أمبير (أي أعلى قيمة للتيار التي يحتملها الفيوز) والتي يطلق عليها اسم Amp Rating، ويحدث ذلك نتيجة حدوث تقصير (Shortage) في الدارة الكهربائية أو ارتفاع مقدار التيار الكهربائي من المصدر المغذي للطاقة الكهربائية.
2- عكس القطبية في حال التيار DC. إذ أن بعض اللوحات الالكترونية كالمكيفات وسماعات الشحن الكبيرة لا تحتمل خطأ قلب وتبديل الفولتية كالسالب بدل الموجب أو بالعكس. إذ من شأن هذا الخطأ أن يتلف جميع أجزاء تلك اللوحة، وعليه فإن التلف الذي يقع يتحمله الفيوز ويحترق بدلا من احتراق اللوحة الالكترونية.
3- كسر في ذلك الفيوز، إذ أن معظم الفيوزات تتكون من سلك محاط بزجاجة اسطوانية الشكل قابلة للكسر، ويحدث ذلك الكسر والتلف نتيجة للسقوط الحر للجهاز أو التعرض لصدمة أو ضربة قوية على طرفه.

تصنيف الفيوزات

تصنف الفيوزات بناء على نقطتين رئيستين:
1- أعلى قيمة للتيار الكهربائي المسموح مروره عبر الفيوز دون ان يحترق أو ينقطع سلك الفيوز وهذه القيمة التي يطلق عليها اسم Breaking Capacity تتراوح بين 50 و 400 أمبير أو أكثر حسب نوع الفيروز واستخداماته، وعادة ما تكون هذه القيمة مكتوبة أو محفورة على السطح الخارجي للفيوز. أحيانا يكتب على الفيوز كمية الفولتات التي يعمل عليها وتسمى بمقدار الفولت الخاص بالفيوز Voltage Rating وتكون قيمتها في العادة إما 110 أو 220 فوات.
2-  سرعة تجاوب الفيوز وانقطاعه. أي الفترة الزمنية التي يحتاجها الفيوز حتى ينقطع بعد تجاوز التيار الكهربائي للقيمة المسموح بها. فهناك انواع من الفيوزات التي تستخدم لحماية الدارات الالكترونية الدقيقة يمكنها ان تتجاوب في زمن اقل من 0.001 من الثانية وهذا النوع السريع من الفيوزات يسمى بـ Fast Blow Fuse بينما تحتاج انواع اخرى من الفيوزات الى اضعاف هذه المدة الزمنية حتى تنقطع وتسمى بالفيوزات البطيئة Slow Blow Fuse.

كيف يتم ربط الفيوز الكهربائي في الدارة الكهربائية؟

يتم ربط الفيوزات الكهربائية أو المسماة بالمصهرات على التوالي مع المصدر المغذي للتيار الكهربائي وذلك لحماية الأجهزة الكهربائية من التلف نتيجة لمرور تيار عالي القيمة. إذ أنه في حالة التوصيل على التوالي، لا يتجزأ التيار الكهربائي، ومن هنا نضمن أن التيار المار في المصهر هو نفسه المار في ذلك الجهاز الكهربائي. والشكل التالي يوضح آلية توصيل الفيوز في الدارة الكهربائية:

كيف يتم معرفة وفحص الفيوز التالف؟

قد يتساءل البعض "كيف أفحص الفيوز الكهربائي إذا كان تالفا أم لا؟"

هنالك طريقتان لفحص الفيوز الكهربائي، الطريقة الأولى والتي تقوم على النظر الى ذلك الفيوز، فإذا كان محترقا بلون أسود أو كان السلك الداخلي للفيوز مقطوعا فهذا الفيوز يكون تالفا كما في الشكل التالي:

أما الطريقة الثانية فتقوم على فحص موصلية الفيوز عن طريق جهاز الملتيميتر DMM ووضع المؤشر على الرمز الخاص بفحص الموصلية (الصافرة)، إذا خرج صوت طنين من الملتيميتر فالفيوز يعمل بكفاءة، أما في حال عدم خروج صوت فيكون الفيوز تالفا ووجب تبديله.

استخدامات واستعمالات الفيوزات الكهربائية

1- الفيوزات في حياتنا اليومية

لا يمكننا حصر اسخدامات الفيوزات فهي عديدة جدا. فهي تستخدم لحماية معظم الاجهزة الكهربائية أو الالكترونية، فنظام التمديدات الكهربائية البريطاني مثلا يشترط وجود فيوز كهربائي في جميع الوصلات الكهربائية كما في الشكل التالي:

كان الفيوز الكهربائي حتى عهد قريب يستخدم في حماية الاجهزة الكهربائية في جميع المنازل والمحلات التجارية. وقد استبدل هذا النوع من الفيوزات بالقواطع نصف اوتوماتيكية المبينة في الشكل أدناه:

2- الفيوزات في السيارات والمركبات الآلية

تستخدم الفيوزات لحماية الانظمة الكهربائية في جميع السيارات والمركبات الآلية، فالبطاريات المستخدمة في السيارات مثلا يمكنها عند حدوث تماس كهربائي انتاج تيار كهربائي قد تتجاوز قيمته 40 أمبير. وهذه القيمة تكفي لإتلاف أو إحراق معظم الاجهزة الكهربائية في السيارة وأحيانا اشتعال السيارة بالكامل. ولتفادي حدوث ذلك، تزود هذه الأجهزة بفيوزات تتراوح في قيمتها بين 3 الى 25 أمبير أو أكثر، حسب أعلى قيمة مسموح بها للتيار في كل جهاز كهربائي موجود ويعمل داخل السيارة.
ويبين الشكل التالي مقارنة بين فيوزات سيارة قديمة التصميم بقيمة 16 أمبير وفيوزات سيارة حديثة التصميم ذات قيم مختلفة:

3- دور الفيوزات في جهاز القياس متعدد الوظائف Digital Multi-Meter (DMM)

كذلك تستخدم الفيوزات لحماية معظم أجهزة القياس الالكترونية. فجهاز القياس متعدد الوظائف(DMM)، يحتوي على فيوز كهربائي بقيمة 200mA أي 200 مللي أمبير لحمايته عند استخدامه كمقياس (أميتر) للتيارات الكهربائية في نطاق القياس mA(0-200).

4- دور الفيوزات في وحدات تزويد القدرة

تستخدم الفيوزات لحماية جميع وحدات تزويد القدرة(Power Supply Units)  المستخدمة في جميع الحواسيب الشخصية. إضافة الى وجودها في معظم الأجهزة الكهربائية ذات اللوحات الالكترونية مثل الثلاجات الحديثة، المكيفات الكهربائية، أجهزة تخزين الطاقة UPS، السماعات الكبيرة المتنقلة والقابلة للشحن الكهربائي وغيرها الكثير. لذا، كل ما عليك فعله عند تلف تلك الأجهزة الكهربائية، أن تقوم بتبديل الفيوز التالف (المحترق) بواحد آخر.

ما هي مميزات وخصائص الفيوزات؟

1- رخيصة الثمن.
2- يمكن استبدالها بسهوله.
3- يتوفر البديل للفيوزات Fuses Alternatives في معظم حالاتها.
4- توفر حمايه فعالة للأجهزة الكهربائية من التيارات الكهربائية عالية المقدار High Current Protection

أسئلة شائعة تتعلق بالفيوزات الكهربائية:

ماذا أفعل ان لم أجد فيوز كهربائي بديل؟ وكيف أصنع فيوزاً كهربائيا بديلا للتالف؟

 يمكنك صنع فيوزك الخاص وذلك عن طريق وضع سلك نحاسي رفيع جدا (شعرة نحاسية) بدل الفيوز التالف والمعطوب ويطلق على تلك العملية اسم "تشعير الفيوز" وذلك للحصول على فيوز كهربائي بديل للمحترق. وهنا يجب مراعاة سمك السلك الموضوع، فإذا كان السلك الموضوع بدلا للفيوز التالف سميكا، قد يؤدي ذلك الى احتراق الجهاز الكهربائي عند حدوث خلل في التيار الكهربائي.

كيف أعرف ما هو الفيوز المناسب لوضعة بدل التالف؟

يتم ذلك عن طريق فحص وقراءة بيانات الفيوز التالف مثل كمية الأمبيرات التي يتحمله أو مقدار فرق الجهد الذي يعمل عليه ومن ثم البحث عن البديل المناسب لذلك المصهر.

لماذا يسمى الفيوز باسم المصهر؟

سميت الفيوزات بالمصهرات وذلك لأنها تشمل بداخلها على سلك معدني رفيع ينصهر عند مرور تيار كهربائي أعلى من الذي يتحمله ذلك الفيوز، ويطلق على أعلى تيار يحتمله ذلك الفيوز اسم Rated Current

كيف أعرف مقدار الفيوز لجهاز كهربائي لا يوجد له فيوز في الأصل؟

هنالك حل بسيط جدا وذلك عن طريق حساب كمية التيار المارة في الجهاز الكهربائي بدلالة قدرة ذلك الجهاز الكهربائية، فعلى سبيل المثال إذا علمت أن جهاز كهربائي كتب عليه 800 واط (800 Watt) ويعمل على فرق جهد مقداره 220 فولت، فحسب قانون حساب القدرة،
القدرة = فرق الجهد X كمية التيار
ومنه 800 = 220 X كمية التيار، وعليه فإن كمية التيار تساوي 3.63 أمبير، بعد ذلك تقرب العدد الى أقرب عدد صحيح أكبر منه، أي 4 أمبير، وهو مقدار الفيوز الذي يجب وضعه لذلك الجهاز الكهربائي.

هل هنالك بديل يقوم بعمل الفيوزات في الدارات الكهربائية؟

نعم، هنالك ما يسمى بمقاومة الحماية Protection Resistor، وهي عبارة عن مقاومة كهربائية عادية توضع على الخط الرئيسي المغذي للتيار في اللوحة الالكترونية، حيث تحتمل مرور كمية معينة من التيار الكهربائي وتحترق في حال ارتفاع ذلك التيار، وتستبدل بواحدة أخرى.  



author-img
العلم للجميع

تعليقات

77 تعليقًا
إرسال تعليق
  • رنا عبيدي23 ديسمبر 2018 في 9:15 ص

    شرح معقول ورائع، وللعلم أيضا يسمى الفيوز الكهربائي بالأسماء التالية: الفاصمة أو المنصهر أو الصهيرة أو المنصهرة.

    حذف التعليق
    • غير معرف10 يناير 2019 في 3:33 ص

      ما هي أسباب احتراق الفيوز الكهربائي دائما ؟
      وشكرا

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown24 مارس 2019 في 1:22 ص

        شكرا لكم

        حذف التعليق
        • عشوئيات photo
          عشوئيات27 أبريل 2019 في 3:31 م

          تحية شكر وعرفان معلومات لا تقدر بثمن جعلها الله في ميزان حسانتكم

          حذف التعليق
          • Unknown photo
            Unknown20 أغسطس 2019 في 6:05 ص

            عندي فيوز الغسالة مافي شي بس القطعه النايلون السودة الحافظه للفيوز مكسورة كيف الحل

            حذف التعليق
            • العلم للجميع photo
              العلم للجميع25 أغسطس 2019 في 10:56 ص

              بامكانك صنع حاضنة من السيليكون الحراري بدلا من الحاضنة البلاستيكية وتغليف الأقطاب جيداً بعد التوصيل بالاصق الكهربائي.

              حذف التعليق
              • hetlar photo
                hetlar28 أغسطس 2019 في 6:59 ص

                فيوز PTCفي اليارس الامريكي على ماذا يدل أو ماهي ترجمته

                حذف التعليق
                • العلم للجميع photo
                  العلم للجميع28 أغسطس 2019 في 1:49 م

                  تعني الكلمة PTC تعني "معامل درجة الحرارة الإيجابية" وهي اختصار للكلمات الإنجليزية Positive Temperature Coefficient. فالفيوزات من هذا النوع لديه خاصية ارتفاع في مقدار مقاومة الفيوز الكهربائي عند ازدياد درجة حرارته والناتجة عن مرور تيار كهربائي عالي من خلاله. فهذا النوع من الفيوزات لا يحترق بسهولة، بل يعمل كمقاومة متغيرة تلقائية تزداد مع زيادة درجة حرارة ذلك الفيوز الكهربائي.
                  من التطبيقات العملية عليه؛ محولات الطاقة في الحاسوب
                  Power Supply، مكبرات الصوت وخاصة التويترات tweeters، وكما أنها تتواجد في جميع تطبيقات الدارات الالكترونية الفضائية والنووية وذلك لميزة السماحية التي تمتلكها تلك الفيوزات قبل أن تحترق بالكامل.

                  حذف التعليق
                  • Unknown photo
                    Unknown11 سبتمبر 2019 في 1:06 م

                    ماسبب حريق السلك الذي قطره1.5 الموصل للمكيف بينما لاتحرق شعرة الفيوز الرئيسي؟

                    حذف التعليق
                    • العلم للجميع photo
                      العلم للجميع11 سبتمبر 2019 في 2:34 م

                      السبب بسيط، وهو أن الفيوز الكهربائي الموجود في المكيف يعمل عل ادخال تيار كهربائي محدد الى اللوحة الالكترونية فقط والمسؤولة عن تنظيم عمل المكيف. أما سلك الكهرباء الرئيسي والمشغل للمكيف فالتيار المار من خلاله يكون أكبر بكثير من التيار الكهربائي المار في الفيوز، فهو يغذي المحرك والفيوز ووحدة التبريد أو التسخين اضافة الى اللوحة الالكترونية الخاصة بالتحكم بذلك المكيف.

                      حذف التعليق
                      • Unknown photo
                        Unknown12 سبتمبر 2019 في 7:23 ص

                        عندي جهاز وقد احترق الفيوز فيه ولا يوجد مثله فهل يمكن الاستغناء عنه

                        حذف التعليق
                        • Unknown photo
                          Unknown12 سبتمبر 2019 في 7:27 ص

                          عندي جهاز تعطل فيه الفيوز فهل يمكن ان اشغل الجهاز بدونه اي ان اغير العظمه الموصله للكهرباء بواحده بدون فيوز

                          حذف التعليق
                          • العلم للجميع photo
                            العلم للجميع12 سبتمبر 2019 في 10:37 ص

                            نعم، بالامكان، لكن لا ينصح بذلك، إذ أن الاستغناء عن ذلك الفيوز من شأنه أن يتلف الجهاز الكهربائي في حال مرور تيار كهربائي عالي المقدار. أي فوق المقدار الذي يتحمله ذلك الجهاز الكهربائي

                            حذف التعليق
                            • Unknown photo
                              Unknown17 سبتمبر 2019 في 12:14 ص

                              هل يجوز استخدام فيوز 220v بدل من الفيوز 125v على بورده cpu مع العلم ان الجهاز يعمل 220v

                              حذف التعليق
                              • العلم للجميع photo
                                العلم للجميع17 سبتمبر 2019 في 3:01 ص

                                نعم يجوز، وذلك لأن مقدار التيار الكهربائي المار في خط فرق الجهد 220 فولت يكون مقارب لمقدار التيار الكهربائي المار في فرق جهد 110 فولت.

                                حذف التعليق
                                • غير معرف21 مايو 2022 في 6:11 ص

                                  التيار في ١١٠ فولت يكون ضعف التيار المار في ٢٢٠ فولت لذلك وجب الانتباه

                                  حذف التعليق
                                • Unknown photo
                                  Unknown14 أكتوبر 2019 في 7:37 ص

                                  هل يعمل الفيروز F5 بدلا من F2 في أجهزة كهربائيه

                                  حذف التعليق
                                  • العلم للجميع photo
                                    العلم للجميع15 أكتوبر 2019 في 1:42 ص

                                    نعم، لكن سيحترق ببساطة عند مرور تيار يتعدى 2 أمبير. لأنه مخصص للعمل داخل جهاز كهربائي يمرر تيار مقداره على الأكثر 5 أمبير.

                                    حذف التعليق
                                  • Unknown photo
                                    Unknown27 أكتوبر 2019 في 3:51 م

                                    ما سبب وجود الفيوز علي الفردة الحية وليس الميتة

                                    حذف التعليق
                                    • العلم للجميع photo
                                      العلم للجميع28 أكتوبر 2019 في 4:17 ص

                                      كما نعلم فإن التيار الكهربائي يخرج من الخط الحار (الفاز) وينتقل الى الخط الأقل جهدا
                                      ً مثل النيوترال (البارد)، فرضاً أن هنالك تماس كهربائي بحيث أن التيار المار من الفاز انتقل الى الخط الأرضي (الارث) ولم يمر في النيوترال فسيمر كم هائل من التيار الكهربائي مسببا تلف تلف في ذلك الجهاز. لكن بوجود الفيوز الكهربائي على ذلك الخط الحي الحار، فسيحترق الفيوز ويقطع سير التيار الكهربائي تماما. ففق الملخص، يجب وضع وربط الفيوز الكهربائي فقط على مصدر خروج التيار الكهربائي.

                                      حذف التعليق
                                      • Unknown photo
                                        Unknown22 ديسمبر 2020 في 4:53 م

                                        مرحبا عندي غسالة هوفر وما بوصلها كهربا ويمكن الفيوز عطل كيف بدي اعرف وين فيوز الغسالة

                                        حذف التعليق
                                      • Unknown photo
                                        Unknown3 نوفمبر 2019 في 2:11 ص

                                        ماذا ينتج إذا وضع الفيوزو المفتاح على الفرده الارضي(الميته)

                                        حذف التعليق
                                        • العلم للجميع photo
                                          العلم للجميع3 نوفمبر 2019 في 12:04 م

                                          سيبقى الارث يعمل كما هو لحين حدوث تماس كهربائي، فسيمر كم كبير من التيار الكهربائي من خلال الفاز الى الارث ومنه الى الفيوز. لكن قد يحث مصيبة، وهي أن استجابة الفيوز قد تكون أسرع من استجابة القاطع الكهربائي الرئيسي أو الأمان الكهربائي لكمية التيار المارة من خلاله؛ الأمر الذي قد يؤدي الى عدم نزول القاطع وحدوث تماس كهربائي قاتل.

                                          حذف التعليق
                                        • بوسطام photo
                                          بوسطام24 نوفمبر 2019 في 10:53 م

                                          الفيوز المناسب للأجهزة اللابتوب كم قوت التحمل

                                          حذف التعليق
                                          • العلم للجميع photo
                                            العلم للجميع26 نوفمبر 2019 في 8:42 ص

                                            الكمبيوتر المحمول أو اللابتوب لا يحتوي بداخله على فيوز حماية واحد، عادة ما يكون هنالك أكثر من فيوز وجميعها من النوع SMD؛ يحتمل كل منها مقدار معين من الأمبيرات والتي لا تتعدى 20 مللي أمبير في الغالب. أيضاً، هنالك عناصر الكترونية أخرى تقوم بحماية اللوحة الأم التي بداخله وتسمى بالمقاومات الصفرية.
                                            أيضاً، هنالك فيوز كهربائي داخل شاحن اللابتوب، والذي يحتمل في العادة أمبير بمقدار يتراوح بين 2 و 5 أمبير.

                                            حذف التعليق
                                          • Unknown photo
                                            Unknown3 مارس 2020 في 3:52 م

                                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                            عندي ماكينه لحام تيار متردد وتيار مستمر تعمل عل فيشه ثلاثية بفيوز أريد معرفه الفيوز المناسبه للماكينه
                                            علما بأن ماكينه اللحام 250 أمبير وتعمل علي تيار 220
                                            وجزاكم الله خيرا.

                                            حذف التعليق
                                            • العلم للجميع photo
                                              العلم للجميع3 مارس 2020 في 11:33 م

                                              كل ما عليك فعله بشكل أساسي هو تركيب فيوز على الفيش الرئيسي بمقدار 16 أمبير كحد أقصى.

                                              حذف التعليق
                                            • RB7-NET photo
                                              RB7-NET16 مارس 2020 في 10:57 ص

                                              السلام عليكم
                                              عندي انفيرتر 1400w كيف يمكنني معرفة قيمة فيوز دخل الدارة على البطارية

                                              حذف التعليق
                                              • العلم للجميع photo
                                                العلم للجميع16 مارس 2020 في 3:05 م

                                                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحل بسيط ان شائ الله، وذلك باستخدام العملية الحسابية البسيطة التالية:
                                                قم يتقسيم قيمة الاستهلاك بالواط أي 1400 على مقدار فرق الجهد الذي يعمل عليه ذلك الانفرتر، وعليه يكون الناتج هو مقدار الفيوز الذي يجب ربطه بالانفرتر.

                                                حذف التعليق
                                                • RB7-NET photo
                                                  RB7-NET17 مارس 2020 في 12:01 م

                                                  ان قمت بتقسيم ١٤٠٠ على ١٢ سيكون الفيوز ١١٦ وبرأي القيمة كبيرة
                                                  ما رأيك استاذي الكريم

                                                  حذف التعليق
                                                  • العلم للجميع photo
                                                    العلم للجميع17 مارس 2020 في 4:49 م

                                                    المفروض أن تكون قيمة فرق الجهد هي على الأقل 120 فولت أو 220 فولت، إذ أن الفولتية المعتمدة هنا هي فولتية الخرج وليس فولتية الدخل التي يعمل عليها ذلك الجهاز.
                                                    على كلن، ابعث لي طراز ونوع ذلك الانفرتر وسأقوم بإرسال لك تفاصيل الفيوز الداخلي الذي يلائمه.

                                                    حذف التعليق
                                                  • RB7-NET photo
                                                    RB7-NET18 مارس 2020 في 1:39 ص

                                                    الصراحة الانفيرتر تطبيق يدوي وانا حاليا في مرحلة التجميع ولم انتهي منه بعد
                                                    مقاسات المحول ٥*٧.٦ سم - ٢٢٠-١٢ فولت

                                                    حذف التعليق
                                                    • العلم للجميع photo
                                                      العلم للجميع18 مارس 2020 في 3:11 ص

                                                      إذاً أنت بحاجة الى فيوز كهربائي بحدود 6 أمبير فقط لجماية ذلك الجهاز وعناصره الالكترونية

                                                      حذف التعليق
                                                    • RB7-NET photo
                                                      RB7-NET18 مارس 2020 في 5:13 ص

                                                      شكراً عالمساعدة
                                                      تحياتي

                                                      حذف التعليق
                                                    • Unknown photo
                                                      Unknown20 مارس 2020 في 3:17 ص

                                                      اخواني انا مبتدى في العمل الالكتروني لله الحمد كونت شاحنه ١٢ فولت بوسطة محوله دخول ٢٢٠ وخروج ١٣ فولت تم ربطها ب برج دايود تعمل بصوره جيدة لكن اريد ان اطور عملي بربط مفتاح تشغيل واطفاء مع ربط فيوز حمايه ومؤشر قياس الامبير لكن لا اعرف من اين اسحب اسلاك لكي اغذي هذه القطع المذكوره اعلاه ارجو المساعدة ولكم جزيل الشكر

                                                      حذف التعليق
                                                      • العلم للجميع photo
                                                        العلم للجميع24 مارس 2020 في 1:27 م

                                                        سلامات أخي الكريم،
                                                        قد تجد ما يفيدك في هذا الرابط والذي يشرح عن طريقة عمل وتركيب شاحن بطاريات يقطع بشكل تلقائ
                                                        https://www.electronics212.com/2020/01/auto-cut-off-battery-charger.html

                                                        حذف التعليق
                                                      • Unknown photo
                                                        Unknown22 مايو 2020 في 1:52 م

                                                        ماهي المصهرات المناسبه للثلاجه المنزليه

                                                        حذف التعليق
                                                        • العلم للجميع photo
                                                          العلم للجميع23 مايو 2020 في 5:05 ص

                                                          لمعرفة قيمة المصهر المناسب، قم بقراءة كم تستهلك تلك الثلاجة بوحدة الواط ومن ثم القسمة على 220 فولت. فمثلاً: اذا كانت ثلاجتك تستهلك 1400 واط وفرق الجهد الكهربائي لمنزلك هو 220 فولت، ستكون قيمة التيار العظمى المارة في الثلاجة هو 1400 ÷ 220 = 6.36 أمبير. ومن هنا أفضل فيوز كهربائي هو بمقدار أكبر عدد صحيح لناتج التيار أي 7 أمبير.

                                                          حذف التعليق
                                                        • Unknown photo
                                                          Unknown15 يونيو 2020 في 1:20 ص

                                                          أخي أنا مركب مكينة هواء في السيارة 90أمبير 13.8v
                                                          كم رقم الفيوز المناسب لها؟

                                                          حذف التعليق
                                                          • العلم للجميع photo
                                                            العلم للجميع15 يونيو 2020 في 3:42 م

                                                            أخي الكريم، هل أنت متأكد من أن ماكينا الهواء تعمل على 90 أمبير فهذا محال!! على ما أعتقد أنك تقصد 90 واط وليس 90 أمبير.
                                                            فإذا كان هو الحال فأنت بحاجة الى فيوز كهربائي بحدود 7 أمبير.

                                                            حذف التعليق
                                                          • momo photo
                                                            momo24 يوليو 2020 في 12:31 ص

                                                            اخي الكريم اين تباع الفيوزات الاسطوانية الزجاجية، شكراً لك

                                                            حذف التعليق
                                                            • العلم للجميع photo
                                                              العلم للجميع31 يوليو 2020 في 9:48 ص

                                                              تباع جميع أنواع الفيوزات تقريباً وخاصة الاسطوانية منها في محلات بيع قطع الالكترونيات، أما إذا لم تستطيع الحصول عليها من أي من المتاجر الالكترونية القريبة، فبالإمكان اللجوء الى قطع الأجهزة الكهربائية التالفة، فمعظمها يحتوي على فيوزات اسطوانية زجاجية بمقادير أمبيرات مختلفة.

                                                              حذف التعليق
                                                            • Saad Al Hamady photo
                                                              Saad Al Hamady28 يوليو 2020 في 4:31 م

                                                              اين احصل على فيوز 250v / 3.15A

                                                              حذف التعليق
                                                              • العلم للجميع photo
                                                                العلم للجميع31 يوليو 2020 في 9:51 ص

                                                                كما ذكرنا في التعليق السابق فإن معظم أنواع الفيوزات تقريباً تتوفر في محلات بيع قطع الالكترونيات، أما إذا لم تستطيع الحصول عليها من أي من المتاجر الالكترونية القريبة، فبالإمكان اللجوء والبحث في داخل لوحات قطع الأجهزة الكهربائية التالفة، فمعظمها يحتوي على فيوزات بمقادير أمبيرات مختلفة وفولتية ثابتة أي 250 فولت.

                                                                حذف التعليق
                                                                • Unknown photo
                                                                  Unknown28 سبتمبر 2020 في 8:27 م

                                                                  في مراوح الشحن

                                                                  حذف التعليق
                                                                • zerdali dz photo
                                                                  zerdali dz2 أغسطس 2020 في 4:32 م

                                                                  مشكورين وبارك الله فيكم...

                                                                  حذف التعليق
                                                                  • عمرو photo
                                                                    عمرو8 أغسطس 2020 في 11:19 م

                                                                    موقع رائع, بوركت مجهوداتكم

                                                                    حذف التعليق
                                                                    • Unknown photo
                                                                      Unknown16 أغسطس 2020 في 12:57 م

                                                                      ماهو فيوز VST

                                                                      حذف التعليق
                                                                    • Mohamed photo
                                                                      Mohamed9 سبتمبر 2020 في 4:48 م

                                                                      أخي الكريم عندي امبلفير مضخم صوت 12فولت وبه فيوز حماية 25 امبير وبيتم تسغيله بواسطه بور سبلاي 30 امبير اريد ان اضع فيوز اضافي بين البور سبلاي ومضخم الصوت هل سيكون 25 امبير مثل مضخم الصوت ام سيكون 30 امبير مثل البور سبلاي

                                                                      حذف التعليق
                                                                      • العلم للجميع photo
                                                                        العلم للجميع17 سبتمبر 2020 في 1:59 م

                                                                        سيكون بالطبع 25 أمبير، وذلك لضمان عدم دخول أمبيرات أكثر من تلك المسموح دخولها الى الأمبليفير.

                                                                        حذف التعليق
                                                                        • Mohamed photo
                                                                          Mohamed18 أكتوبر 2020 في 2:06 م

                                                                          شكرا اخي للمساعده وجزاك الله كل خير

                                                                          حذف التعليق
                                                                        • احمد10 سبتمبر 2020 في 1:41 م

                                                                          لو سمحتوا كثير ضروري
                                                                          انا ركبت اضواء امامية للسيارة بس احيانا بصيروا يضووا وبطفوا لحالهم فحكولي لازم ازيد قدرة الفيوز فسؤالي هو فيوز الاضواء الامامية كم امبير؟ واذا زدته شو ممكن يصير؟

                                                                          حذف التعليق
                                                                          • العلم للجميع photo
                                                                            العلم للجميع17 سبتمبر 2020 في 2:03 م

                                                                            ليس للفيوزات أي علاقة بذلك الأمر، فمقاومة الفيوذات الكهربائية تكاد تكون لا تذكر. فالفيوز هو شبيه بسلك موصل هدفه تمرير حد معين من التيار الكهربائي (بالأمبير) ويتلف في حال تعدى ذلك القيمة.
                                                                            أما إذا قمت بزيادة قدرة تلك الفيوزات، فإنك تجازف في احتراق الأضواء الأمامية بدل من احتراق الفيوز في حال حدوص أي خلل كهربائي.

                                                                            حذف التعليق
                                                                          • Akram photo
                                                                            Akram8 أكتوبر 2020 في 1:52 ص

                                                                            كيف الحم الفيوز زي الي بالصورة فوق عالبورد؟؟؟

                                                                            حذف التعليق
                                                                          • Unknown photo
                                                                            Unknown14 أكتوبر 2020 في 9:07 ص

                                                                            ‏عندي ثلاجة محتاج إلى فيوز 3.15 أمبير ولم أجدها في الأسواق فهل استطيع أن اضع بدل منها ٤أمبير‏

                                                                            حذف التعليق
                                                                            • العلم للجميع photo
                                                                              العلم للجميع2 نوفمبر 2020 في 2:09 ص

                                                                              لا يفضل ذلك، مع أنه في الغالب هذا ما يفعله قسم الصيانة، ففي حال الفيوزات يفضل أن تكون قيمة الفيوز البديل أقل من أو تساوي قيمة الفيوز التالف المحترق القديم، وخاصة إذا اشتملت على بوردة الكترونية فيها عناصر الكترونية دقيقة.

                                                                              حذف التعليق
                                                                            • ريان photo
                                                                              ريان14 أكتوبر 2020 في 4:23 م

                                                                              لدي فيوز غساله قد احترق وقمت بلف الفيوز بسلك نحاس هل هذا يفي بالغرض او سيسبب عطل بالغساله

                                                                              حذف التعليق
                                                                              • العلم للجميع photo
                                                                                العلم للجميع2 نوفمبر 2020 في 2:22 ص

                                                                                لا يفضل استخدام الأسلاك النحاسية كبديل للفيوز الكهربائي، ففي المرة القادمة، وفي حال حدوث شورت أو تقصير أو أي مشكلة في الدارة لا سمح الله، سيؤدي ذلك الأمر إما لاشتعال الغسالة أو احتراق كافة مكوناتها الالكترونية الداخلية.
                                                                                أم إذا كان ولا بد من الأمر، فقم بوضع أسلاك نحاسية رفيعة قدر الامكان.

                                                                                حذف التعليق
                                                                              • غير معرف19 أكتوبر 2020 في 2:47 م

                                                                                عندي ملتي ميتر فيه فيوز 0.6 امبير احترق
                                                                                وما وجدت مثيل له...
                                                                                حسبتها المقاومه المقابله له وجدتها 217 اوم
                                                                                هل يصح استبدال هذا الفيوز بمقاومه عاديه 200 اوم مثلا؟

                                                                                حذف التعليق
                                                                                • العلم للجميع photo
                                                                                  العلم للجميع2 نوفمبر 2020 في 3:00 ص

                                                                                  لا يجوز، فالفيوز مخصص لقطع التيار عن تخطيه حد معين، أم المقاومة الكهربائية فبامكانها توصيل التيار الكهربائي حتى وان تلفت وأحياناً توصل كافة التيار عندما تتلف المقاومة بدل من ممانعته.
                                                                                  لّلك فمن الأفضل أن تجد لك فيوزاً مناسباً.

                                                                                  حذف التعليق
                                                                                • F photo
                                                                                  F15 ديسمبر 2020 في 3:19 م

                                                                                  هل يمكنني أن استبدل فيوز 5A ل 8A لمنظم ٢٢٠v

                                                                                  حذف التعليق
                                                                                • Everything And Nothing photo
                                                                                  Everything And Nothing29 ديسمبر 2020 في 9:08 ص

                                                                                  لو سمحت، عندي جهاز مايكرو موتور الفيوز بتاعه اتحرق وباظ ولما ركبتله واحد جديد اتحرق بردو وركبتله كمان واحد بعدها لقيته اتحرق، يعني ركبت اتنين جداد واتحرقو ايه العمل ؟ او المشكلة فين ؟

                                                                                  حذف التعليق
                                                                                  • العلم للجميع photo
                                                                                    العلم للجميع29 ديسمبر 2020 في 3:11 م

                                                                                    هل يحترق الفيوز مباشرة بعد التشغيل؟ أم أن الجهاز يعمل لفترة ثم يحترق الفيوز الذي بداخله؟

                                                                                    حذف التعليق
                                                                                  • Unknown photo
                                                                                    Unknown25 فبراير 2021 في 3:46 م

                                                                                    هل اذاتلف الفيوز
                                                                                    نتيجه اختلاف القطبين
                                                                                    يتضرر المنظم
                                                                                    حيث تم الغلط في تركيب القطب مرتين خطاء
                                                                                    ارحوالرد

                                                                                    حذف التعليق
                                                                                    • غير معرف3 مارس 2021 في 9:36 م

                                                                                      سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                                                                      السوال الاول :
                                                                                      وفرت الدولة عدد ٣ بطاريات سعة ١٢ فولت
                                                                                      وعدد ٣ مصباح ٦ فولت
                                                                                      وطلبت عمل اشارات مرور، بحيث لا تحرق اللمبة، وبدون استخدام المقومات. ارجو الحل مع اني حاولت فيها

                                                                                      حذف التعليق
                                                                                    • Unknown photo
                                                                                      Unknown21 مارس 2021 في 12:00 م

                                                                                      عندي جهاز اكس راي دائما الفيوز يحترق فيه ما الحل

                                                                                      حذف التعليق
                                                                                      • ALMAMRI photo
                                                                                        ALMAMRI13 يونيو 2021 في 1:53 م

                                                                                        عندي تلفزون بدلت الفيوز هم بعده يحترق

                                                                                        حذف التعليق
                                                                                      • غير معرف30 يونيو 2021 في 1:51 م

                                                                                        1-ماهي الطريقة البدائية المستخدمة قبل الفيوز لحماية الاجهزة من التيارات العالية؟
                                                                                        2-ماهو اسم وشكل اول فيوز تم صنعه وبماذا استخدم؟

                                                                                        حذف التعليق
                                                                                        • Unknown photo
                                                                                          Unknown29 ديسمبر 2021 في 9:32 ص

                                                                                          محرك غسالة 160 wat ومحرك نشاف 60wat مانوع الفيوز هل ١ أمبير مع الشكر

                                                                                          حذف التعليق
                                                                                          • العلم للجميع photo
                                                                                            العلم للجميع9 يناير 2022 في 11:11 م

                                                                                            فيوز محرك الغسالة يجب ألا يتعدى 0.7 أمبير، أما النشافة فقيمة الفيوز المثبت معها 0.3 أمبير

                                                                                            حذف التعليق
                                                                                          • غير معرف3 أغسطس 2023 في 8:43 ص

                                                                                            مكيف تبريد ارضي كم رقم الفيوز

                                                                                            حذف التعليق
                                                                                            google-playkhamsatmostaqltradent